Untitled 1
 
  المعاييــر الدوليــة الحديثــة للرقـابـة والمـراجعــة الداخليــة (اخر مشاركة : محمد عبدالحي - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          بناء مهارات المحاسبين حديثى التعيين (اخر مشاركة : محمد عبدالحي - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          المحاسب الحكومى وتطبيقات المعايير الدولية (اخر مشاركة : محمد عبدالحي - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          شراء التطبيقات من app store من STC (اخر مشاركة : دعاء امين - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          شارك واربح أجهزة ذكية مع تطبيق MySTC (اخر مشاركة : دعاء امين - عددالردود : 0 - عددالزوار : 48 )           »          هل يفوز ليفربول بدوري الأبطال ؟ (اخر مشاركة : قلب أبيض - عددالردود : 1 - عددالزوار : 745 )           »          ميزات التجارة الدولية وتحدياتها (اخر مشاركة : محمد عبدالحي - عددالردود : 0 - عددالزوار : 79 )           »          تحليل وإبرام عقود التأمين الصحي والطبي (اخر مشاركة : محمد عبدالحي - عددالردود : 0 - عددالزوار : 38 )           »          حماية البيئة البحرية من التلوث بالزيت (اخر مشاركة : محمد عبدالحي - عددالردود : 0 - عددالزوار : 42 )           »          تقييم كفاءة أسوق الأوراق المالية بإستخدام الأساليب الإحصائية (تحليل مؤشرات الأسواق ا (اخر مشاركة : محمد عبدالحي - عددالردود : 0 - عددالزوار : 52 )           »         
 

 
العودة   منتديات سبيع الغلباء > منتدى تاريخ الجزيرة العربية > تاريخ الأسر المتحضرة و ( الاستفسارات عن النسب )
 

تاريخ الأسر المتحضرة و ( الاستفسارات عن النسب ) خاص بالاسر العربية المتحضرة التي تقطن الجزيرة العربية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 11 )
الاضجم
عضو هـام
رقم العضوية : 38284
تاريخ التسجيل : 14 - 08 - 2009
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 442 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : الاضجم is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد: أبناء اّل رشود

كُتب : [ 25 - 11 - 2009 - 00:37 ]

في كتاب حمد الجاسر جمهرة الاسر المتحضرة في نجد ذكر ما يلي :

النبطة


في الافلاج منهم : الشيخ سعود بن رشود بن محمد بن عبدالعزيز بن راشد بن رشود بن سعيد بن محمد ( 1322/1373)هـ وابوه رشود بن محمد بن سعيد ( 2 ) ( 1180/1258هـ

(2) للشيخ سعود ترجمة مطولة في (( امتاع )) ص 111 جاء فيها : هو رشود بن محمد بن سعيد بن محمد بن مهيض بن فوزان بن ناصر بن سعد بن منصور بن مقبل بن محمد بن راشد بن عبدالعزيز النبطي من ال خضران بن سلول بن مرفد بن حزام من ال عمرو من النخع في بيشة التي دخلت في سبيع بن صعب الهمدان وانتسب بنو عمرو الى سبيع بن عامر بن صعصعه في القرن الرابع ، عندما قويت شوكت بني هلال وقوي سلطانهم على نجد سندا للقرامطة . كانت مساكن بني عمرو مع قبيلتهم سبيع في رنية ثم انتقلوا الى نجد والحديث يطول

السؤال منهم المقصودين - الرشود - ام - النبطة - وما ذا نفهم من هذا الكلام لحمد الجاسر ارجو التوضيح من الاخوة وبالذات استاذنا القدير خيال الغلباء من دون قصور في الباقي ولا نستغني عن مداخلاتهم وتعليقاتهم واراءهم..

ولكم فائق الاحترام والتقدير ..

ملاحظة : ارجو من الاخوة التوضيح للأهمية

[align=justify]

هذه مبادئنا التي نسعى لها في حالة الاسرار والاعلان
الله غايتنا وهل من غاية اسما واغلا من رضى الرحمن

وزعيم دعوتنا الرسول ومالنا غير الرسول محمد من ثاني

دستورنا القرأن وهو منزل والعدل كل العدل في القرأن
والموت أمنية الدعاة فهل ترى ركن يعاب في هذه الاركاني
[/align]

. . . . . . . . .
أنا وحدي ضعيف حول وطول
عاجز معدم ذليل جبان

و أنا منك في غنى وإقتدار
و شجاع تهابه الشجعـــــــان
رد مع اقتباس
 
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 12 )
خيَّال الغلباء
وسام التميز
رقم العضوية : 12388
تاريخ التسجيل : 01 - 03 - 2007
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : نجد العذية
عدد المشاركات : 20,738 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 49
قوة الترشيح : خيَّال الغلباء is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
Post رد: أبناء اّل رشود

كُتب : [ 25 - 11 - 2009 - 00:55 ]

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الاضجم مشاهدة المشاركة
في كتاب حمد الجاسر جمهرة الاسر المتحضرة في نجد ذكر ما يلي :

النبطة


في الافلاج منهم : الشيخ سعود بن رشود بن محمد بن عبدالعزيز بن راشد بن رشود بن سعيد بن محمد ( 1322/1373)هـ وابوه رشود بن محمد بن سعيد ( 2 ) ( 1180/1258هـ

(2) للشيخ سعود ترجمة مطولة في (( امتاع )) ص 111 جاء فيها : هو رشود بن محمد بن سعيد بن محمد بن مهيض بن فوزان بن ناصر بن سعد بن منصور بن مقبل بن محمد بن راشد بن عبدالعزيز النبطي من ال خضران بن سلول بن مرفد بن حزام من ال عمرو من النخع في بيشة التي دخلت في سبيع بن صعب الهمدان وانتسب بنو عمرو الى سبيع بن عامر بن صعصعه في القرن الرابع، عندما قويت شوكت بني هلال وقوي سلطانهم على نجد سندا للقرامطة . كانت مساكن بني عمرو مع قبيلتهم سبيع في رنية ثم انتقلوا الى نجد والحديث يطول

السؤال منهم المقصودين - الرشود - ام - النبطة - وما ذا نفهم من هذا الكلام لحمد الجاسر ارجو التوضيح من الاخوة وبالذات استاذنا القدير خيال الغلباء من دون قصور في الباقي ولا نستغني عن مداخلاتهم وتعليقاتهم واراءهم..

ولكم فائق الاحترام والتقدير ..

ملاحظة : ارجو من الاخوة التوضيح للأهمية
أخي الكريم / الأضجم بعد السلام هذا ليس من كلام الشيخ / حمد الجاسر رحمه الله بل نقل من إمتاع السامر على علاته وهو كتاب مزور كما قررت دارة الملك / عبدالعزيز رحمه الله بباحثيها ولا يصح ما انفرد به لثبات التزوير فيه والمقصود الشيخ / رشود رحمه الله ومن ثم النبطة فالخضران فبني عمر الذين سماهم ببني عمرو ولا يستقيم كلامه البتة إذ الخضران بما ثبت بالرواية المتواترة كتابيا في المصادر وتاريخيا عند سبيع الغلباء وإخوانهم في المغرب العربي أنهم من أبناء أخضر بن عامر بن رياح بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة ولهم أبناء عم في المغرب العربي بنفس الاسم تقريبا علما أن قبيلة سلول من القبائل التي سميت بأمها وهم أبناء مرة بن صعصعة أخ عامر بن صعصعة لأبيه ولا زالوا مع شهران وليسوا من النخع كما يزعم وقد لامهم فارس العرب عامر بن الطفيل في شعره بسبب حلفهم مع خثعم وإجتهادات المزورين لا تغير من الحقيقة شيئا لا سيما وأن المصادر المعتمدة كتابيا وروائيا أيدتها وليس لبني السبيع الهمدانية أي صلة أو حلف بقبيلة سبيع بن عامر الغلباء لبعد الديار والنسب وسبيع الغلباء فيها بني عمر وليست بني عمرو كما يزعم ويقول المثل النجدي إلى طالت خطاها فاعرف إنها نكارة وأطال بسلالة نسب غير صحيحة ليوهم أنه على علم إلا أن الحق فضحه واسلم وسلم والسلام .

[align=center]
[/align]
رد مع اقتباس
 
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 13 )
الاضجم
عضو هـام
رقم العضوية : 38284
تاريخ التسجيل : 14 - 08 - 2009
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 442 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : الاضجم is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد: أبناء اّل رشود

كُتب : [ 25 - 11 - 2009 - 01:11 ]

الله يجزاك خير اخوي الغالي خيال الغلباء على التوضيح - لكني استغرب ينقل لنا في كتاب علامة الجزيرة في الانساب من كتب مزورة!!

[align=justify]

هذه مبادئنا التي نسعى لها في حالة الاسرار والاعلان
الله غايتنا وهل من غاية اسما واغلا من رضى الرحمن

وزعيم دعوتنا الرسول ومالنا غير الرسول محمد من ثاني

دستورنا القرأن وهو منزل والعدل كل العدل في القرأن
والموت أمنية الدعاة فهل ترى ركن يعاب في هذه الاركاني
[/align]

. . . . . . . . .
أنا وحدي ضعيف حول وطول
عاجز معدم ذليل جبان

و أنا منك في غنى وإقتدار
و شجاع تهابه الشجعـــــــان
رد مع اقتباس
 
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 14 )
خيَّال الغلباء
وسام التميز
رقم العضوية : 12388
تاريخ التسجيل : 01 - 03 - 2007
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : نجد العذية
عدد المشاركات : 20,738 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 49
قوة الترشيح : خيَّال الغلباء is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
Post رد: أبناء اّل رشود

كُتب : [ 25 - 11 - 2009 - 01:28 ]

أخي الكريم الفاضل / الأضجم بعد السلام لا تستغرب شيئا فعلماء نجد في السابق لقلة المصادر وعدم التحقيق يفرحون بأي نص يعطي بصيص أمل على شيء ما والشيخ / حمد الجاسر رحمه الله في أول أمره جغرافي بلداني وفي اّخر أمره نسابة محقق إلا أنه فاته تحقيق نسب عائلته التي ينتمي إليها إذ نسبها مع حلفائها قبيلة بني علي مع حرب إلى سليم العدنانية وهذا النسب مع التحقيق لا يصح لأن بني علي من بني السفر بن صعب بن سعد العشيرة المذحجية ويقول شاعرهم / نافع بن فضلية رحمه الله ردا على أحد الشعراء أمام الملك / عبدالعزيز رحمه الله ( بني السفر معزها الله بلياك ) والجبور الذين منهم الشيخ / حمد الجاسر رحمه الله من عقيل بن عامر ووسمهم ووسم جبور سبيع الغلباء واحد مع اختلاف يسير ألا وهو حلقتين على الخط الأفقي للعرقاة للتفريق وبينهم وبين مزينة وسامة العرقاة والذين حالفوا قبيلة حرب قبلهم بدهور ويكفي الشيخ فخرا أنه فتح الباب على مصراعية للباحثين بالأنساب والجغرافيا الأدبية إن صحت التسمية ورسم لهم الخطا على الطريق الصحيح ليلجه من يستطيع السير فيه وتجاوز معوقاته والله يحفظكم ويرعاكم واسلم وسلم والسلام .

[align=center]
[/align]

التعديل الأخير تم بواسطة خيَّال الغلباء ; 25 - 11 - 2009 الساعة 03:06
رد مع اقتباس
 
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 15 )
الاضجم
عضو هـام
رقم العضوية : 38284
تاريخ التسجيل : 14 - 08 - 2009
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 442 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : الاضجم is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد: أبناء اّل رشود

كُتب : [ 25 - 11 - 2009 - 01:47 ]

تقدر اخوي الغالي وهو بمثابة الطلب من اخ كريم مثلك ان تربط نسب النبطة في قشير - مثل شعيثة بن ظليم الى عزيز الى هلال الى عامر.

[align=justify]

هذه مبادئنا التي نسعى لها في حالة الاسرار والاعلان
الله غايتنا وهل من غاية اسما واغلا من رضى الرحمن

وزعيم دعوتنا الرسول ومالنا غير الرسول محمد من ثاني

دستورنا القرأن وهو منزل والعدل كل العدل في القرأن
والموت أمنية الدعاة فهل ترى ركن يعاب في هذه الاركاني
[/align]

. . . . . . . . .
أنا وحدي ضعيف حول وطول
عاجز معدم ذليل جبان

و أنا منك في غنى وإقتدار
و شجاع تهابه الشجعـــــــان

التعديل الأخير تم بواسطة الاضجم ; 25 - 11 - 2009 الساعة 17:08
رد مع اقتباس
 
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 16 )
خيَّال الغلباء
وسام التميز
رقم العضوية : 12388
تاريخ التسجيل : 01 - 03 - 2007
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : نجد العذية
عدد المشاركات : 20,738 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 49
قوة الترشيح : خيَّال الغلباء is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
Post رد: أبناء اّل رشود

كُتب : [ 25 - 11 - 2009 - 02:00 ]

أخي الكريم الفاضل / الأضجم بعد السلام فإن الحكمة ضالة المؤمن أينما وجدها فهو أولى بها والشاعر الإسلامي / الصمة القشيري العامري رحمه الله وأسكنه فسيح جناته من قبيلة النبطة من بني قشير من بني كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة ونسبهم كالتالي نقلا عن / الهجري : فصائل / مالك بن سلمة الخير بن قشير : سُعَيْرٌ وهو سُعَيْرِيُّ، رهط / عبّاسِ بن النُسَيُرِ، وحَزْنٌ، وعَامر ومعاوية، والحُرُّ، وصقَرْ، وضمرةٌ، ومَعزا، وعدد هؤلاء في عَامرٍ، ثُم من عامرٍ في نُبيَطٍ، رهَطُ / الصمةِ بن عبدالله . 73 - 184 ومن فصائل قُشَير بن كعب : بَنو سلمة الخير وفيها الشَرَفُ والعَدَد، والأعوَرُ بن لبيُنَى وهي بنْتُ / الوحيد بن كلاب، وسلمةُ الشَرِ، ومعاويةُ وهما للقُشيريّةِ، ومُرّةُ فهؤلاء بنو قُشَير . يعني أن الشاعر / الصمة القشيري من بني عامر بن نبيط بن مالك بن سلمة الخير بن قشير بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة ومن نجائب إبلهم القصوى ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم . هذا والله يحفظكم ويرعاكم واسلم وسلم والسلام .

[align=center]
[/align]
رد مع اقتباس
 
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 17 )
الاضجم
عضو هـام
رقم العضوية : 38284
تاريخ التسجيل : 14 - 08 - 2009
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 442 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : الاضجم is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد: أبناء اّل رشود

كُتب : [ 25 - 11 - 2009 - 02:11 ]

عموما اشكرك جزيل الشكر على هذه الإجابة - الافادة - الحسنة - وتقبل فائق الاحترام والتقدير..

[align=justify]

هذه مبادئنا التي نسعى لها في حالة الاسرار والاعلان
الله غايتنا وهل من غاية اسما واغلا من رضى الرحمن

وزعيم دعوتنا الرسول ومالنا غير الرسول محمد من ثاني

دستورنا القرأن وهو منزل والعدل كل العدل في القرأن
والموت أمنية الدعاة فهل ترى ركن يعاب في هذه الاركاني
[/align]

. . . . . . . . .
أنا وحدي ضعيف حول وطول
عاجز معدم ذليل جبان

و أنا منك في غنى وإقتدار
و شجاع تهابه الشجعـــــــان

التعديل الأخير تم بواسطة الاضجم ; 25 - 11 - 2009 الساعة 17:08
رد مع اقتباس
 
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 18 )
راعي رغبة
عضو
رقم العضوية : 35999
تاريخ التسجيل : 11 - 04 - 2009
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 18 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : راعي رغبة is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد: أبناء اّل رشود

كُتب : [ 27 - 11 - 2009 - 13:07 ]

بارك الله فيك على حسن الطرح والأدب

رد مع اقتباس
 
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 19 )
الحررر النبيطي
عضو فعال
رقم العضوية : 31083
تاريخ التسجيل : 05 - 09 - 2008
الدولة : ذكر
العمر : 48
الجنس :
مكان الإقامة : الخبررر
عدد المشاركات : 191 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : الحررر النبيطي is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد: أبناء اّل رشود

كُتب : [ 10 - 12 - 2009 - 07:57 ]

جزاك الله خير يا ابو ابراهيم صافي القلب والنية وبيض الله وجهك يوم تبيض وجوه وتسود وجوه.. قد رزقك الله العلم النافع الذي انعكس على فؤادك المؤمن بالله تعالى فجزيت عنا وعن ابناء عمومتك من بني عامر اجمعين اللهم امين

اخوك في الله الحررر النبيطي القشيري العامري القيسي الذين وصفهم رسول الله صلوات الله وسلامه عليه بان عزهم هوعز الاسلام وانهم فرسان الله في ارضه في حديث صحيح ذكرته في جادتي عن بني قشير

http://www.sobe3.com/vb/showthread.php?t=32473&page=2

والله ولي التوفيق

[align=center]


قَدِ افْتَرَيْنَا عَلَى اللّهِ كَذِباً إِنْ عُدْنَا فِي مِلَّتِكُم بَعْدَ إِذْ نَجَّانَا اللّهُ مِنْهَا وَمَا يَكُونُ لَنَا أَن نَّعُودَ فِيهَا إِلاَّ أَن يَشَاءَ اللّهُ رَبُّنَا وَسِعَ رَبُّنَا كُلَّ شَيْءٍ عِلْماً عَلَى اللّهِ تَوَكَّلْنَا رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ


[/align]
رد مع اقتباس
 
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 20 )
سفير المجامعه
عضو فعال
رقم العضوية : 34361
تاريخ التسجيل : 27 - 01 - 2009
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 129 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : سفير المجامعه is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد: أبناء اّل رشود

كُتب : [ 20 - 12 - 2009 - 14:59 ]


الرشود من عوايل سبيع المعروفه

رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أبناء المسلمون يدعمون اليهود ! ! ! فتى الهضب المنتدى الإسلامي 0 19 - 01 - 2009 21:38
تسديد القروض عن أبناء القبيلة Al-Subaie المنتدى المـفـتـوح 2 19 - 11 - 2007 23:12
هل هو يشوه سمعت أبناء القبيلة راعي الجوفا منتدى الأخبار 15 29 - 12 - 2005 00:45
أبناء امتنا الكرام , العويد منتدى الشعر الشعبي والنبطي ( شعراء الشبكة ) 2 19 - 08 - 2003 16:12


الساعة الآن 06:39.


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. www.sobe3.com
جميع المشاركات تعبر عن وجهة كاتبها ،، ولا تتحمل ادارة شبكة سبيع الغلباء أدنى مسئولية تجاهها