عرض مشاركة واحدة
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 4 )
اخو شما
غير موجود
رقم العضوية : 160
تاريخ التسجيل : 06 - 05 - 2003
الدولة :
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : Dans les coeurs
عدد المشاركات : 3,308 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 11
قوة الترشيح : اخو شما is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد : الجواب الواعي في ردود ابن خثلان والراعي

كُتب : [ 03 - 01 - 2004 ]

مداخلة الراعي
....................



اليكم ما كتبه ابو عبدالرحمن التمميمي
http://www.sube3.com/vb/showthread.php?s=&threadid=9165
1- قال الشيخ حمد الجاسر رحمه الله في مجلة العرب سنة 1392هجري ما نصه : قبيلة سبيع عدنانية من بني عامر بن صعصعة من هوازن من عدنان (1) .

2- قال الشيخ عبدالله بن عبدالعزيز ال مفلح الجذالين في كتاب تاريخ الأفلاج ما نصه: سبيع من عامر بن صعصعة وكان موطنهم الاصلي في رنية بلاد قبائل سبيع (2) .

3- الشيخ عاتق بن غيث البلادي في كتاب معجم القبائل العربية ما نصه: سبيع قبيلة من بني عامر بن صعصعة مساكنها رنية والخرمة ولها قسم حول الرياض من اليمامة وكذالك في كتاب معجم قبائل الحجاز (3) .

4- الشيخ حمد بن أبراهيم الحقيل في كتاب كنز الانساب قال ما نصه: وهم من أهل النجدة والنخوة وتتألف هذه القبيلة من أرومة(عدنانية) وهم بنو سبيع بن عامر بضم السين المهملة من عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان وأماكن هذه القبيلة بعضها في نجد وبعضها في الخرمة ورنية (4)

5- الشيخ عبدالله بن خميس في كتاب تاريخ اليمامة ذكر ما نصه: هي قبيلة كبيرة وشهيرة من قبائل العارض وفيهم فرسان وشجعان وهم من أهل العارض وفيهم شعراء قال عنهم عمر رضا كحالة في معجم القبائل سبيع بن عامر قبيلة سعودية ينزل قسم منهم في العالية في الخرمة ورنية وما جولهما وبقية القبيلة تضرب اليوم دائرة حول الرياض ولها فروع في معظم أقاليم نجد ومدنه كعنيزة وشقراء والافلاج (5) .

6- الشيخ حمد الجاسر في كتاب أصول الخيل العربية وكذالك في جمهرة أنساب الاسر المتحضرة في نجد قال ما نصه: وهي قبيلة أكثر فروعها من بني عامر بن صعصعة من هوازن (6) .

7- الشيخ عبدالرحمن بن عبداللطيف بن عبدالله ال شيخ رحمه الله عند تحقيقة لكتاب لمع الشهاب ذكر ما نصه: سبيع بضم السين وفتح الباء من عامر بن صعصعة بن معاوية ابن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان (7) .

8- الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله بن حمود التويجري في كتاب تيسير العلام ببيان ما ورد في منتخب المغيري من الاوهام قال ما نصه: والذي ذكره كثير من علماء النسب من أن سبيع والسهول متفرعين من بني عامر بن صعصعة (8) .

9- الأستاذ هزاع بن عيد الشمري في كتاب قبيلة هوازن قال ما نصه : ومن هوازن اليوم عتيبة وهي قبيلة ضخمة معروفة وقبيلة السهول وهم بنو سهل بن أنس بن ربيعة بن كعب من بني عامر وكذالك قبيلة سبيع وكذالك ثقيف وكذالك سلول (9) .

10- الأستاذ تركي بن مطلق القداح في كتاب بنو سعد بن بكر أظار النبي صلى الله عليه وسلم في صدر الاسلام ذكر ما نصه: عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن وعامر جد سنسب اليه عدد من القبائل الهوازنية وملأت فروعه الجزيرة العربية ورحل معظمهم الى بلاد المغرب العربي وتبقى جزء في الجزيرة العربية يمثله الان سبيع والسهول وفي العراق المنتفق وعبادة من عقيل (10) .

11- الأستاذ عبدالله بن سعود الخثلان في كتاب نسب سبيع والسهول ذكر ما نصه: سبيع بن عامر بضم السين قبيلة نجدية من عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان ابن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية اسماعيل بن ابراهيم عليهما السلام (11) .

12- الأستاذ خالد بن عبدالله القريشي السبيعي في كتاب قبيلة سبيع الغلبا ذكر ما نصه : قبيلة سبيع بضم السين احدى القبائل العربية الصريحة النسب والمعروفة بتسلسلها العريق فهي في أصولها ترجع الى بطون متعددة من القبيلة الام قبيلة عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية اسماعيل بن ابراهيم عليهما السلام (12) .

13- الحيدري في كتاب عنوان المجد في أحوال بغداد والبصرة ونجد توفي سنة 1299هجري قال ما نصه : وهم من بني عامر بن صعصعة من العدنانية وكذالك الالوسي في تاريخ نجد (13) .

14- وجاء في ورقة مخطوطة في نسب الشثور لشيخ ناصر بن غانم الشثري قاضي الافلاج المتوفى في القرن الحادي عشر الهجري ما نصه : ومن ذرية هوازن بن منصور سبيع وبني هلال وعايذ وال يزيد وغيرهم (14) .

15- قال الشيخ محمد بن علي بن سلوم المتوفي سنة 1246هجري في مخطوطته ما نصه : وعايذ من كلاب ابن عامر ابن صعصعة هم وأسبيع وعقيل ابن عامر (15)
المراجع :
1-مجلة العرب ج2 س7 شعبان 1392هجري
2- تاريخ الافلاج وحضارتها لشيخ عبدالله الجدالين
3-معجم القبائل العربية لشيخ عاتق بن غيث البلادي
4- كنز الانساب ومجمع الاداب لشيخ حمد بن أبراهيم الحقيل
5- تاريخ اليمامة لشيخ عبدالله بن محمد الخميس
6- أصول الخيل العربية الحديثة لشيخ حمد الجاسر
7-لمع الشهاب في سيرة الشيخ محمد بن عبدالوهاب تحقيق الشيخ عبدالرحمن ال شيخ .
8- تيسير العلام ببيان ما ورد في منتخب المغيري من الأوهام لشيخ عبدالرحمن التويجري .
9- قبيلة هوازن ودورها في الفتوح الاسلامية الى اخر العهد الاموي للاستاذ هزاع الشمري .
10- بنو سعد بن بكر أظار النبي صلى الله عليه وسلم في صدر الاسلام للاستاذ تركي القداح .
11-نسب سبيع والسهول للاستاذ عبدالله الخثلان السبيعي
12- قبيلة سبيع الغلبا للاستاذ خالد بن عبدالله القريشي السبيعي
13- عنوان المجد في أحوال بغداد والبصرة ونجد للحيدري
14- ورقة مخطوطة في نسب الشثور لاحد علماء الشثور
15- نبذة في أنساب أهل نجد لجبر بن سيار تحقيق الاستاذ راشد بن عساكر وقد ذكر بعض ما قاله أبن سلوم في مخطوطته عن الانساب .


رد مع اقتباس