هذه فتاة من بنات العجمان وهي يتيمة وكانت مع والدتها وخوالها من قبيلة سبيع الغلباء وعندما وصلت هذه الفتاة إلى مرحلة الزواج أتوا رجال من خوالها قبيلة سبيع الغلباء يخطبونها من أمها فشاورتها ابنتها في موضوع الزواج ثم ردت عليها بالرفض لأنها تريد الزواج من أبناء قبيلتها من العجمان من غير قصور في سبيع الغلباء ثم قالت هذه الأبيات حتى تقنع والدتها بسبب رفضها وقالت فيها :-
أقبل من القبله خواطيب سبعان
= يا قربها ويا بعد من حن نودهم
لو كان كرمانِ وفي الضيق فرسان
= لا شك قلبي باغي صلب جده
لا قيل من هم قلت من روس عجمان
= فرسان لا جوا لك على الخيل كده
كم واحدن من فعلهم بات سهران
= داجوا عليه مـكسرين الأشده
قلبي على العجمان شفق وولهانٍ
= لا شفت طارشهم فأنا مستعده
يا طارشي لا جيت ذربين الأيمان
= الزرع نبت وزان ولحق حده
وبعدما وصلت القصيدة إلى العجمان ذهبوا إلى البنت عند خوالها وتزوجت بأحدهم وقالت هذه الأبيات أيضاَ لتثبيت عدم رغبتها في الزواج إلا من بني عمها :-
والله ما أسمع قولهم لو تناجوا
= والأذن ما تسمع لمن كان خطاب
لو لا الرجاء في لابتي تجتمع تو
= كان أتخير في مشاكيل الأجناب
مالي بكم يا نازلين على الجو
= أنا هوى قلبي عرج وأبواب
قومن إليا صاح المصيح تنادوا
= وركبوا على طوعاتهم كل معطاب
ما هم من اللي لا نسوا خوف هجوا
= وخلوا محارمهم مع الجو هراب
ماني بخطوا وحدتن قلبها دو
= ماله مفاتيح ولا حط له باب
هذا مع أملي الكبير على أن تحوز هذه القصة والقصيدة على رضاكم . منقول وتقبلوا تحيتي .
يا هيه حنا ما طلبنا معاريف = يوم (ن) بعض الناس ترهن لحاها
إما ضربنا بالسيوف المراهيف = وإلا نشوم وكل بئر وغطاها
[size=4][align=center]يقول أبو زيد الهلالي سلامه = أدعى سو بقعاء مقدم الراس شايب
أخاطر بعمري في ذرى كل هيه = مر (ن) سلامات (ن) ومر (ن) مصايب
الإجهاد عدّى اللايمات عن الفتى = والأرزاق ما تأتي الفتى بالغصايب
إنا لقوم أبت أخلاقنا شرفا = أن نبتدي بالأذى من ليس يؤذينا
قوم إذا خاصموا كانوا فراعنة = يوما وإن حكموا كانوا موازينا
تدرعوا العقل جلبابا فإن حميت = نار الوغى خلتهم فيها مجانينا
إن الزرازير لما قام قائمها = توهمت أنها صارت شواهينا
بيض صنائعنا خضر مرابعنا = سود وقائعنا حمر مواضينا
حنّا سبيع أهل الطروق المخلات = وحنّا سبيع أهل السيوف الشطيرة
وحنّا سبيع أهل السلوم المنقات = لنا وجيه وجاه يذري وجيرة
وحنّا سبيع إن قيل يا سبيع ردات = نرمي بغالي الروح وسط السعيرة
من غير قاصر في جميع السموّات = قبايل (ن) بسلومها مستنيرة
لي عدت فعول القبايل والأفخار = لنا من الناموس مثنى ومربوع
فعول عسرات على كل مختار = نهوم للعليا بشيمات وطبوع
بني عمر بالله لهم حظ وأنصار = شر على اللي يلبس الجوخ ودروع
حنا هل الملحة وحنا هل الكار = من مثلنا يدي بها رجل جربوع
بني عمر يدون بكبار وصغار = ووجيههم ما تعطي البطن منفوع
الجليس الصالح كحامل المسك والجليس السوء كنافخ الكير