عرض مشاركة واحدة
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 15 )
ibnamer
عضو
رقم العضوية : 8176
تاريخ التسجيل : 18 - 06 - 2006
الدولة :
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 21 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : ibnamer is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد : الدواسر وصلتهم بوائل

كُتب : [ 14 - 11 - 2006 ]

الأخ نايف الفقير
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ليست قبيلة الدواسر هم تغلب فقط بل تغلب تعد قسم صغير من قبيلة الدواسر ويشكلون ما نسبته 15 % تقريباَ
فحبذا أن تقصر كلامك على قبيلة تغلب وهم القبائل التالية: الحقبان – المشاوية – المصارير – العمور – الخييلات.
قال: ( فالمسيء للدواسر هو من كذب عليهم بتلفيق نسب ليس لهم ليصدمهم بحقائق التاريخ والجغرافيا )
قلت: بل المسئ من كذب عليكم يا قبيلة عنزة وجعل ضنا مسلم من بكر وائل وضنا بشر من تغلب بدون أي دليل من رواية شفهية أو مكتوبة وتركتم جدكم عنزة ، ثم هل الدواسر جهال أو مضيعي نسبة ينتظرون من يهديهم إلى نسبهم.يا أخ نايف لقد أسأت الأدب معنا !!!!

ذكرت أن عنزة دخلت في بكر بن وائل وليس العكس فلماذا إذا تذكرون بكر بن وائل من فروع عنزة.
وتجعلون من بقايا بني حنيفة من قبيلة عنزة بالرغم من عدم وجود أي تحالف معهم.

قال الفقير : ( ولم يذكر ابن سعيد ان قبيلة حنيفة او تغلب تتواجد في نجد او الحجاز في عهده بل نفى ذلك بشكل مطلق )

قلت: يوجد الكثير من الأسر المتحضرة والقبائل مثل آل يزيد وآل مزيد من بني حنيفة وهم ليسوا من عنزة. كما يوجد بنو أكلب في شهران و بنو شعبة في تهامة وغيرهم.

قال: (فلا النسب التغلبي محفوظ جيلا بعد جيل عند الدواسر ) من أين أتيت بهذا الكلام وأنت الرجل الذي ابتدأت كلامك بالنهي عن الكذب؟ بل هو محفوظ عندهم فهل نكذبهم ونصدقكم أنتم وأنتم من جعل معظم صناع أهل القصيم من قبيلة عنزة .

قال: ( بل ان المؤلفين اشاروا بوضوح أن الدواسر قبيلة قحطانية أزدية ) لا يزال الأخ نايف يخلط بين الدواسر من آل زايد ذرية عمرو بن عامر الملطوم الأزدي وبين الدواسر التغالبة الجذم الثاني في الدواسر.
فنسب الجذم الأول وهم آل زايد نتفق معك أنهم من الأزد من قحطان العرب العاربة.
ولكن نقاشنا هو ما يخص الجذم الثاني التغالبة الذين باقين على المسمى القديم مثلكم يا قبيلة عنزة.
أحب أن أنبه بعدم وجود علاقة تربط قبيلة الدواسر بالكتائب والسرايا التي ذكرتها فلقب دوسر قد يحمله أي شخص ولكن القبيلة التي اشتهرت بهذا اللقب هم ذرية الأسد بن عمران بن عمرو بن عامر الأزدي وذكر ابن الكلبي أن الأسد أسمه دوسر ومن ذريته الشاعر ثابت بن كعب الأزدي صاحب قصيدة : ألم تر أن دوسر ,,,,,, إلخ وأمه عوذة التغلبية القضاعية. ولا يزال محفوظاً في الذاكرة الشعبية حتى الوقت الحاضر أن آل زايد أخوالهم بنو تغلب.


كما لا يفوتني أن أشكر الأخ ماجد العريني على توضيحه وعلى أصالته العربية ومعرفته بسلوم العرب..


الأخ مخايل الغربي
ذكرت : ( لماذا لم تناقش علامة الجزيرة العربيه الشيخ حمد الجاسر رحمه الله لما قال ان البدارين من قشير بن عامر )
لقد ناقشنا ابن عقيل والجاسر عدة مرات وكتبنا العديد من الرسائل فالأول مازال على قيد الحياة ولا زال يصر على أن البدارين الدواسر من عقيل وإصراره ليس له معنى سوى أنه صانع حاقد يريد خلط أنساب العرب. أما الجاسر فقد توفاه الله ولا أعلم هل غير أرائه أم لا.
لم أفهم معنى تعدادك لفروع البدارين في سدير أو ثادق هل في تعدادك لهم ما يثبت أنهم من قشير؟؟؟
يا أخي العزيز إن منهج حمد الجاسر في تحقيق الأنساب يعتمد على محاولة ربط أنساب القبائل الحديثة بالقديمة على أساس تشابه الأسماء و أماكن نزولها ولم يكلف نفسه بسؤال أبناء هذه القبائل عن أنسابهم أو جمع معلومات عنها. ففي كتاب معجم القبائل ينقل معلوماته عن قبيلة الدواسر من أوراق كتبها القاضي وهو من أهل القصيم بعيد عن بلاد الدواسر وينقل ما قاله له أحد قبيلة الحقبان كان معه في أحد رحلاته وهو من التغالبة. أما ابن عقيل فقد سألته عندما قابلته في منزله هل ذهب إلى بلاد الدواسر وأجتمع بكبارهم و شيوخهم قبل أن يألف كتابه الفاسد عنهم فقال بغضب وكبر: ( تبغاني أنا أروح لهم )، هؤلاء هم كبار محققين الأنساب عندنا من رفعتهم الوسائل الإعلامية والعلاقات الشخصية !!!!!.

أتعلم أخي السبيعي لو أخذنا بمنهجهم الخاطئ دون أخذ رأي أبناء القبيلة أنفسهم لقلنا أن سبيع أصلهم يرجع في جرم من قضاعة، حيث ذكر ابن الكلبي في كتابه " نسب معد واليمن الكبير " وفي كتابه " مختصر جمهرة النسب " صفحة 298 ذكر سُبيع بن عميرة بن الهون بن أعجب بن قدامة من جرم و ذكر عرين بطن في جرم و بنو الشميس في الفلج و غيرها لا أتذكرها حالياً، وقد ذكر الهجري في ذكره لرنية بأنها بلد يسكنه أخلاط من نهد وهلال وجرم!!!!!.

ذكرت أن البدارين يعرفون بذيابة العتش الأسفل وسبيع ذيابة العتش الأعلى. والصحيح أن لقب ذيابة العتش يختص به أهل ثادق من البدارين ولا علاقة لذلك بأهل سدير حيث أن ثادق هي التي تقع في مفيض العتش
قال الشاعر:
عز قوم نازلين على جال الخطر
في مفيض العتش درب الجموع الصايلة

والعتش المذكور في القصيدة يقصد به العتش الأعلى أما العتش الأسفل فهو عند الحفيرة و روضة التنهات و العتش الأسفل من هجر قبيلة السهول.

البدرية مورد ماء جنوب بلد الرين بالقويعية ويروي عامة البدارين أن عامر بن زياد البدراني هو من ابتدعها ثم تركوها البدارين واتجهوا للقصيم ثم بدأوا بالاستقرار في سدير والمحمل، أما الرين وما حوله فقد كان فيه قبيلة الحراجين من بني صهيب و آل بو زمام من المساعرة الدواسر والنتيفات من جميلة وذلك في أوائل القرن الحادي عشر. أما الآن فالبدرية هي لآل عاطف من قحطان ولم ينتزعوها بالقوة بل حصل إطلاق نار بينهم وبين المساعرة وتدخلت الحكومة وأحيلت القضية للمحكمة وحصل التنازل من الأمير مران بن قويد.

وفي الختام نحن الدواسر نقر بوجود حلف في قبيلة الدواسر يربط بين تغلب – آل زايد – جعيد همدان – جميلة وهناك فروع صغيرة مثل آل طلحاب من عقيل و فروع ترجع لقبيلة زعب وبني لام ، نحفظ أنسابنا ولا ننكر أصولنا مثل ما يحدث عند بعض القبائل التي تصر أنهم يرجعون في جد واحد وهم كاذبون.فلو كنا من قشير وهي القبيلة الشريفة لم أنكرنا ذلك أو نسيناه.


لكم مني جزيل الشكر

أخوكم البدراني


رد مع اقتباس