عرض مشاركة واحدة
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 5 )
خيَّال الغلباء
وسام التميز
رقم العضوية : 12388
تاريخ التسجيل : 01 - 03 - 2007
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : نجد العذية
عدد المشاركات : 20,738 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 49
قوة الترشيح : خيَّال الغلباء is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد : عزي لمن حطنه البيض مسهاج = ركبن جواده وأركبنه هجيهيج

كُتب : [ 30 - 05 - 2008 ]

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خيال الغلباء مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم

اخواني الكرام / أعضاء ومتصفحي منتديات قبيلة سبيع بن عامر الغلباء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : إليكم هذه القصة والقصيدة لشيخ وفارس وشاعر غني عن التعريف يلقب بممرور العيال وقد أعجب بفتاة من قبيلة أخرى غير قبيلته وكانت العداوة بين قبيلتيهما على أشدها , لذا لم يتمكن من خطبتها فظل يراقبها من بعيد وحصل أن رحلت قبيلتها وهو يراقبهم , حتى إذا ما ابتعدت ( المظاهير ) أي الركائب . عادت الفتاة ولعلها نسيت شيئاً إلى مكان بيتها وحيدة على جملها . وهذا ما كان ينتظره ففاجأها في مكانها وعرفت أن لا مناص منه فلجأت الى الحيلة لتهادنه بها . فقالت له اربط فرسك وانظر من هذا المكان المرتفع هل يرانا أحد . وبالفعل ربط فرسه وذهب ينظر . وسبقته إلى فرسه وركبتها وأخذت رمحه وبادرته بالتهديد بالقتل وأمرته أن يركب جملها ولم يكن له بد من الرضى . والطاعة فأطاع وساقته أمامها تريد أن تلحق به العار وتخبر عربها بما جرى منه . فما كان له من حيلة الا أن يترجاها عن الفضيحة . فأنشد يقول :

يالله يا فراج يا وال الأفـراج
= ياللي غني والناس غيرك محاويج

افرج لمن كنه بحقن من العـاج
= متحيرن ضاقت عليـه المناهيـج

عزي لمن حطنه البيض مسهـاج
= ركبن جواده وأركبنـه هجيهيـج

يا بنت من هو باللقا يلبـس التـاج
= لا حل بالربع المقفيـن تزعيـج

الأقدام خمصاتن به الشسع ما لاج
= ما سيرت بالليـل يـم التهاريـج

ماكولها الحنطة على صالي الصاج
= ومشروبها در البكار الهجاهيج

فامتدحها وامتدح أهلها وأثنى عليهم لعلها تعفوا عنه ولأنها بنت رجال عفت عنه بشرط أن ينزل عن الجمل وتبتعد بالحصان والجمل ومن ثم تنزل وتنطلق بجملها ويأتي هو ويأخذ جواده , وبالفعل تم ما اتفقا عليه . وفي ذلك نرى شهامتها ونقاءها وعفتها وعفوها . ويقول الرواة أن الشيخ لم يطق عنها صبراً بعد فعلها الذي أعجبته , فبادر إلى خطبتها واقترن بها . منقول بتصرف وأنتم سالمون وغانمون والسلام .
أخي الكريم / منسم الحفيات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : شكرا جزيلا لك على مرورك الكريم بالقصة والقصيدة رحم الله شاعرها والله يعافيك ويبارك فيك ويجزاك خيرا ويبيض وجهك عند مولاك يوم تبيض وجوه وتسود وجوه هذا وتقبل فائق الشكر والإمتنان مقرونا بجزيل المحبة والإحترام ولا شكر على واجب مع أطيب الأمنيات واسلم وسلم والسلام .



رد مع اقتباس