منتدى الخواطر والحكم والالغـــازخواطر وحكم وألغاز أبداعات بالشعر والنثر و كتابة القصة وألغاز جديدة هنا تجد الإبداع الأدبي الخاص بأعضاء شبكة سبيع الغلباء
متفرقات
خواطر وحكم وألغاز أبداعات بالشعر والنثر و كتابة القصة وألغاز جديدة هنا تجد الإبداع الأدبي الخاص بأعضاء شبكة سبيع الغلباء
اخواني الكرام / أعضاء ومتصفحي منتديات قبيلة سبيع بن عامر الغلباء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : إليكم بعض المختارات المتفرقة ومنها هذه الجملة ثقيلة النطق لتقارب مخارج حروفها ( نخلة الهعخع والهعيخعان لا يهعخعها إلا كل مهعخع فصيح اللسان ) وقد ورد عن أعرابي سئل عن ناقته فقال : تركتها ترعى الهعخع وأظنه نبات العلندى وينبت في البرقان والأراضي مزدوجة العشب ذكوره وإناثه . وأريد من أحبائي فحول العربية أن يفسروا لي معنى هذه العبارة مع إخراج الخطأ إن وجد : ( صين امرؤٌ دعى لعجوز أنقحلتن أصيبت بأكل الطرموق فأصابها الإستمصال أن يمن الله عليها بالإضرغشاش والإبرغشاش ) . وهل هذا البيت من الشعر العربي أو الأوردي ؟ وإن كان من العربية فما معناه ؟ يقول الشاعر :
فما يُسمى كفنَّا خُسرَ مُسمٍ
= ولا يُكنى كفنَّا خُسرَ كاني
وقال الشاعر :
قد كنت كنت كتمت الود كنت كما
= كنا نكون ولكن ذاك لم يكن
طلب أحد الرواة من أعرابية في نجد أن تعد له من الجبال إثنا عشر جبلا بعدة كلامات فقالت / أبان وأبان والمقوقي وعامودان وكبشات الثمان . ومعنى كلام الأعرابية أبان الأسمر جبل وأبان الأحمر جبل والمقوقي جبل وعامودان جبل وكبشات الثمان ثمانية جبال متجاورة منقادة وكلها في نجد قرب حمى ضرية . وقد سمع أحد الخلفاء أعرابية تحمل القربة وتدعو أباها قائلة : ( يا أبتي أدرك فاها قد غلبني فوها لا طاقة لي بفيها ) فأعجب بها الخليفة وتزوجها لفصاحتها وبالمقابل فقد تزوج الفيروزبادي صاحب المعجم من عربية فلما سمعته يلحن هربت عنه وطلبت الطلاق لعجمته .
رد على شاتم :
قال أبو علي الفضل بن جعفر البصير لشخص شاتمه والله ما نعيا عن جوابك ولا نعجز عن مسابك ولكنا نكون خير لنسبك منك ونحفظ منه ما أضعت , فأشكر توفيرنا ما وفرنا منك ولا يغرنك بالجهل علينا حلمنا عنك . وقال : الشعبي رحمه الله كنت عند القاضي شريح رحمه الله إذ دخلت علينا امرأة تشتكي زوجها وهو غائب وتبكي بكاءا شديدا فقلت أصلحك الله ما أراها إلا مظلومة ما خوذ حقها قال وما علمك , قلت لشدة بكائها وكثرة دموعها , قال لا تفعل إلا بعد أن نتبين الأمر فإن أخوة يوسف عليه السلام جاءوا أباهم يبكون وهم له ظلمون . وقال الشاعر : أبو زويد السنجاري الشمري رحمه الله
هذا زمان من قوافيه أنا ذال
= ناس كلوا ناس بخبث ونجاسه
يا حيف يالباسة الجوخ والشال
= قامت تفغصكم عيال البساسه
راع الجحش شره على طرح خيال
= وقت به الحصني يدور الفراسه
قامت بصاع المنكر الناس تكتال
= وقامت تباع الجوهره بالنحاسه
وقال الشاعر : العنزي صاحب الشيخه الأولى رحمه الله
أحد على جاره بختري ونوار
= وأحد على جاره صفاة محيفه
خطو الولد مثل البليهي الى ثار
= زود على حمله نقل حمل اليفه
وخطو الولد مثل النداوي الى طار
= يصد جزله ما يصيد الضعيفه
وقال الشاعر :
عرب وليدك عربه
= النار من مقباسها
وبنت الردي لا تاخذه
= لو هو طويل راسها
وقال الشاعر :
ولد الردي قاعد بظلال
= ما ذاق حر اللواهيبي
وقال الشاعر :
المرجلة حبله طويل وممدود
وولد الردي تقصر عن الماء حباله
وقال الشاعر :
طول الجدار وقصرة الرجل نوماس
= لا صار ما للرجل داع دعاها
كان هنالك درويش أو متدروش مخفي نفسه في زي درويش حل ضيفاً على رجل من البادية فلم يعبأ به وعشاه غضارة لبن وتركه يرقد طاويا وبينما هو كذلك إذ حل ضيف آخر من كبار أمراء البدو ذو جاه ووجاهه ويريد خطبة ابنة المعزب فذبح له ذبيحة ولما جهزت قدمها إليه فقال الضيف للمعزب ادع هذا الدويش المسكين ليتعشى معنا فدعاه وتعشى معهم وفي الصباح قدم المعزب قرصاً مثروداً وأخذ قطعة من القرص قبل ثرده وقدمها للدرويش فأبى الضيف الخاطب إلا أن يدعوه ليأكل معه فدعاه وتناول الإفطار معه . ثم قال الدرويش هذه الأبيات .
شبعنا وشبع الذر من وفر سورنـا
= وللذر مـن زاد الطيبين معـاش
ويعطي العطا من كان ضارٍ بالعطا
= ويمن العطا من كـان خالـه لاش
ومن لا يعرب منسبه قبل منشبـه
= راحت عليـه الملزمـات بـلاش
فأدرك هذا الضيف الخاطب ما يرمي إليه هذا الدرويش وأدرك أن معزبه هذا ليس بكفء لمصاهرته وأن أولاده ربما يجرهم الأصل الخبيث فيكونون كجدهم في رداءة الأصل وخيبة الرجاء . وقالت العرب : الأولاد ثلاثه إما سابقا وهو من كان خاله طيبا وأبوه طيبا فيسبقهما بالفعل الطيب وإما ماحقا وهو الذي لا خير فيه وإما لاحقا وهو الذي سار على خطا أبيه ولم يزد عليها وقد قيل من أشبه أباه فما ظلم يعني فما نقص والشعر ديوان العرب يسجل ما لهم من الفاخر وخصومهم يسجلون ما عليهم من المثالب وإن كان فكفى المرء نبلا أن تعد معايبه وقد قالت العرب ما زالت الأشراف تهجى وتمدح والحسب هو فعل الاّباء والأجداد وهذه قصيدة شاعر ماجن عندما ذهب أول سفرة له إلى لندن قال :
يا راكب اللي سكته بالثريا
= هي منوت اللي دار ربعه بعيدي
إلى استدارت بالمدرج تهيا
= عراضة أزياء من موديل جديدي
يا راكبه خبر ولومك علي
= الصق يبقى والهذر ما يفيدي
وسلم على اللي حبته ما تهيا
= لان الحديد وقلب خلي حديدي
وقله ترانا قاعدينن بذيا
= في هيدبارك وجالس بين ليدي
خمص البطون وباقي العمر ريا
= والماء تشوفه لا مشى بالوريدي
لا قلت قد نايت قضبني وعيا
= هند علي وهندها الريت بيدي
يجرني للدار جر الطليا
= ما يطلقن ما دام بيدي مجيدي
من لامية العرب للشنفرى :
ولي دونكم أهلون سيد عملس
= وأطلس عسال وعرفاء جيأل
ومن لامية العجم للطغرائي :
أعلل النفس بالاّمال أرقبها
ما أضيق العيش لولا فسحة الامل
اضطر الأمير الأمير الشاعر / عبدالله بن علي بن رشيد للخروج من حائل سيراً على الأقدام وكان بصحبته زوجته وخوي له يدعى ( حسين ) ولما كان الطريق وعراً حيث الجبال والأراضي الصخرية , لاحظ ابن رشيد تلك الصعوبة التي تقاسيها منها زوجته في السير حافيـة , فالتفت إلى خويه حسين و أنشد :
إرم النعــول لمغــيـزل العين يا حـســين
= واقـطع لهــا من ردن ثـوبـك ليـــانـه
يا حســين و الله مـا لهـا سـبت رِجلــين
= يـا حـسـين شـيّب بالضمـيـر اهـكـعانه
وهذه القصة جرت على الأمير / عبدالله بن علي بن رشيد قيل أن يتولى إمارة حائل وهو صاحب القصيدة وخويه حسين بن مصطح من شمر - وزوجته كانت حامل وولدت ابنا له في الطريق وسماه متعب لأنه أتعبهم وهو والد / عبد العزيز بن متعب الملقب بالجنازة . وقال عبدالله القصيدة المشهورة في أثناء جلوته من حايل ومنها :
يا هيه يا اللي لي من الناس وداد
= ما ترحــــــمون الحال يا عزوتي ليه
أخي الكريم الشاعر / ابن جعوان السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : شكرا جزيلا لك على مرورك الكريم بتلك المتفرقات التي استحسنتها فجمعتها هنا بتصرف والله يعافيك ويبارك فيك ويجزاك خيرا هذا وتقبل فائق الشكر والإمتنان مقرونا بجزيل المحبة والإحترام ولا شكر على واجب ومن قال ما هان مع أطيب الأمنيات واسلم وسلم والسلام .
أخي الكريم / الحميدي بن محمد الفراعنة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : شكرا جزيلا لك على مرورك الكريم بتلك المتفرقات التي استحسنتها فجمعتها هنا بتصرف والله يعافيك ويبارك فيك ويجزاك خيرا ويبيض وجهك عند مولاك يوم تبيض وجوه وتسود وجوه هذا وتقبل فائق الشكر والإمتنان مقرونا بجزيل المحبة والإحترام ولا شكر على واجب ومن قال ما هان مع أطيب الأمنيات واسلم وسلم والسلام .
أخي الكريم / حزم الجلاميد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : شكرا جزيلا لك على مرورك الكريم بتلك المتفرقات التي استحسنتها فجمعتها هنا بتصرف والله يعافيك ويبارك فيك ويجزاك خيرا ويبيض وجهك عند مولاك يوم تبيض وجوه وتسود وجوه هذا وتقبل فائق الشكر والإمتنان مقرونا بجزيل المحبة والإحترام مع خالص التحية وأطيب الأمنيات واسلم وسلم والسلام .
أخي الكريم / ابن عزوان السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : شكرا جزيلا لك على مرورك الكريم بتلك المتفرقات التي استحسنتها فجمعتها هنا بتصرف والله يعافيك ويبارك فيك ويجزاك خيرا ويبيض وجهك يوم تبيض وجوه وتسود وجوه هذا وتقبل فائق الشكر والإمتنان مقرونا بجزيل المحبة والإحترام ومن قال ما هان مع خالص التحية وأطيب الأمنيات واسلم وسلم والسلام .