Untitled 1
 
  المعاييــر الدوليــة الحديثــة للرقـابـة والمـراجعــة الداخليــة (اخر مشاركة : محمد عبدالحي - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          بناء مهارات المحاسبين حديثى التعيين (اخر مشاركة : محمد عبدالحي - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          المحاسب الحكومى وتطبيقات المعايير الدولية (اخر مشاركة : محمد عبدالحي - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          شراء التطبيقات من app store من STC (اخر مشاركة : دعاء امين - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          شارك واربح أجهزة ذكية مع تطبيق MySTC (اخر مشاركة : دعاء امين - عددالردود : 0 - عددالزوار : 48 )           »          هل يفوز ليفربول بدوري الأبطال ؟ (اخر مشاركة : قلب أبيض - عددالردود : 1 - عددالزوار : 743 )           »          ميزات التجارة الدولية وتحدياتها (اخر مشاركة : محمد عبدالحي - عددالردود : 0 - عددالزوار : 79 )           »          تحليل وإبرام عقود التأمين الصحي والطبي (اخر مشاركة : محمد عبدالحي - عددالردود : 0 - عددالزوار : 38 )           »          حماية البيئة البحرية من التلوث بالزيت (اخر مشاركة : محمد عبدالحي - عددالردود : 0 - عددالزوار : 40 )           »          تقييم كفاءة أسوق الأوراق المالية بإستخدام الأساليب الإحصائية (تحليل مؤشرات الأسواق ا (اخر مشاركة : محمد عبدالحي - عددالردود : 0 - عددالزوار : 52 )           »         
 

 
العودة   منتديات سبيع الغلباء > منتدى تاريخ الجزيرة العربية > تاريخ مدن ومحافظات الجزيرة العربية
 

تاريخ مدن ومحافظات الجزيرة العربية تجد في هذا المنتدى كل ما يتعلق بالمدن والمحافظات التي تقع في الجزيرة العربية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 1 )
خيَّال الغلباء
وسام التميز
رقم العضوية : 12388
تاريخ التسجيل : 01 - 03 - 2007
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : نجد العذية
عدد المشاركات : 20,738 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 49
قوة الترشيح : خيَّال الغلباء is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
Post هداج تيماء

كُتب : [ 04 - 04 - 2008 - 15:07 ]

بسم الله الرحمن الرحيم

إخواني الكرام / أعضاء ومتصفحي منتديات قبيلة سبيع بن عامر الغلباء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : فإن هداج تيماء بئر أبلقها قصر / السموأل بن عاديا والذي قيل فيه المثل العربي الشهير : ( تمرد مارد وعز الأبلق ) وكلنا سمعنا بالمثل القائل : " فلان مثل هداج تيماء " فما هو هداج تيماء ؟ هداج تيماء يعتبر أعظم بئر في الجزيرة العربية بل وأشهرها ويعرف بــ : ( شيخ الجوبة ) أي شيخ الآبار وكثير ما يطلق على الرجل الكريم هداج تيماء، يقع بئر هداج وسط تيماء القديمة وهو أحد أهم آثار المملكة العربية السعودية وبعتبر من أهم المعالم الحضارية القائمة على المستوى العالمي فيما يتعلق بالآبار إذ لا يوجد ما يماثله ولم يعرف العالم أضخم ولا أشهر منه في العصور القديمة والحديثة، يعتبر بئر هداج الطابع المميز لمدينة تيماء وهو مقصد الكثير من زوار مدينة تيماء .

أهميته :-

يستمد بئر هداج أهميته من الدور الذي لعبه في حياه الأقدمين والمحدثين حيث جعل من تيماء مدينة زراعية كثير النخيل هائلة البساتين، وذلك لسعتة ووفرة وعذوبة مائه التي كان من دلائله أنه كان يسنى عليه بسبعة وسبعون جملا في آن واحد وفي فصل الصيف القائظ إذ يبلغ محيط فوهته خمسة وستون متر ويعتمد بئر هداج في مائه على انتاجية العين الموجوده في زاويته الجنوبيه الغربية والتي لا يزال ماؤها يتدفق حتى وقتنا الحاضر وتنتقل المياه منه إلى المزارع بواسطة إحدى وثلاثين قناة تبدأ من حواف البئر وتتفرع إلى البساتين على مختلف مواقعها .

تاريخه :-

يعتقد أن حفر بئر هداج وطي جدارانه يعود إلى منتصف الألف الأول قبل الميلاداي حوالي منتصف القرن السادس قبل الميلاد .

مسماه :-

مع أن البئر من أكثر المعالم التي ذكرها الكتاب والرحالة والجغرافيين على مختلف اهتماماتهم ولغاتهم إلا أنهم لم يتطرقوا إلى مسماه أو سبب التسمية عدا ما ذكره الأستاذ / سليمان الدخيل من أن هداج على وزن شداد اشتقاقاً من الهدج وهو على ما ذكر اللغويون مقارنه الخطو في السير والإسراع وذلك إشارة إلى سرعة الماء في هذه البئر، أما الأستاذ الدكتور / عبدالرحمن الأنصاري فيعتقد أن هناك بين لفظ هدج وبين اسم الإله ( هدد ) أو ( أدد ) إله الماء لدى مشركي الساميين علاقة .

هداج في الشعر :-

لعل بئر هداج من أكثر الأبار التي ذكرها الشعراء وتغنوا بها وبنخيلها وبعذوبة وغزارة مياهها وسنقتصر على أهم الأشعار وممن ذكره / السموال بن عاديا : حاكم تيماء في القرن الخامس الميلادي الذي يقول مفاخرا ببئر تيماء وحصنها :-

بنى لى عاديا حصناً حصيناً
= ومـاء كلمـا شئـت استقـيـت

كما ذكر البئر في العديد من الأشعار النبطية ومن أشهرها قول الأمير / عبدالعزيز بن سعود بن محمد اّل سعود :-

هـداج ما غاضـه مـن الــورد مـيـا
= حجم الورود الظامية ما تغيضه

ويقول الأمير / محمد بن أحمد السديري :-

وعيني لعل الله يعجل فرجها
= يفوح ناظرها كما عين هداج

ويقــول / نـاصـر الزغيـبـي :-

هداج تيماء ما تواني سوانيـه
= ما ينعرف وردة من الصادرين

ويقول / الأسمر بن خلف الجويعان :-

العد يـروي كـل صـادر ووارد
= هداج تيماء وأزرق الجم ماكم

ويقول / خليف الهجيلي :-

مثل السحـاب إن جـاك غيثـه تـرادم
= يروي الفياض إليا انتثر مع شعيبه

كـل (ن) شـرب مـن فزعتـه ويتطعـم
= أحـلا مـن الحالـي وسكـر حليـبـه

من يـارده يشـرب قراحـه مـن الجـم
= هـــداج تـيـمـاء ما يـخـونـك قـلـيـبـه

ويقول / اللوط بن منقره البلوي :-

وا قلـبـي الـلـي مــن طـواريـه مـاجـي
= وأقلـبـي الـلـي مــن طـواريـه مــواج

أتعب وأنا ما أروح لا أمشي ولا اّجي
= أتعـب كمـا تتعـب جمـال مــع الـحـاج

وإلا زمــال الـبــدو مـــع كـــل لاجـــي
= وإلا الـسـوانـي يـــوم وردن لــهــداج

مشروع الترميم :-

المرحلة الأولى من مشروع الترميم تشمل إزالة كل ما استحدث حول البئر في حدود المنطقة التي حددتها المساحات التي اعتبرت مكانا لمرافق البئر وايضاً ازالة الحدائق التي انشئت حولها حيث تعد المنطقة حديقة مفتوحة، وستخصص مساحة كبيرة كافية للمرافق المساندة وإعادة بناء وترميم جدران المزارع المحيطه بالبئر، وترميم جدران البئر وتنظيف احجارها من العوائق والاكاسيد وتقويتها، وازالة الاشجار المتنامية على جدرانها مع تحسين المنطقة المحيطه بساحة البئر، وتنظيف المزارع، وازالة الاشجار المتهالكة والمحروقة، وطلاء المنازل الحديثة المطلة على ساحة البئر بالوان تتناسب مع البيئة المحيطه، مع اظهار كل قنوات البئر السابقة المدفونة وترميمها واعادتها الى وضعها السابق، لهذا كله حرص أمير منطقة تبوك على الحفاظ على الموقع الأثري، وكلف إحدى الشركات المتخصصة إجراء الدراسات الكاملة عن حالة البئر في السابق وحالتها الراهنة والخروج بنتائج متكاملة لارجاع هذه البئر الى سابق عهدها، وركز أمير منطقة تبوك من خلال مشروع ترميم البئر وتنظيم المنطقة المحيطة بها على عدة أهداف منها :-

1ـ إبراز الدور الذي تلعبه البئر في حياة السابقين والمحافظة عليها كتراث وطني يجب حمايته والمحافظة عليه عن طريق ترميمه وصيانته .

2ـ استكمال الاجزاء الناقصة للبئر لتصبح في صورتها السابقة وتستأنف دورها الحيوي والفعال كما كان في السابق .

3ـ جعل البئر مقصدا سياحيا للكثير من الزوار والسياح الذين يقصدون مدينة تيماء، وحقاً وضعت خطة متكاملة من حيث تكوين خلفية تاريخية شاملة من حيث المعلومات المدونة بالكتب القديمة والحديثة العربية والاجنبية وتوفير المعلومات المتوارثة ورسم الصورة الواضحه لوضع البئر في السابق، بالاضافة الى وضع خطة للتوثيق والتسجيل ومنها توثيق وتسجيل منطقة البئر بدراسات علمية واثرية تاريخية ومعمارية وانشائية، واعداد كتيب ثقافي واعداد نشرة سياحية واعداد مخططات تتضمن الرقع المساحي والمعماري وتنسيق الموقع العام وعمل تصوير فوتو غرافي ومقايسة الترميم الشامل للموقع واستغلالة مركزا ثقافيا لمحافظة تيماء تقام به العروض الشعبية والمعارض الفنية في الساحات المطلة على البئر وعمل المكان لعرض المواد التراثية الشعبية وتصنيع المعروضات والأدوات الشعبية والتراثية مع تخصيص جناح من أجل عرض تطور المنطقة بتبوك الحضار وقد إنتهى العمل بالمشروع ويعود تاريخ بئر هداج إلى منتصف الألف الأول قبل الميلاد وذلك اعتمادا على مقارنة طريقة بنائها مع العديد من العالم الأثرية المؤرخة مثل قصور الرضم والسور والحمراء التي تعود إلى العهد البابلي بشمال الجزيرة وجاء مسمى بئر هداج, وفقا للدكتور / عبدالرحمن الأنصاري خبير الاّثار السعودي, في كتاباته أن هناك صلة بين لفظ : " هداج " وبين اسم : " هددو " أو : " أدد " إله الماء لدى مشركي الساميين وخاصة الاّراميين الذين استوطنوا تيماء في أوائل الألف الأول قبل الميلاد وهذا هو الرأي الأرجح عند الاّثاريين وقد ذكر بئر هداج في كثير من قصائد الشعر العربي وتغنى بها الشعراء قديما وحديثا وجددت البئر ووضعت عليها أربع مصضخات للمياه عندما زار الملك / سعود, رحمه الله, تيماء عام 1953 ويومذاك أمر بتركيب المضخات الأربع على البئر, وقسمت حسب جهات البئر الأربع, ووزعت المياه على المزارعين حسب أسهمهم في البئر وكان هناك شخص عينته الدولة مسؤولا عن صيانة المضخات وتقسيم المياه وتأمين المحروقات في حين كلفت شرطة تيماء بحراسة البئر وتنظيم الأعمال وفض المنازعات عند حدوثها وبالفعل حولت البئر مدينة تيماء إلى مدينة زراعية غنية بالنخيل والبساتين لسعتها ووفرة مائها وعذوبتها, ووجود عين جارية في زاويتها الجنوبية الغربية ما زال ماؤها يتدفق بغزارة وهداجها بئر أبلقها قصر / السموأل بن عاديا الأزدي نسبا اليهودي دينا وقصره الأبلق هو الذي قيل فيه المثل العربي الشهير : ( تمرد مارد وعز الأبلق ) وهذه صور هداج تيماء المعلم المهم في تلك المدينة :-







وهذه صورة قلعة مارد والتي قيل فيها المثل : ( تمرد مارد وعز الأبلق ) في محافظة دومة الجندل منطقة الجوف :-



هذا والله يحفظكم ويرعاكم منقول بتصرف مع خالص التحية وأطيب الأمنيات وأنتم سالمون وغانمون والسلام .

[align=center]
[/align]

التعديل الأخير تم بواسطة خيَّال الغلباء ; 10 - 11 - 2009 الساعة 12:08
رد مع اقتباس
 
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 2 )
خالد الشماسي
إدارة المنتديات
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 11 - 04 - 2003
الدولة :
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : منتديات سبيع
عدد المشاركات : 11,786 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 51
قوة الترشيح : خالد الشماسي will become famous soon enough
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد : هداج تيماء

كُتب : [ 04 - 04 - 2008 - 16:41 ]

[align=center]جزاك الله خير


فانت مثل هداج تيماء




بحوث رائعة تستحق التمعن والتفهم لهذه المواضيع المفيدة[/align]

رد مع اقتباس
 
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 3 )
خيَّال الغلباء
وسام التميز
رقم العضوية : 12388
تاريخ التسجيل : 01 - 03 - 2007
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : نجد العذية
عدد المشاركات : 20,738 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 49
قوة الترشيح : خيَّال الغلباء is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد : هداج تيماء

كُتب : [ 04 - 04 - 2008 - 17:59 ]

[align=center]أخي الكريم الأستاذ / خالد الشماسي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : شكرا جزيلا لك على مرورك الكريم بهداج تيماء بئر أبلقها الذي قيل فيه المثل العربي الشهير تمرد مارد وعز الأبلق وأول أمير لها في العهد السعودي سليمان الشنيفي الثوري السبيعي رحمه الله وأسكنه فسيح جناته والله يعافيك ويبارك فيك ويجزاك خيرا وما ذلك إلا بعض مما عندكم هذا وتقبل فائق الشكر والإمتنان مقرونا بجزيل المحبة والإحترام مع أطيب الأمنيات واسلم وسلم والسلام .[/align]

[align=center]
[/align]
رد مع اقتباس
 
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 4 )
العتير
عضو مميز
رقم العضوية : 19325
تاريخ التسجيل : 16 - 01 - 2008
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 776 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : العتير is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد : هداج تيماء

كُتب : [ 05 - 04 - 2008 - 07:46 ]

[align=center]لاهنت اخوي هداج تيماء

الله يعطيك العافيه[/align]

رد مع اقتباس
 
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 5 )
خيَّال الغلباء
وسام التميز
رقم العضوية : 12388
تاريخ التسجيل : 01 - 03 - 2007
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : نجد العذية
عدد المشاركات : 20,738 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 49
قوة الترشيح : خيَّال الغلباء is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد : هداج تيماء

كُتب : [ 05 - 04 - 2008 - 16:57 ]

[align=center]أخي الكريم وشاعرنا العزيز / راع ملقا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : شكرا جزيلا لك على مرورك الكريم بهداج تيماء بئر أبلقها الذي قيل فيه المثل العربي الشهير ( تمرد مارد وعز الأبلق ) وأول أمير لها في العهد السعودي / سليمان الشنيفي الثوري السبيعي رحمه الله وأسكنه فسيح جناته والله يعافيك ويبارك فيك ويجزاك خيرا ومن قال ما هان هذا وتقبل فائق الشكر والإمتنان مقرونا بجزيل المحبة والإحترام مع أطيب الأمنيات واسلم وسلم والسلام .[/align]

[align=center]
[/align]
رد مع اقتباس
 
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 6 )
سعد الجبري
عضو هـام
رقم العضوية : 22927
تاريخ التسجيل : 13 - 03 - 2008
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 461 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : سعد الجبري is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد : هداج تيماء

كُتب : [ 16 - 04 - 2008 - 06:14 ]

اقتباس:
جزاك الله خير


فانت مثل هداج تيماء




بحوث رائعة تستحق التمعن والتفهم لهذه المواضيع المفيدة
اقووول مثل ماقال الاستاذ انت هداج تيماء

رد مع اقتباس
 
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 7 )
خيَّال الغلباء
وسام التميز
رقم العضوية : 12388
تاريخ التسجيل : 01 - 03 - 2007
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : نجد العذية
عدد المشاركات : 20,738 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 49
قوة الترشيح : خيَّال الغلباء is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد : هداج تيماء

كُتب : [ 16 - 04 - 2008 - 11:15 ]

[align=center]أخي الكريم / سعد الجبري السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : شكرا جزيلا لك على مرورك الكريم بهداج تيماء بئر أبلقها الذي قيل فيه المثل العربي الشهير ( تمرد مارد وعز الأبلق ) وأول أمير لها في العهد السعودي / سليمان الشنيفي الثوري السبيعي رحمه الله وأسكنه فسيح جناته والله يعافيك ويبارك فيك ويجزاك خيرا ومن قال ما هان هذا وتقبل فائق الشكر والإمتنان مقرونا بجزيل المحبة والإحترام مع أطيب الأمنيات واسلم وسلم والسلام .[/align]

[align=center]
[/align]
رد مع اقتباس
 
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 8 )
جعد الوبر
وسام التميز
رقم العضوية : 15612
تاريخ التسجيل : 06 - 09 - 2007
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : المملكة العربية السعودية
عدد المشاركات : 3,068 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 25
قوة الترشيح : جعد الوبر is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد : هداج تيماء

كُتب : [ 13 - 07 - 2008 - 10:18 ]

[align=center]أخوي خيال الغلباء مشكور على الموضوع الجميل ومجزي بالخير إن شاء الله مع أطيب أمنياتي وخالص تحياتي[/align]

[frame="9 50"][poem=font="Traditional Arabic,6,blue,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
سبيع ضد (ن) للحريب المعادي = أهل الرماح المرهفات الحدادي
مروين حد مصقلات الهنادي = سقم الحريب وقربهم عز للجار[/poem]

[align=center]مدلهة الغريب - موردة الشريب - مكرمة الضيوف - مروية السيوف[/align]

[align=center][/align][/frame]
رد مع اقتباس
 
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 9 )
س ب ع 777
وسام التميز
رقم العضوية : 7777
تاريخ التسجيل : 31 - 05 - 2006
الدولة :
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : منتديات سبيع الغلباء
عدد المشاركات : 4,976 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 13
قوة الترشيح : س ب ع 777 is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد : هداج تيماء

كُتب : [ 13 - 07 - 2008 - 11:46 ]

[align=center]


/خيال الغلباء اشكرك على الموضوع الرائع والى الأمام



س ب ع 777[/align]


]
رد مع اقتباس
 
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 10 )
خيَّال الغلباء
وسام التميز
رقم العضوية : 12388
تاريخ التسجيل : 01 - 03 - 2007
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : نجد العذية
عدد المشاركات : 20,738 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 49
قوة الترشيح : خيَّال الغلباء is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد : هداج تيماء

كُتب : [ 13 - 07 - 2008 - 18:02 ]

[align=center]أخي الكريم / سبع السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : شكرا جزيلا لك على مرورك الكريم بهداج تيماء بئر أبلقها الذي قيل فيه المثل العربي الشهير ( تمرد مارد وعز الأبلق ) وأول أمير لها في العهد السعودي / سليمان الشنيفي الثوري السبيعي رحمه الله وأسكنه فسيح جناته والله يعافيك ويبارك فيك ويجزاك خيرا هذا وتقبل فائق الشكر والإمتنان مقرونا بجزيل المحبة والإحترام مع خالص التحية وأطيب الأمنيات واسلم وسلم والسلام .[/align]

[align=center]
[/align]
رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هجاج بن عامر الصرداح ابن عويمر منتدى المحاورة والعرضة 10 09 - 05 - 2007 04:23
من قصائد هجاج ابن عويمر منتــــدى القصائـــــد المنقولــه 4 09 - 05 - 2007 04:09


الساعة الآن 18:32.


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. www.sobe3.com
جميع المشاركات تعبر عن وجهة كاتبها ،، ولا تتحمل ادارة شبكة سبيع الغلباء أدنى مسئولية تجاهها