Untitled 1
 
  هنا مدرسة محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم (اخر مشاركة : abouali - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          فحص dna ومقارنته بالموروث (اخر مشاركة : وسام المشاعبه - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          نعتذر لكم عن الانقطاع ،،، ويسعدنا تسجيلكم الدخول (اخر مشاركة : خالد الشماسي - عددالردود : 0 - عددالزوار : 78 )           »          تعيش ياحر تعدى المراقيب (اخر مشاركة : مشعاب - عددالردود : 1 - عددالزوار : 91 )           »          محاذير في تعليق الآيات القرآنية على الجدران . الشيخ /محمد بن صالح العثيمين ( رحمه (اخر مشاركة : جميل الجمال - عددالردود : 0 - عددالزوار : 128 )           »          حكم كشف وجه المرأة بالتفصيل حكم لبس النقاب وتعليق الشيخ . للشيخ/محمد بن صالح العث (اخر مشاركة : جميل الجمال - عددالردود : 0 - عددالزوار : 133 )           »          يا لصحابنا سلامنا عقب الغياب (اخر مشاركة : سعود حسن - عددالردود : 5 - عددالزوار : 234 )           »          شجرة ذرية زهري بن جراح الثوري السبيعي (اخر مشاركة : مساعد الدريبي - عددالردود : 13 - عددالزوار : 7692 )           »          قصائد رثاء في الشيخ مفرح بن هليمة شيخ قبيلة بني ثور من سبيع (اخر مشاركة : ابن رتيبان - عددالردود : 3 - عددالزوار : 727 )           »          حكم قراءة الفاتحة خلف الإمام في الصلاة الجهرية ... تفصيل مميز وبيان الحكم بالأدلة. و (اخر مشاركة : جميل الجمال - عددالردود : 0 - عددالزوار : 196 )           »         
 

 
العودة   منتديات سبيع الغلباء > مـنـتـديـات الـقـبـيـلة > منتدى مزاين الإبل والمهرجانات التراثية
 

منتدى مزاين الإبل والمهرجانات التراثية مزاين إبل ، مهرجانات ثقافية وتراتية مزاين أم رقيبة ، مزاين قبيلة سبيع الغلباء ، مزاين ومهرجانات القبائل العربية الخاصة بالإبل والخيل وغيرها

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 31 )
خيَّال الغلباء
وسام التميز
رقم العضوية : 12388
تاريخ التسجيل : 01 - 03 - 2007
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : نجد العذية
عدد المشاركات : 20,738 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 49
قوة الترشيح : خيَّال الغلباء is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد : تاريخ الخيل العربية الأصيلة

كُتب : [ 28 - 07 - 2008 - 21:30 ]

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم

الصفات الجميلة المطلوبة في الحصان العربي يستحب أهل الخيل في الحصان العربي الصفات الجميلة الآتية :
شكل الرأس كالهرم ، مع صغر حجمه وتناسقه . واتساع المنخرين ، مع استواء قصبة الأنف من مستدقها ، ورقة عرضيها وسهولتهما . وطول الناصية ( الشعر النابت بين الأذنين ) مع لين شكيرها ( الشكير : الزغب أو الشعر الخفيف ). وصفاء العينين واتساعهما مع شدة سوادهما ، وحدة النظر وبعد مدى الطرف ، كما يستحب في العينين النجل ( السعة ) ، والكحل ( السواد ) ، وضيق النقرتين اللتين فوقهما وبعد ما بينهما والأذنين من أعلى ، وأما الحاجبين فيستحب فيهما الدقة . وعرض الجبهة وخلوها من اللحم ، ولصوق جلدها بالعظم . ودقة الأذنين ، مع انتصابهما وحدتهما من أصولهما . ورحابة الشدقين ( الشدق : زاوية الفم من باطن الخدين )، وحدة الأسنان . وطول العنق ورقة مذبحه وسالفتيه ( السالفة ، الجمع : سوالف ، وهي مقدمة العنق ) ، وشدة تركيب العصبتين اللتين تحت منبت عرفه ( العرف : الشعر النابت في رقبة الفرس ) من كاهله ( الكاهل : أعلى الظهر مما يلي العنق ). وقصر العضدين ( بين الكتف والساعد ) ، ووظيفي اليدين والظهر والساقين . وطول الذراعين وغلظهما وعبالتهما ( الإمتلاء ) من أعاليهما . وعرض أوظفة ( بين العرقوب والساق ) الرجلين ، وعبالتهما وعرض الفخذين . وعظم الحوافر وكبرهما وارتفاع حواميها ، وحدة سنابكها وبعد إلية الحافر من الأرض . وطول البطن وصلابة جلده . وكبر الصدر وضخامته وارتفاعه ، مع سعة جلدة . وطول شعر الذيل مع قصر العسيب ( منبت الذنب )، وكثرة الشعر في التنن ( الشعيرات التي في مؤخرة رجل الفرس ).

لوازم السرج :

يكتمل إعداد السرج ، ويصبح صالحاً للاستعمال بعددٍ من اللوازم المصاحبة له ، مثل :
الإبزيم : عروة معدنية في أحد طرفيها لسان ، توصل بالحزام ونحوه لتثبيت طرف الحزام الآخر على الوسط .
الإطناب : سير يعقد في طرف الحزام أو الإبزيم .
الجدية : القطعة من الكساء المحشوة تحت دفتي السرج ، وقد تسمى البرذعة .
الحزام أو اللب : سير من الجلد يشد به السرج لتثبيته على ظهر الفرس .
الجديلة : ناحية السرج وحوزته .
الحياصة : حزام الدابة ، أو هو سير في حزامها .
الركاب : حديدة متسعة الأضلاع على شكل مثلث ، معلقة في السرج توضع فيها رجل الفارس .
السمط ( وجمعة سموط ) : السير يعلق في مؤخرة السرج ، وتشد به الأشياء وهو بمثابة الغرز للرحل .
الحياصة : حزام الدابة ، أو هو سير في حزامها .
العقربة : حديدة شبه الكلاب ، تعلق بالسرج والرحل .
المرشحة والمرشح : الجمع مراشح ، وهي البطانة التي تحت لبد السرج ، لأنها تنشف الرشح .
عضادتا الإبزيم : جانباه .
القربوس : حنو السرج وهو طرف محدب ، وللسرج فربوسان : قربوس المؤخرة وقربوس المقدمة .
القيقب والقيقبان : خشب السرج .
المحور : عود من حديد ، يدور فيه لسان الإبزيم في طرف المنطقة . منقول وأنتم سالمون وغانمون والسلام .[/align]


رد مع اقتباس
 
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 32 )
منسم الحفيات
عضو مميز
رقم العضوية : 25398
تاريخ التسجيل : 21 - 04 - 2008
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 1,199 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : منسم الحفيات is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد : تاريخ الخيل العربية الأصيلة

كُتب : [ 30 - 11 - 2008 - 10:49 ]

[align=center]جزاك الله خيرا[/align]

إذا نطق السفيه فلا تجبه = فخير من إجابته السكوت
سكت عن السفيه فظن أني = عييتُ عن الجواب وما عييتُ
فإن كلمته فـرّجت عنـه = وإن خليته كـمدا يمـوت

رد مع اقتباس
 
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 33 )
خيّال العرفا
وسام التميز
رقم العضوية : 30814
تاريخ التسجيل : 27 - 08 - 2008
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 1,781 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 11
قوة الترشيح : خيّال العرفا is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد: حديث الخيل

كُتب : [ 21 - 03 - 2009 - 09:25 ]

[align=center]مشكور وما قصرت والله لا يهينك[/align]

إنا لقوم أبت أخلاقنا شرفا = أن نبتدي بالأذى من ليس يؤذينا
قوم إذا خاصموا كانوا فراعنة = يوما وإن حكموا كانوا موازينا
تدرعوا العقل جلبابا فإن حميت = نار الوغى خلتهم فيها مجانينا
إن الزرازير لما قام قائمها = توهمت أنها صارت شواهينا
بيض صنائعنا خضر مرابعنا = سود وقائعنا حمر مواضينا

رد مع اقتباس
 
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 34 )
فهد القريشي
عضو فعال
رقم العضوية : 9188
تاريخ التسجيل : 17 - 08 - 2006
الدولة :
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 160 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : فهد القريشي is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد: حديث الخيل

كُتب : [ 22 - 03 - 2009 - 02:42 ]


رد مع اقتباس
 
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 35 )
lion1430
وسام التميز
رقم العضوية : 33225
تاريخ التسجيل : 12 - 12 - 2008
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 2,430 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 24
قوة الترشيح : lion1430 is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد: تاريخ الخيل العربية الأصيلة

كُتب : [ 24 - 04 - 2009 - 18:47 ]

[align=center]مشكور وما قصرت والله لا يهينك[/align]

[size=4][align=center]يقول أبو زيد الهلالي سلامه = أدعى سو بقعاء مقدم الراس شايب
أخاطر بعمري في ذرى كل هيه = مر (ن) سلامات (ن) ومر (ن) مصايب
الإجهاد عدّى اللايمات عن الفتى = والأرزاق ما تأتي الفتى بالغصايب
رد مع اقتباس
 
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 36 )
خير الكلام
عضو
رقم العضوية : 36756
تاريخ التسجيل : 23 - 05 - 2009
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 24 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : خير الكلام is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد: تاريخ الخيل العربية الأصيلة

كُتب : [ 24 - 04 - 2015 - 08:35 ]

الاخ نادر الذي يقول المعنقي
غير اصيل وغير معروف في نجد لو قرآ كتاب اصول الخيل
يجد عكس مقولته
عساف ابو ثنين حصانه معنقي حدرجي اشبى خيل شيوخ نجد جميعهم
بعدين المعنقية تنسب لابن سبيل من الرسالين من القمصة من السبعة من عنزة من ربيعة الفرس اهل الخيل اساسا كذلك تنسب للشلقان من شمر والحدرجي ينسب لابن حدري كذلك تنسب له كحيلة حدرجية وصقلاوية حرجية
هل الكحيلة الحدرجية من خيل الشمال وهل الصقلاوية الحدرجية من خيل الشمال
وهل عساف ابو ثنين والدويش والصييفي والمرشد والعواجي والشعلان لا يعرفون
الخيل الاصيلة هل تعلم ان ال محيا يضرب بخيلهم المثل
خيل المحيا معنقية سبيلية حدرانية
كارل رضوان كتابه عندي الخيام السود ترجمة عبد الهادي
عبله واحمد غسان سبانو
تعليقهم انه اسوآ واكذب من كتب عن الخيل وانه يخالف الليدي ان بلنت ومشايخ
البادية عن مايقولون عن الخيل ياخي ابن رشيد عنده معنقيات كتبت عنها الليدي ان بلنت رحلة الى نجد والمثل يقول اهل مكة ادرى بشعابها
في كتابه الخيام السود يقول بدو الجزيرة لا يعتنون بفحول خيولهم الله اكبر نكذب الواقع والتاريخ وناخذ كتاب من سمى نفسه الرويلي واكثر
المعنقيات والخيل بانواعها عند الرولة واصلا الخيل لقبت بها ربيعة الفرس

رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مبدأ الهتم في تاريخ القبائل العربية حسن فالح السبيعي تاريخ القبائل العربية 30 24 - 11 - 2013 13:13
قراءة في كتاب تاريخ البلاد العربية السعودية تأليف / فاسيلي خيَّال الغلباء الكتب والوثائق والمخطوطات 21 30 - 10 - 2009 09:07
تاريخ القبائل العربية في صدر الإسلام عريب الساس تاريخ القبائل العربية 4 05 - 10 - 2006 07:09
ايقاف تسويق مشروبات الطاقة غير المسجلة فارس رنيه منتدى الأخبار 1 16 - 06 - 2005 01:53


الساعة الآن 21:33.


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. www.sobe3.com
جميع المشاركات تعبر عن وجهة كاتبها ،، ولا تتحمل ادارة شبكة سبيع الغلباء أدنى مسئولية تجاهها