المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تعرف على الذئب


مخايل الغربي
24 - 01 - 2007, 03:04
بسم الله الرحمن الرحيم

( معلومات عن الذئب )

هل تعلم أن الذئب هو الحيوان الوحيد الذي يأكل الجن . هل تعلم أن الذئب هو الحيوان الوحيد الذي تخشاه الجن . هل تعلم أن الذئب يشم رائحة دم البشر على بعد أميال بالصحراء وأن الإنسان إذا أصيب وخرج منه دم في الصحراء يصبح هدفا للذئب لايستطيع الخلاص منه بسهولة . هل تعلم ان الذئب لا يأكل الجيفه مهما كان جوعه . هل تعلم ان الذئب حيوان لا يتهجن ولا يصبح أليفا كباقي الحيوانات المفترسه كالنمور وغيرها . هل تعلم أن الذئب عندما يهجم على قطيع من الغنم أو غيرها من المواشي يختار أفضل الموجود ويظل يبحث بينها حتى يجد الافضل . هل تعلم أن الذئب لديه من الذكاء مايجعله يعرف إن كان راعي الماشية يحمل سلاحا أو لا يحمل وعلى غرار ذلك يقرر الهجوم من عدمه ويعرف إن كان راعي الماشية ذكرا او انثى وعليه يقرر الهجوم من عدمه . هل تعلم أن الذئب كثير الحركة فلا يستقر بمكان معين في القفار . هل تعلم أن الذئب عندما يفترس الضحيه يقوم باستخراج الاحشاء أولا أو مايسمى عند الباديه ( بالشواء ) وهي الاعضاء الطريه داخل الجسم مثل الكبد والكليتين والطحال والامعاء فيلتهمها اولا ومن ثم باقي الجسم . هل تعلم أن الذئبة الانثى أكثر شراسة من الذكر وبالذات عندما يوجد لديها صغار . ولهذا كان الذئب ذئبا فالعرب جعلوا من يصفونه بالشجاعة والذكاء والفطنة ذئبا فما أجمل أن يسمى البشر ذئبا وبالذات عند البوادي فللذئب قصص وروايات عجيبة عندهم وقد درج شعراء البادية على تشبيه الرجل الطيب بالذئب ومن ذلك قال : الشاعر الشريف بركات

يا ذيب وإن جتك الغنم في مفاليك
= فاكمن الي ان الرعايا تعداك

من أول ياذيب تفرس بأياديك
= واليوم جاء ذيب عن الفرس عداك

وقال : الفارس الشاعر شالح بن هدلان القحطاني

يا ذيب أنا بأوصيك لا تاكل الذيب
= كم ليلة عشاك عقب المجاعه

كم ليلة عشاك حرش العراقيب
= وكم شيخ قوم كزته لك ذراعه

وغيرهم الكثير من الشعراء ولمعرفة البدو بشجاعة الذيب وذكائه ومرواغته اعترفوا انه شجاع ما يقابله الا قروم الرجال وسموا أبناءهم به وقالوا في امثالهم ( إن لم تكن ذئبا اكلتك الذئاب ). وهذا المثل يطلقه الانسان ذلك المخلوق الذي اتخذت منه الذئاب بأنواعها المختلفة عدوا اول لها بعد ان استأنس اسهل الحيوانات لها مثل الاغنام والماشية . الذئاب لجأت لتجاوز تلك المعضلة التي اوقعتها في صيد فرائس اصعب مراسا ، لسياسة النفس الطويل التي تعتمد على العدو لاطول فترة ومن ثم ارهاق واضعاف الحيوانات قبل الاجهاز عليها ، والذئاب تعتبر اقوى حيوانات الفصيلة الكلبية وتنقسم إلى نوعين احمر واغبر والذي ينقسم بدوره إلى 32 نوعا . تجمع الذئاب صفات واحدة ، وتعيش الذئاب في الجزء الشمالي من الكرة الأرضية وبالتحديد في قارات آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية وفي المناطق الصحراوية من شمال أفريقيا والشرق الأوسط ، ويصل طول الذئب إلى حوالي مترين بينما الذيل طوله نحو نصف متر تقريبا ، وارتفاع كتفه عن الأرض يتراوح من 60 إلى 85 سنتيمترا ، فيما وزنه بين 12 إلى 80 كيلوجراما . والذئب بوجه عام يستطيع الجري بسرعة ويقدر على العدو ساعات طويلة وعلى الرغم من أنه حيوان قوي يمكن أن ينقض على فريسته ويفتك بها إلا أنه يحتاج للعدو ولفترات طويلة وذلك لأنه يهاجم حيوانات تزيد عشرة أضعاف وزنه وتجري بسرعة ضعف سرعته ، لهذا السبب تلجأ الذئاب كما اشرنا إلى سياسة النفس الطويل .

( الذئب الأحمر )

يعيش الذئب الأحمر في غابات وسهول الجزء الجنوبي الشرقي من قارة أمريكا الشمالية ، اما الأغبر فيعيش خارج المناطق شديدة الحرارة ويسمى بعدة أسماء مثل ذئب الغابات والذئب الأبيض . والذئب الأحمر سمي بذلك لأن لونه يشبه لون القرفة أو هو أصفر أو مائل للون الأسود مع درجات رمادية وسوداء . هذا الذئب يعيش في سهول وغابات جنوب شرق الولايات المتحدة لكن الامتداد العمراني أجبره على الحياة في الجبال بل من النادر أن تجد حيوانا منه لأنه في الغالب قد تكاثر مع أفراد حيوانات الكبوت أو ذئب البراري الأمريكي التي هاجرت إلى شرق الولايات المتحدة فاختلط الجنسان .

( الذئب الاغبر )

من أكثر حيوانات الفصيلة الكلبية انتشارا بعد الانسان . وقد يوجد حاليا فقط في مناطق التندرا الواقعة حول القطب الشمالي في شمال آسيا وأمريكا الشمالية ، وأيضا في بعض المناطق البرية هناك ، وتعيش أعداد قليلة منه في الغابات الكبرى في شرق أوروبا والمناطق شبه الصحراوية في أقليم البحر المتوسط والشرق الأوسط . الذئب الأغبر اسم يضم 32 نوعا فرعيا من الذئاب تجمعها صفات واحدة لكنها تعيش في مناطق مختلفة وقد أثرت المناطق في سلوكيات هذه الأنواع وأشكالها وأحجامها ، ومع أنه لم يبق منها سوى أنواع قليلة ، إلا أنها مختلفة في الحجم فالذئب الذي يعيش في التندرا يسمى ذئب التندرا وهو أكبر انواع الذئاب الغبراء ولونه يتدرج من الأبيض إلى الرمادي وصولا إلى الأسود ، أما الذئب الذي يعيش في الغابات فهو الذئب العادي مثل الذي يعيش في غابات أوروبا وآسيا ، فحجمه متوسط وفروه داكن قصير يميل لونه للرمادي أما أصغر أنواع الذئاب الغبراء فهي تلك التي تعيش في الصحراء مثل ذئب السهوب الذي يعيش في سهوب وصحاري آسيا الوسطى ويتميز بصغر حجمه وفروه قصير ولونه رمادي فاتح يميل للون الأصفر وقد اندثر الكثير من الأنواع الأخرى للذئب الأغبر في العالم بسبب دمار مواطنها الطبيعية ومهاجمة الإنسان لها . ( رحلات متواصلة ) ترتحل الذئاب خلف فرائسها في هجرتها الصيفية والشتوية وتطارد الذئاب تلك الفرائس الضخمة في جماعات أو تتغذى على حيوانات صغيرة مثل القندوس والأرانب البرية و لاتتحول الذئاب إلى آكلة جيفة إذا قل الغذاء وندر ، وتعيش الذئاب في جماعات يقودها الأقوى وتكون له منطقة نفوذ على قطيع الذئاب ويحدد الذئب الأقوى منطقة نفوذه بترك علامات من الروث والبول على الأشجار والأحجار لكي يعلم غيره من الذئاب أن هذه منطقة نفوذه ، وتكون منطقة النفوذ كبيرة المساحة في العادة ما بين 65 إلى 300 كيلو متر مربع للقطيع الواحد . هذه المساحة الكبيرة راجعة إلى أسلوب الصيد الذي تتبعه الذئاب التي تطارد فريستها فترة طويلة وقد تقطع الكثير من الكيلومترات عدوا خلف فريستها ، وقد يحالفها الحظ أو تفشل في المطاردة .

( أسلوب الحياة )

يعتبر أسلوب حياة الذئاب معقدا للغاية فهي تحيا في مجموعات وقد تعيش منفردة لكن على أية حال تفضل الذئاب الحياة في قطيع لأنها تساعدها في الصيد ، ففي المناطق التي تتوافر فيها الفرائس تزداد أعداد ذئاب القطيع وفي المناطق التي تقل بها أعداد الفرائس تقل أعداد الذئاب في القطيع إلى أدنى مستوى بل انه في المناطق التي تنعدم فيها الفرائس تنفك وتنحل قطعان الذئاب وتعيش منفردة ، وبخاصة في المناطق التي قضى فيها الانسان على الحياة البرية لأنها لا تجد مفرا من الحياة بشكل منفرد وتحيا على أكل اليسير مثل خطف الغنم والماعز . أما في المناطق التي تحيا فيها فرائس كثيرة وضخمة الحجم فإن عدد قطيع الذئاب يزداد إلى عشرين ذئبا ، بينما المناطق التي تتوافر فيها فرائس صغيرة الحجم نوعا ما مثل الغزال نجد فيها عدد قليل من الذئاب تصل إلى 7 ذئاب في القطيع الواحد ، غير ان أهم عامل يجعل عملية الصيد ناجحة هو الترتيب الطبقي داخل قطيع الذئاب ، لأنه من الواجب أن يقود القطيع ذئب قوي ذو خبرة عالية ، وهذا القائد دائما يتزوج من انثى قوية ويكون مخلصا لها طوال حياته وحتى الأنثى تصارع باقي اناث القطيع لتكون هي الوحيدة التي لها أحقية التزاوج وفي النهاية بعد التشاجر يتزوج الذكر القائد بالانثى الفائزة .

( عواء الذئاب )

تعتمد الذئاب على العواء لتعلن لباقي الجيران أنها تملك هذه المنطقة وسوف تدافع عنها ضد أي هجوم أو اقتحام يقوم به أي قطيع من الذئاب له منطقة نفوذ قريبة من منطقة نفوذها ، فالذئاب تعوي بشكل منظم كل ثماني أو عشر ساعات وتستطيع سماع هذا العواء على مسافة كبيرة جدا تصل إلى عشرة كيلومترات إذا كانت الظروف مناسبة أما مسألة ترك الرائحة فالذئاب تحدد مناطق نفوذها مثل باقي الحيوانات المفترسة لكن إذا صادفت رائحة غريبة على منطقة الحدود فإنها تستدل على وجود قطيع آخر ترك رائحته ليعلن عن حدود نفوذه . وتأتي أهمية العواء حتى يضمن ألا تعتدي بعض القطعان على مناطق نفوذه ، فاذا رد الذئب على عواء ذئب آخر فإنه يعلن بذلك أنه مستعد للدفاع عن أرضه ضد أي دخيل وأيضا يستطيع الفريق المهاجم تحديد مكانه وبالتالي تقع بينهما معركة ، أما إذا لم يرد النداء فإنه بهذا يعلن أنه لن يدافع عن منطقة نفوذه .

حقق حلم حياته بإصطياد ذئب عاشق الطبيعة يروّض خاطف الأغنام :

أحمد الصائغ ( جدة )

منذ طفولته اسس محمد الزهراني علاقة وثيقة مع الحياة البرية وعشق الطبيعة حتى اصبح هذا العشق بمثابة هاجس بالنسبة له . وعن ذلك يقول في قريتي حيث الحياة تمتاز بالهدوء والدعة كنت أقضي وقتا كبيرا في التجول بين الجبال والاودية لمشاهدة الحيوانات البرية وهي تركض بين الاحراش وقد كنت اشعر بسعادة غامرة ازاء هذه المشاهد . ويضيف انه زار الكثير من المحميات الطبيعية وشاهد الاحياء الفطرية عن قرب وظل هاجس امتلاك ثعلب او ذئب يؤرق حياته حتى جاءته الفرصة من ذهب وذلك حينما ابلغه بعض اهالي قريته ان هناك ذئباً مفترساً يزور القرية في انصاف الليالي ويخطف الاغنام ويملأ دروب القرية بعوائه واستطرد انه عقد العزم على اصطياد هذا الذئب واراحة الاهالي من سطوته وتحقيق حلم حياته بامتلاك ذئب . وفي احدى الليالي بينما كان الزهراني يقود سيارته في الشريط الساحلي المحاذي للقرية شاهد شبحاً يركض في رمال الشاطئ ولدهشته حينما امعن النظر اكتشف ان الشبح ما هو الا الذئب الذي دوخ القرية وازعج سكانها فعمد الى مطاردته بالسيارة وتمكن من احتجازه بين شاطئ البحر وهيكل السيارة مما جعل الذئب يقفز الى الماء وعندها ترجل الزهراني من سيارته وهو يحمل معه بطانية وتمكن من إلقاء القبض على المفترس والذي كان يحاول مقاومة الامواج وعن ذلك يقول الزهراني ان الذئب حاول في البداية مقاومته ونشب اسنانه في احدى يديه ولكنه كتم على انفاسه ووضعه في « شنطة » السيارة وذهب به الى منزله ومن ثم اشترى قفصاً ووضع فيه سارق الخراف . وفيما اذا كان يعتزم بيع الذئب قال : لم افكر في هذا الموضوع حتى الآن المهم انني تمكنت من إراحة اهالي القرية من هذا المفترس الذي كان يزعجهم بعوائه ويفترس مواشيهم . عكاظ الجمعة 07/01/1428هـ ) 26/ يناير /2007 العدد : 2049 منقول بتصرف وانتم سالمون وغانمون والسلام .

فـــالح السبيعي
24 - 01 - 2007, 04:04
الأخ الكريم مخايل الغربي

حضورك كحضور الذئب فأنت تملك ميزه من مميزات الذئب

فإذا كان الذئب عندما يهجم يختار الأفضل فأنت بين الحين والآخر

تختار لنا أفضل المواضيع تقبل فائق إحترامي وتقديري وإلى الأمام

منصور الحري
24 - 01 - 2007, 09:15
موضوع ممتاز أخوي مخايل الغربي
دمت مبدع

مخايل الغربي
24 - 01 - 2007, 14:36
بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ الأفاضل / أبو بندر ومنصور الحري السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : فلقد درج الشعراء على تشبيه الرجل الطيب بالذئب فقد قال : الشاعر الشيخ / بركات الشريف الحارثي رحمه الله

يا ذيب وإن جتك الغنم في مفاليك
= فاكمن إلين إن الرعايا تعداك

من أول يا ذيب تفرس باّياديك
= واليوم جاء ذيب عن الفرس عداك

وقد قال : الشيخ الشاعر / شالح بن هدلان القحطاني رحمه الله

يا ذيب أنا بأوصيك لا تاكل الذيب
= كم ليلة عشاك عقب المجاعه

كم ليلة عشاك حرش العراقيب
= وكم شيخ قوم كزته لك ذراعه

وغيرهم الكثير من الشعراء وأشكركم على المرور وأنتم سالمون وغانمون والسلام .

سعد المحمدي
24 - 01 - 2007, 17:34
بيض الله وجهك يامخايل الغربي يالذيب علي المعلومات المفيده وقد يقول قال انهذه معلومات معروفه ولكن منتدي يزوره الكثير من القراء التي قد تنقصهم مثل هذه المعلومات فشكرا لك يامخايل الغربي تقبلوا خالص تحياتي
أخوكم

مشعاب
24 - 01 - 2007, 19:08
ما هوب بسيط الذيب



شيب بالبدو لين اعترفوا انه شجاع ما يناطحه الا قروم الرجال



اذا جالي ولد بسميه ذيب :)

ماضي المديري
24 - 01 - 2007, 20:09
معلومات مفيده عن الذئب ومشكوووووور

مخايل الغربي
24 - 01 - 2007, 20:32
بسم الله الرحمن الرحيم

الاخوة الافاضل الاخ الراوية المحمدي و الاخ العزيزمشعاب اخو عجراء والاخ العزيز عقيد القوم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد اشكركم على المرور وانت سالمين وغانمين والسلام

عالي مقامه
25 - 01 - 2007, 22:01
الله يعطيك العافيه على المعلومات الرائعه اللي اتحفتنا بها وبيض الله وجهك

عيسى السبيعي
26 - 01 - 2007, 17:46
مشكور على المعلومات المفيده
تحياتي

أبو يزيد
26 - 01 - 2007, 18:13
شكرااا لك

ياذيبــــان

عساك تسلم دائماااا متميز,,,,

أبو رنا
26 - 01 - 2007, 19:07
حقق حلم حياته باصطياد ذئب
عاشق الطبيعة يروّض خاطف الاغنام


احمد الصائغ (جدة)
منذ طفولته اسس محمد الزهراني علاقة وثيقة مع الحياة البرية وعشق الطبيعة حتى اصبح هذا العشق بمثابة هاجس بالنسبة له. وعن ذلك يقول في قريتي حيث الحياة تمتاز بالهدوء والدعة كنت أقضي وقتا كبيرا في التجول بين الجبال والاودية لمشاهدة الحيوانات البرية وهي تركض بين الاحراش وقد كنت اشعر بسعادة غامرة ازاء هذه المشاهد. ويضيف انه زار الكثير من المحميات الطبيعية وشاهد الاحياء الفطرية عن قرب وظل هاجس امتلاك ثعلب او ذئب يؤرق حياته حتى جاءته الفرصة من ذهب وذلك حينما ابلغه بعض اهالي قريته ان هناك ذئباً مفترساً يزور القرية في انصاف الليالي ويخطف الاغنام ويملأ دروب القرية بعوائه واستطرد انه عقد العزم على اصطياد هذا الذئب واراحة الاهالي من سطوته وتحقيق حلم حياته بامتلاك ذئب. وفي احدى الليالي بينما كان الزهراني يقود سيارته في الشريط الساحلي المحاذي للقرية شاهد شبحاً يركض في رمال الشاطئ ولدهشته حينما امعن النظر اكتشف ان الشبح ما هو الا الذئب الذي دوخ القرية وازعج سكانها فعمد الى مطاردته بالسيارة وتمكن من احتجازه بين شاطئ البحر وهيكل السيارة مما جعل الذئب يقفز الى الماء وعندها ترجل الزهراني من سيارته وهو يحمل معه بطانية وتمكن من إلقاء القبض على المفترس والذي كان يحاول مقاومة الامواج وعن ذلك يقول الزهراني ان الذئب حاول في البداية مقاومته ونشب اسنانه في احدى يديه ولكنه كتم على انفاسه ووضعه في «شنطة» السيارة وذهب به الى منزله ومن ثم اشترى قفصاً ووضع فيه سارق الخراف.
وفيما اذا كان يعتزم بيع الذئب قال: لم افكر في هذا الموضوع حتى الآن المهم انني تمكنت من إراحة اهالي القرية من هذا المفترس الذي كان يزعجهم بعوائه ويفترس مواشيهم.


عكاظ الجمعة 07/01/1428هـ ) 26/ يناير /2007 العدد : 2049

الله لا يهينه بالبطانيه

مخايل الغربي
27 - 01 - 2007, 23:53
بسم الله الرحمن الرحيم

المكرم الاخ عالي مقامه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد اشكرك على المرور وانت سالم وغانم والسلام

الفندى
28 - 01 - 2007, 16:25
الله يعطيك العافيه على المعلومات الرائعه اللي اتحفتنا بها وبيض الله وجهك

مخايل الغربي
28 - 01 - 2007, 21:52
بسم الله الرحمن الرحيم

المكرم الاخ الواسطه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد اشكرك على المرور وانت سالم وغانم والسلام

مخايل الغربي
01 - 02 - 2007, 01:09
بسم الله الرحمن الرحيم

الاخوة الافاضل الواسطه وابو يزيد وابو رنى والفندي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد اشكركم على المرور نورتوا المتصفح وانتم سالمين وغانمين والسلام

الليث
01 - 02 - 2007, 18:44
الله يعطيك العافيه على المعلومات الرائعه اللي اتحفتنا بها وبيض الله وجهك

جميعان
02 - 02 - 2007, 16:20
بسم الله الرحمن الرحيم

أشكرك أستاذي الفاضل مخايل الغربي على هذا الموضوع الجميل

ولكني أتسائل هل أنا محق فيما استنتجته من قراءات ماضية عن العرب وأحوالهم من العصر الجاهلي ثم

عصر صدر الاسلام وأخيرا العصر الحالي. فأنا وجدت فيما مضى أنه عندما يوصف الرجل بالذئب فإنه يقصد

أنه رجل خبيث وليس شجاعا أو جريئا أما في السنوات وأقصد في حدود الخمسة قرون الماضية تقريبا تزيد أو تنقص

قليلا ، أجد أنه عندما يوصف الرجل بالذئب فهم يقصدون الرجل الشجاع الجريء الداهية.

فهل عجز الناس في الآونة الأخيرة في الوصول لما وصل إليه السلف حيث كانوا يوصفون بالاسد والسبع وليس بالذئاب

فكفاهم وصف الذئب الذي يناسب إمكانياتهم.

تساؤلات ليس إلا والسلام.

مخايل الغربي
03 - 02 - 2007, 13:37
بسم الله الرحمن الرحيم

،؛، معشّي الذيب ،؛،

هل تعلم من هو ذلك الرجل ( معشّي الذيب ) ؟

يطلق هذا اللقب على أكثر من شخص وكلهم حصل لهم موقف مع الذئاب وعرفوا بذلك ، شعبياً وهم : أول من سمعت أنه لقّب بـ ( معشي الذيب ) الشيخ / محمد بن سعد بن شعيفان السبيعي رحمه الله . والشيخ / مكازي بن سعيد العليان الشمري رحمه الله ، ويقال أن حفيده هو من تسمى بتلك التسمية ، ووجدت أن أكثر أهل الشمال يعرفونه بتلك التسمية وكلهم خليق بما اتّصف به ، ولكن هل فعلاً هم أول من عشّى ( الذيب ) ؟ أم يوجد من فعلها قبلاً ؟ في الحقيقة كان هناك من عشّى الذئب قبلهم وأطعمه من زاده وقاسمه طعامه وأمّنه وقال في ذلك قصيدة يمتدح فعله ويصف موقفه من الذئب ، وهو من قبيلة بني تميم وتعرفونه جيّداً ألا وهو : الشاعر الكبير معشّي الذيب ( الفرزدق ) أبو فراس ؛ همّام بن غالب المجاشعي الدارمي الحنظلي التميمي رحمه الله وإليكم قصديته التي يقصّ عليكم فيها قصّته :

وَأطْلَسَ عَسّالٍ وَ ما كانَ صَاحباً
= دَعَوْتُ بِنَـارِي مَوْهِنـاً فَأتَانـي

فَلَمّـا دَنَـا قُلـتُ ادْنُ دونَــكَ
= إنّني وَإيّاكَ في زَادِي لمُشْتَرِكَانِ

فَبِتُّ أسَوّي الزّادَ بَيْنـي وبَيْنَـهُ
= على ضَوْءِ نَارٍ مَـرّةً وَدُخَـانِ

فَقُلْتُ لَهُ لمّـا تَكَشّـرَ ضَاحِكـاً
= وَقَائِمُ سَيْفي مِـنْ يَـدِي بمَكَـانِ

تَعَشّ فَإنْ وَاثَقْتَنـي لا تَخُونُنـي
= نَكُنْ مثلَ مَنْ يا ذئبُ يَصْطَحبـانِ

وَأنتَ امرُؤٌ يا ذِئبُ وَالغَدْرُ كُنتُما
= أُخَيّيْـنِ كَانَـا أُرْضِعَـا بِلِـبَـانِ

وَلَوْ غَيْرَنا نَبّهَت تَلتَمِسُ القِـرَى
= أتَـاكَ بِسَهْـمٍ أوْ شَبَـاةِ سِنَـانِ

وَكُلُّ رَفيقَيْ كلِّ رَحْلٍ وَإن هُما
= تَعاطَى القَنَـا قَوْماهُمـا أخَـوَانِ

وأسوق لكم قصة قصيدته حسب معاني الأبيات بتحليلي الشخصي المتواضع جدّا : حيث ابتدأ بذكر الذيب ( أطلس تعني الذئب الأغبر ) ، و كان عسّالاً ؛ وعسّال تعني المشي الخفيف وهو ما يسموه هنا أحياناً هرف الذيب ، وأنه ليس يعرفه وأنه ليس بصاحب يتّخذ فليس الذئب صديقاً لأنه عرف بالغدر وإن امتدحه البدوّي لنباهته واحتراسه وشراسته ، وذلك حينما أو قد ناره في منتصف الليل فأتاه الذيب ، وقوله ( دَعَوتُ ) أحسّ أن فيها نوع من الإفتخار بصفة الكرم فوصفه أنه يوقد النار في الليل يدعو ، أي ينتظر أي ضيف أو أي أحد ليجعله ضيف ناره . يقول : ( فلما دنا قلت ادن دونك ) أي فلما قرّب الذئب لم ازجره ولم أرده فكأنني باقترابه قلت له ادن قريباً مني ولا تخف فأنت في أمان فأصبح الذيب ضيف الفرزدق على ناره . وقام شاعرنا الفرزدق إلى زاده ( طعامه ) وأخذ منه ، وقسم بينه وبين الذيب قسمتين متساويتين ، وذلك من اعتباره الكامل لضيفه ولو كان ذئباً . ولكن كانت هذه الضيافة محفوفة بالمخاطر وإن رغب بها الفرزدق فقد كان شاهراً سيفه يقول : ( وقائم سيفي مني بمكان ) وكلّ هذا فعله عند رؤيته للذئب ورآه كأنما يضحك ضحكة غامضة فهي كما قال تكشيرة ثمّ ضحكة وهذا يكشف عن تحذّر الفرزدق الشديد من الذئب . وبرغم هذا الجوّ أبى إلا أن يكرم ضيفه قائلاً : ( تعشّ ) وأخذ يخاطبه بما في نفسه أنه لو عاهده بألا يغدر فيه أو يخون وأوثق الفرزدق من حسن تصرفه فإنهما سيصبحان كأي اثنين يصبحون أصحاباً كأنما يقول له : لا تسئ التصرف فقد نستطيع أن نتصاحب وهذا عكس المفترض من الذئب . ويتّضح هذا من وصفه للذئب في البيت الذي يليه حيث يقول : ( وأنت امرؤ يا ذئب والغدر كنتما ، أخيّين كانا أرضعا بلبان ) ووصفه بـ ( امرؤ ) وهذه ترقية للذئب لمنزلة العاقل وذلك لمخاطبته إيّاه ، وتأتي امتداداً للمعنى الذي أراده منذ بداية قصيدته وهو إقرائه للذئب وضيافته له كأي ضيف طارق ، فوصفه مع ذلك بطبع الغدر المتمكن منه ، وشبهه بالاخويين الذين رضعا اللبن من درٍ واحد . وأخذ يذكر للذئب تفرده وكرمه عليه وفرقه عن غيره من الناس بأنه ( أي الذئب ) لو ذهب لأحد غير الفرزدق لما وجد هذه الضيافة ( القِرَى ) وسيجد بدلاً عن هذا أناساً يقتلونه فقال : ( أتاك بسهم أو شَبَاةِ سِنَانِ ) وشباة سنان معناه حدّ الرمح . وبين للذئب بعد هذا أن كل من ترافقوا في السفر وتصاحبوا هم أخوة وأصحاب ولو أن قوميهما متحاربين والمقصد هو الودّ المتبادل بينهم وهذا ما يفترض بالذئب حفظه للفرزدق حسب معنى كلامه . وللقصيدة بقية فهي في أربعين بيتاً بعد هذه الأبيات فيها افتخار بقبيلته ، وتذكر لأبي فراس الفرزدق قصيدة أخرى عن ذئب عرض له وكان مع شاعرنا الفرزدق شاة مسلوخة ، فأخذ يرمي له من الشاة حتى شبع الذئب وولّى ، فقال الفرزدق :

وَلَيْلَـة بِتْنـا بِالغَرييـن ضَافَـنـا
= عَلَى الزَّادِ مُوشى الذِّرَاعَيْنِ أَطْلس

تَلَمّسَنا حَتَّـى أَتَانـا وَلَـم يَـزل
= لَـدْن فَطَمـتْـه أُمُّــه يَتَلـمّـس

فَلَو أَنَّـهُ إِذا جَاء‌نـا كَـان دَانيـا
= لألْبَسْتُـه لَـو أَنَّـه كَـان يَلْبَـس

وَلَكن تَنَحَّا جَنبـة بَعْـد مَـا دَنـا
= فَكَان كَقَاب القَوْس أَو هَـو أَنْفـس

فَقَاسَمْتـه نِصْفَيـن بَيْنـى وَبَيْنـه
= بَقّيـة زَادي وَالرَّكائِـب نُـعـس

وَكَان ابْنُ لَيلَى إِذ قرى الذِّئْب زَاده
= عَلَى طَـارِق الظَّلْمَـاءِ لا يَتَعبـس

وقد أبدع أبو فراس في قصيدته ( وأطلس عسال ... ) وأجاد أيما إجادة وامتدح في آخرها قبيلته ( من البيت 18 ) ، ولعلكم حين تقرأونها كاملة تعرفون هذه الرائعة ، فرحمك الله يا فرزدق وغفر لك .. فهل عرفتم الآن من هو معشّي الذيب الأول ؟ إذا الذئب لا يستانس مثل النمور والأسود وبقية السباع وطبيعته الخداع منقول وأنتم سالمون وغانمون والسلام .

ولد عمكم
08 - 02 - 2007, 15:22
الله يعطيك الف عافيه اخوي مخايل الغربي

مخايل الغربي
08 - 02 - 2007, 15:48
بسم الله الرحمن الرحيم

المكرم الاخ العزيز ولد عمنا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد اشكرك على المرور بموضوع الذئب والتعريف به والله يعافيك وانت سالم وغانم والسلام

السبيعي عامري
16 - 02 - 2007, 03:30
يعطيك الف عافية اخوي

ولا عدمنا جديدك

مع تحيات

غريم الشووق

مخايل الغربي
16 - 02 - 2007, 16:58
بسم الله الرحمن الرحيم

الاخوة الاعزاء الليث وجميعان وغريم الشوق بعد التحية اشكركم على المرور بالموضوع واعتذر عن التاخر بالرد وانتم سالمين والسلام

غـزاي
04 - 03 - 2007, 05:09
مخايل الغربي

شكــــــــــــــــرا على المعلومات المفيدة

التي نقلتها لنا

بالفعل هناك قصص عجيبة وغريبة للبدو مع الذئاب

أكرر شكري لك

مخايل الغربي
09 - 03 - 2007, 16:42
مخايل الغربي
شكــــــــــــــــرا على المعلومات المفيدة
التي نقلتها لنا
بالفعل هناك قصص عجيبة وغريبة للبدو مع الذئاب
أكرر شكري لكبسم الله الرحمن الرحيم

الاخ العزيز غزاي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد اشكرك جزيل الشكر على المرور بالذيب وانت سالم وغانم والسلام

&الحيران&
13 - 07 - 2007, 02:36
تسلم يدينك مخايل وعلى الموضوع الالأكثر من رائع

خيَّال الغلباء
13 - 02 - 2008, 01:53
بسم الله الرحمن الرحيم

اخواني الكرام / أعضاء ومتصفحي منتديات قبيلة سبيع بن عامر الغلباء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : هناك أناس يكذبون أن الذئاب تأكل الجن وأجرأهم على الفتيا أجراهم على النار ومن عنده أدنى ثقافة أو علم شرعي يعرف أن بعض البهائم ترى الأشعة ما تحت الحمراء وبعضها ترى الأشعة ما فوق البنفسجية والملائكة خلقت من نور والجن من نار فلذلك الديك يرى الملائكة والحمار أعزكم الله يرى الجن والدليل على أن الديك يرى الملائكة ما ثبت في حديث الذي لا ينطق عن الهوى إن هوى إلا وحي يوحى صلى الله عليه وسلم أن الديك يؤذن لما يرى ملكا والحمار ينهق لما يرى شيطانا وضربت الملائكة للميت في القبر يسمعها جميع المخلوقات إلا الثقلين ومن المحسوس أن أحد شعراء قبيلة عتيبة قبل سنوات ليست بالبعيدة كان لديه اثنان من أبناء عمه المجدورين فلما كفكف النار ليلا بعدما اشتوى لهم وقهواهم سمع صوت عواء الذيب ثم رأى فوق النار رجل بلباس العرب فقال له أنت جني وإلا انسي فقال جني واسمع :

سمعت نجرك دن وأنت تغني
= وجيتك على حس الغنى والدنيني

الليل ظلماء والذيابة حدني
= ودنين نجرك يقعد النايميني

فاجابه العتيبي :

وأبوك لو يمحنك ما يمتحني
= وإلا فعندك من يجر الونيني

ما يجتمع بالمجلس انس وجني
= لكن تقلع عن مجلسي يا اللعيني

وشاعر هذه الأبيات وأحد بني عمه المجدورين شهود العيان كانوا معاصرين إلى وقت قريب 1412هجرية تقريبا وسمعها منهم كبار رواة نجد ووثقوها وأذاعها الرادو السعودي ببرنامج قصة وقصيدة اعداد الراوي الكبير / ابراهيم اليوسف تلميذ الراوي الكبير الشيخ / منديل بن محمد بن فهيد الأسعدي العتيبي رحمه الله كما نشرها في كتابه قصة وقصيدة بعدما تأكد منها وقابل شاعرها وراويها . وقد ورد في حديث الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الذي يقول فيه : ( إذا سمعتم أصوات الديكه فسالوا الله من فضله فإنها رأت ملكا وإذا سمعتم نهيق الحمير فتعوذوا بالله من الشيطان فإنها رأت شيطانا ). كم سمعنا هذا الحديث . ولم نقف عنده . ولم نتوقع أنه يحمل في طياته اكتشافا علميا . أبهر العالم عند اكتشافه . وهو أن قدرة الجهاز البصري للإنسان محدودة . وتختلف عن القدرة البصرية للحمير . والتي بدورها تختلف في قدرتها عن القدرة البصرية للديكة . وبالتالي فإن قدره البصر لدى الإنسان محدود لا ترى ما تحت الأشعه الحمراء . ولا ما فوق الأشعة البنفسجية . لكن قدرة الديكة والحمير تتعدى ذلك . والسؤال هنا . كيف يرى الـحـمار والديك الجن والملائكة ؟ إن الحمير ترى الأشعة ما تحت الحمراء والشيطان وهو من الجان خلق من نار أى تصدر منه الأشعة ما تحت الحمراء . لذلك ترى الحمير الجن ولا ترى الملائكة . أما الديكة فترى الأشعة ما فوق البنفسجية والملائكة مخلوقة من نور أي تصدر منه الأشعة ما فوق البنفسجية . لذلك تراها الديكة . وهذا يفسر لنا لماذا تهرب الشياطين عند ذكر الله . والسبب هو لأن الملائكة تحضر إلى المكان الذي يذكر فيه اسم الله فتهرب الشياطين . لماذا تهرب الشياطين عند وجود الملائكة ؟ الجواب لأن الشياطين تتضرر من رؤية نور الملائكة . بمعنى أخر . إذا إجتمعت الأشعة ما فوق البنفسجية والأشعة ما تحت الحمراء في مكان . فإن الأشعة الحمراء تتلاشى . سبحان الله وصلى الله وسلم على رسولنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين وصحابته أجمعين ، ومن استن سنتهم واقتفى اثرهم الى يوم الدين . وإستكمالاً للموضوع فاني أعرف من يعرف شخصا كان يربي الذئاب في هجرة في أحد المناطق مساهمةً منه في علاج الأشخاص الذين يعانون من المس وقال : لي أنه سأله عن الكيفية فقال : له إن الذئب يمتلك عين ثاقبة وتعمل على مستويات مختلفة من درجات الأشعة فوق وتحت الحمراء وألوان الطّيف الأخرى إضافة إلى أن السر يكمن في عين الذئب وقوة التركيز على الشخص المصاب لفترة وجيزة لا يستطيع فيها المريض مقاومتها لهذا التأثير الأمر الذي يحدث التفاعل العكسي والذي يرتقي بدوره إلى الخوف المفرط الذي يؤدي إلى خروج الجن من جسد المريض فيهاجمه الذئب ويحرقه . وكما هو معروف أن مخاوف الجن تتواجد في ( تأثير الأيات القرأنية ، ثم الذئب ). وأفادني بعض الثقات أن بعض المشائخ الذين يقرؤون على من به مس إن لم يجدوا ذئبا فإنهم يستعينون بشيئ من جلده فيعطونه أهل المريض يخرجونه له إن أزعجهم فيركد من به مس من الجن خوفا كما ذكر لي بعض الثقات أن رجلا حافظا لكتاب الله تعالى ويمتهن القنص بما فيها صيد الذئاب المؤذية لأهل قريته والقرى المجاورة فكان الجن يكلمونه ويقدمون له بعض الخدمات حبا فيه لأنه قاتل عدوهم الأول الذئب في المنطقة ومن قصصه رحمه الله أنه لما أقبل على قريته تعثرت ذلوله بخبارة فانكسرت فنحرها وأكمل المسير الى القرية سيرا على الأقدام وأرسل قصاب البلد ومعه بعض أعوانه ليأتوا بها فلما وصلوها وجدوا عندها صل أسود كبير الحجم يحرسها فلما دنوا ذهب عنها وعنهم إلى هباة بئر قريبة من قصر طين في مزرعة معطلة ومهجورة من سنين كثيرة هذا والله أعلم علما أن هذا الرجل لم يتوفى إلا عام 1405هجرية عن عمر ناهز مئة سنة رحمه الله وأسكنه فسيح جناته . منقول وأنتم سالمون وغانمون والسلام .

خيَّال الغلباء
01 - 05 - 2008, 18:38
بسم الله الرحمن الرحيم

اخواني الكرام / أعضاء ومتصفحي منتديات قبيلة سبيع بن عامر الغلباء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : هناك أناس يكذبون أن الذئاب تأكل الجن وأجرأهم على الفتيا أجراهم على النار ومن عنده أدنى ثقافة أو علم شرعي يعرف أن بعض البهائم ترى الأشعة ما تحت الحمراء وبعضها ترى الأشعة ما فوق البنفسجية والملائكة خلقت من نور والجن من نار فلذلك الديك يرى الملائكة والحمار أعزكم الله يرى الجن والدليل على أن الديك يرى الملائكة ما ثبت في حديث الذي لا ينطق عن الهوى إن هوى إلا وحي يوحى صلى الله عليه وسلم أن الديك يؤذن لما يرى ملكا والحمار ينهق لما يرى شيطانا وضربت الملائكة للميت في القبر يسمعها جميع المخلوقات إلا الثقلين ومن المحسوس أن أحد شعراء قبيلة عتيبة قبل سنوات ليست بالبعيدة كان لديه اثنان من أبناء عمه المجدورين فلما كفكف النار ليلا بعدما اشتوى لهم وقهواهم سمع صوت عواء الذيب ثم رأى فوق النار رجل بلباس العرب فقال له أنت جني وإلا انسي فقال جني واسمع :

سمعت نجرك دن وأنت تغني
= وجيتك على حس الغنى والدنيني

الليل ظلماء والذيابة حدني
= ودنين نجرك يقعد النايميني

فاجابه العتيبي :

وأبوك لو يمحنك ما يمتحني
= وإلا فعندك من يجر الونيني

ما يجتمع بالمجلس انس وجني
= لكن تقلع عن مجلسي يا اللعيني

وشاعر هذه الأبيات وأحد بني عمه المجدورين شهود العيان كانوا معاصرين إلى وقت قريب 1412هجرية تقريبا وسمعها منهم كبار رواة نجد ووثقوها وأذاعها الرادو السعودي ببرنامج قصة وقصيدة اعداد الراوي الكبير / ابراهيم اليوسف تلميذ الراوي الكبير الشيخ / منديل بن محمد بن فهيد الأسعدي العتيبي رحمه الله كما نشرها في كتابه قصة وقصيدة بعدما تأكد منها وقابل شاعرها وراويها . وقد ورد في حديث الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الذي يقول فيه : ( إذا سمعتم أصوات الديكه فسالوا الله من فضله فإنها رأت ملكا وإذا سمعتم نهيق الحمير فتعوذوا بالله من الشيطان فإنها رأت شيطانا ). كم سمعنا هذا الحديث . ولم نقف عنده . ولم نتوقع أنه يحمل في طياته اكتشافا علميا . أبهر العالم عند اكتشافه . وهو أن قدرة الجهاز البصري للإنسان محدودة . وتختلف عن القدرة البصرية للحمير . والتي بدورها تختلف في قدرتها عن القدرة البصرية للديكة . وبالتالي فإن قدره البصر لدى الإنسان محدود لا ترى ما تحت الأشعه الحمراء . ولا ما فوق الأشعة البنفسجية . لكن قدرة الديكة والحمير تتعدى ذلك . والسؤال هنا . كيف يرى الـحـمار والديك الجن والملائكة ؟ إن الحمير ترى الأشعة ما تحت الحمراء والشيطان وهو من الجان خلق من نار أى تصدر منه الأشعة ما تحت الحمراء . لذلك ترى الحمير الجن ولا ترى الملائكة . أما الديكة فترى الأشعة ما فوق البنفسجية والملائكة مخلوقة من نور أي تصدر منه الأشعة ما فوق البنفسجية . لذلك تراها الديكة . وهذا يفسر لنا لماذا تهرب الشياطين عند ذكر الله . والسبب هو لأن الملائكة تحضر إلى المكان الذي يذكر فيه اسم الله فتهرب الشياطين . لماذا تهرب الشياطين عند وجود الملائكة ؟ الجواب لأن الشياطين تتضرر من رؤية نور الملائكة . بمعنى أخر . إذا إجتمعت الأشعة ما فوق البنفسجية والأشعة ما تحت الحمراء في مكان . فإن الأشعة الحمراء تتلاشى . سبحان الله وصلى الله وسلم على رسولنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين وصحابته أجمعين ، ومن استن سنتهم واقتفى اثرهم الى يوم الدين . وإستكمالاً للموضوع فاني أعرف من يعرف شخصا كان يربي الذئاب في هجرة في أحد المناطق مساهمةً منه في علاج الأشخاص الذين يعانون من المس وقال : لي أنه سأله عن الكيفية فقال : له إن الذئب يمتلك عين ثاقبة وتعمل على مستويات مختلفة من درجات الأشعة فوق وتحت الحمراء وألوان الطّيف الأخرى إضافة إلى أن السر يكمن في عين الذئب وقوة التركيز على الشخص المصاب لفترة وجيزة لا يستطيع فيها المريض مقاومتها لهذا التأثير الأمر الذي يحدث التفاعل العكسي والذي يرتقي بدوره إلى الخوف المفرط الذي يؤدي إلى خروج الجن من جسد المريض فيهاجمه الذئب ويحرقه . وكما هو معروف أن مخاوف الجن تتواجد في ( تأثير الأيات القرأنية ، ثم الذئب ). وأفادني بعض الثقات أن بعض المشائخ الذين يقرؤون على من به مس إن لم يجدوا ذئبا فإنهم يستعينون بشيئ من جلده فيعطونه أهل المريض يخرجونه له إن أزعجهم فيركد من به مس من الجن خوفا كما ذكر لي بعض الثقات أن رجلا حافظا لكتاب الله تعالى ويمتهن القنص بما فيها صيد الذئاب المؤذية لأهل قريته والقرى المجاورة فكان الجن يكلمونه ويقدمون له بعض الخدمات حبا فيه لأنه قاتل عدوهم الأول الذئب في المنطقة ومن قصصه رحمه الله أنه لما أقبل على قريته تعثرت ذلوله بخبارة فانكسرت فنحرها وأكمل المسير الى القرية سيرا على الأقدام وأرسل قصاب البلد ومعه بعض أعوانه ليأتوا بها فلما وصلوها وجدوا عندها صل أسود كبير الحجم يحرسها فلما دنوا ذهب عنها وعنهم إلى هباة بئر قريبة من قصر طين في مزرعة معطلة ومهجورة من سنين كثيرة هذا والله أعلم علما أن هذا الرجل لم يتوفى إلا عام 1405هجرية عن عمر ناهز مئة سنة رحمه الله وأسكنه فسيح جناته . منقول وأنتم سالمون وغانمون والسلام .

بسم الله الرحمن الرحيم

هل الجن تخاف من الذئب , وهل يأكل الذئب الجن بالفعل ؟!! كيف ... كيف... كيف سؤالكم في محله وهو الذي دفعني أكثر لاكمال البحث .. ولكن دعوني أضيف الشياطين إلي الجن .. لأنهما من نفس العالم . ساتحدث في البدايه حول خوف الجن والشياطين من الذئاب . وهذا الكلام لا يوخذ علي إطلاقه , فمثلا بعض الجن والشياطين قد ينطبق عليها الحكم والوصف المشار إليه , وكثيرا لا ينطبق عليها ذلك بمعني : أن لكل جن قدراته وصفاته الخاصه . والدليل علي ذلك ( عندما أمر النبي سليمان عليه السلام الجن الذين كانوا مسخرين لخدمته . بإحضار عرش الملكه بلقيس من سبأ أي سرير ملكها قبل أن تأتي هي فقال عفريت من الجن : أنا اّتيك به قبل أن تقوم من مقامك . وقال اّخر : أنا اّتيك به قبل أن يرتد اليك طرفك أي بلمح البصر . ولماذا يخاف الجن من الذئب خاصا ؟! فلماذا لا يخاف من الكلاب مثلا . أو أي حيوان اّخر !! في الذئب خاصيتان . أولا : أنه إذا وقعت عينه على جني فإن الذئب لا يحول عنه بصره بل يثبت نظره عليه بشكل تام . ولو فصل بينهما حاليا فسيختفي الجني . والسر في ذلك أن الأرواح الجنية يقيدها النظر . فلا تستطيع الإنصراف ما دام النظر متعلقا بها . ثانيا : أرواح الجن . تكون هناك خاصية في موطيء قدمها على الأرض . وبالنسبة للجن لو كان متشكلا في صورة انسي بلحم ودم . ووقع في نفسك أنه جني فضع قدمك مكان موضع قدمه على أثر خطوته فإنه يتسمر في مكانه ولا يعدوه . والذئب يطلب ذلك في عدوه وراء الجني . وإلا فالجني أسرع منه إلا أنه يسمره في مكانه من هذين الطريقين . وبالنسبة لأكل الذئب للجن فهذا هو الموضوع الأهم كثير من الناس يعتقدون أن الجن لا يستطيعون التمثل بالذئب ويخافون من رائحته ، وأنه مسلط عليهم فيفترسهم في حالة مواجهتهم هل هذا صحيح ! دعونا نري ما هو رأي العلماء في ذلك : هم يؤيدون واقعه أكل الذئب للجن وتفسيرهم لذلك . إن للذئب قدرة خارقة على قهر الجان وإن هذه القدرة تتمثل في عينه التي لا تفقد بريقها حتى بعد موته . فعينه تلك التي لا ترمش حتي أثناء نومه وراء كل ذلك هم لا يمتلكون دليلا علي أنه يستطيع الذئب أكل الجن مباشرة أي أن يكون الجن في حالته الطبيعية ويؤكدون على أنه يستطيع أكله إذا كان على هيئة إنسان أو حيوان وماذا عن رأي علماء الشرع فهذا قول فضيلة الشيخ / عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين حفظه الله : ( هكذا سمعنا من كثير من الناس ، وذلك ممكن فقد ذكر لي من أثق به أن إمرأة كانت مصابة بالمس ، وأن الجني الذي يلابسها كان يخرج أحياناً ويحادثها وهي لا تراه ، ويجلس في حجرها وهي تحس به ، وفي أحد المرات كانت في البرية عند غنمها وفجأة خرج ذئب عابر ، فوثب الجني من حجرها ورأت الذئب يطارده ورأته وقف في مكان ما ، وبعد ذهاب الذئب جاءت إلى موضعه فرأت قطرة من دم ، وبعد ذلك فقدت ذلك الجني ، وتحققت أنه أكله الذئب ، وهناك قصص أخرى ، فلا مانع من أن الله أعطى الذئب قوة الشم لجنس الجن أو قوة النظر ، فيبصرهم وإن كان البشر لا يبصرهم فلعلهم بذلك لا يتمثلون بالذئب ويخافون من رائحته ، فليس ذلك ببعيد ) أي أنهم يؤيدون ذلك . وهذا ما توصل إليه الباحث . " إذا تمثل الجن فى صورة غير صورته الحقيقية وتمكن منه أى من الإنس بالأمساك به وقيده فهو يستطيع أن يحبسه فى هذه الصورة إلى الأبد أو يقضى علية وكما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم حينما أمسك بواحد منهم وقال : إنه أوشك أن يقيدة إلى سارية المسجد ليلهوا به صبيان المدينة ولكنه صلى الله عليه وسلم أطلقه حتى لا يصير أمرا ً واجبا ًعلينا كمسلمين بالإمساك بهم أعاذنا الله وإياكم منهم " . منقول بتصرف وأنت سالمون وغانمون والسلام .

منسم الحفيات
06 - 06 - 2008, 17:08
جزاكم الله خير

خيَّال الغلباء
06 - 06 - 2008, 20:48
بسم الله الرحمن الرحيم

كيفية إصطياد الذئب حيا مقطع يوضح ذلك

إخواني الكرام / أعضاء ومتصفحي منتديات قبيلة سبيع بن عامر الغلباء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : إليكم هذا المقطـــــــع عن صيد الذئب حيا وإن شـاء الله يعجبكم بيض الله وجه الذيابة الذين إصطادوه .

http://up.s66666s.com/uploads/81b5965b01.3gp

منقول وأنتم سالمون وغانمون والسلام .

سعد الجبري
11 - 06 - 2008, 11:53
لا هنت وبيض الله وجهك

xuanlu425
11 - 07 - 2008, 04:36
Very good, hoped that writes a better article, here aoc gold (http://www.ageofconanmall.com) want to propose that some my view, hoped the author holds reader's point of view, take them as the starting point, found the new breach, stood looks at the question in Age of Conan gold (http://www.gamelee.com/age-of-conan-gold-1256.html) standpoint, like this will have is better, more real ffxi gil (http://www.gil-ffxi.com).

مخايل الغربي
28 - 07 - 2008, 23:39
أخوي / الحيران شكرا لمرورك الكريم والأروع مرورك والله يحييك ويجزاك خيرا مع أطيب أمنياتي وخالص تحياتي .

أبوناصر الملحي
30 - 07 - 2008, 19:51
مشكور ياالذيب
بــــــــــس ملاحظه
تر الذيب يصير أليف ويتهجن ما حيوان الشيب الا من تزاوج الذئب والضبعه
وكلها وقف عليها بنفسي
تقبل مروري
أبو ناصر

مخايل الغربي
31 - 07 - 2008, 17:38
أخوي / منسم الحفيات شكرا لك على مرورك الكريم والله يحييك ويجزاك خيرا مع أطيب أمنياتي وخالص تحياتي .

مخايل الغربي
01 - 08 - 2008, 13:26
أخوي / سعد الجبري شكرا لك على مرورك الكريم والله يحييك ويجزاك خيرا مع أطيب أمنياتي وخالص تحياتي .

مخايل الغربي
06 - 08 - 2008, 01:56
أخوي / اللي كاتب بالإنقليزي شكرا لك على مرورك الكريم والله يحييك ويجزاك خيرا مع أطيب أمنياتي وخالص تحياتي .

ماجد الشماسي
06 - 08 - 2008, 04:18
مشكور على هالمعلومات

مخايل الغربي
07 - 08 - 2008, 00:54
أخوي / أبو ناصر الملحي شكرا لك على مرورك الكريم والشيب غيره والله يحييك ويجزاك خيرا مع أطيب أمنياتي وخالص تحياتي .

س ب ع 777
07 - 08 - 2008, 14:29
http://sobe3.com/up/uploads/images/sobe3-253ed36899.gif
:dr17:

:fst:

:akhe: اشكرك على نقل الموضوع الرائع جعله الله في موازين اعمالك تقبل مروري يالذيب :sparkles:والى الأمام :arrow_jump_up_sm_wh
:allahalmowafeq:

:8430-003-04-1062:

:taheya:

س ب ع 777

راعي الجوفا
07 - 08 - 2008, 14:31
مشكور على هذه المعلومات

مخايل الغربي
08 - 08 - 2008, 14:09
أخوي / ماجد الشماسي شكرا لك على مرورك الكريم والله يحييك ويجزاك خيرا ويبيض وجهك مع أطيب أمنياتي وخالص تحياتي .

ابن غرير
08 - 08 - 2008, 16:31
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكور اخوي مخايل على المعلومات القيمه وبيض الله وجهك
طرت علي سالفه يوم تقول ان الذيب يعرف اذا كان معك سلاح والا لا
يقولون فيهه ذيبه حول الشيط يقولون فيه رجال يمشي ومعه ذلوله وقرب يمسيه اليل واهله توهم مهم قريب الوكاد ان الذيبه جته وقامت تبراله تبي تعرف معه سلاح والا لا وهوو ما معه الا سكين
وما يدري وش يسوي وهي ذاله من السلاح شافها ونزل راسه يبي يلقطله حصاه درت سبحان الله
ان مامعه سلاح يوم شافته نزل راسه وتهد عليه نطحه بالسكين بس السكين مايسوي شي
تماسك هو وياها يقول جراوتها معها وهو توه نشيط مابعد تعب وتفكه وترجع لجرواتها وتطقهم يقال انها تبيهم يفزعون معها تبي تدربهم المهم رجعت عليه وغرس السكين في جنبها بس ما اثرت عليها
يقول انا ايقنت اني بموت خلاص شوي وباطيح واخر خبره انه شاف ناس من بعيد يمشون صاحلهم وطاح يوم توعى الا يحس بدفاء ويفتح عيونه الا عنده رياجيل على الضوء والسكين مغروسه في التراب جنب الضوء وش العلم قالوا يوم شفناك رمينا الذيبه وصوبنها وانحاشت وقصينا جرتها
ولقينا سكينك طايحه في الارض وسبحان الله فكه الله من هالذيب
فانا طرت علي يوم تقول يعرف اذا معك سلاح والا لا فالذيب يقولون فيه ذكاء غريب
تقبــــل مروري ودمــــــــــتم بود

راعي الجوفا
08 - 08 - 2008, 20:37
موضوع جميل شكرا لك

مخايل الغربي
08 - 08 - 2008, 23:19
أخوي / سبع شكرا لك على مرورك الكريم والله يحييك ويجزاك خيرا ويبيض وجهك مع أطيب أمنياتي وخالص تحياتي .

مخايل الغربي
11 - 08 - 2008, 12:27
أخوي / راعي الجوفا شكرا لك على مرورك الكريم والله يحييك ويجزاك خيرا ويبيض وجهك مع أطيب أمنياتي وخالص تحياتي .

العقاب الشنيفي
12 - 08 - 2008, 19:40
يعطيك العافيه على هالمعلومات المفيده لأن الذيب بدا ينقرض وقل فالكثير من الشباب يمكن مايعرف عن الذيب شي فبيض الله وجهك

مخايل الغربي
14 - 08 - 2008, 19:58
أخوي / ابن غرير شكرا لك على مرورك الكريم والله يحييك ويجزاك خيرا ويبيض وجهك مع أطيب أمنياتي وخالص تحياتي .

جعد الوبر
16 - 08 - 2008, 10:49
مخايل الغربي جزاك الله خيرا

مخايل الغربي
17 - 08 - 2008, 22:23
أخوي / العقاب الشنيفي شكرا على مرورك العذب ووجهك أبيض ولا هنت مع أطيب أمنياتي وخالص تحياتي .

مخايل الغربي
18 - 08 - 2008, 03:49
أخوي / جعد الوبر شكرا على مرورك العذب ووجهك أبيض ولا هنت مع أطيب أمنياتي وخالص تحياتي .

حزم الجلاميد
20 - 08 - 2008, 18:57
أخوي / مخايل الغربي شكرا لك على موضوع تعرف على الذئب والله يجزاك خيرا مع أطيب أمنياتي وخالص تحياتي .

مخايل الغربي
22 - 08 - 2008, 02:15
أخوي / حزم الجلاميد شكرا على مرورك العذب ووجهك أبيض ولا هنت مع أطيب أمنياتي وخالص تحياتي .

كليب
04 - 09 - 2008, 02:40
http://www.albdoo.info/uploaded2008/7/11204108721.jpg (http://www.albdoo.info/uploaded2008/7/11204108721.jpg)

مخايل الغربي
05 - 09 - 2008, 16:59
أخوي / كليب عامر شكرا على مرورك العذب ووجهك أبيض ولا هنت مع أطيب أمنياتي وخالص تحياتي .

ابن جعوان
03 - 10 - 2008, 18:30
http://www.l5s.net/upgif/vxC71011.gif (http://www.l5s.net/)
http://www.almillion.net/media/web/salam.gif
http://sobe3.com/up/uploads/images/sobe3-6e0f60d4e1.gif (http://sobe3.com/up/uploads/images/sobe3-6e0f60d4e1.gif)
http://sobe3.com/up/uploads/images/sobe3-fdc4bfd37b.gif (http://sobe3.com/up/uploads/images/sobe3-fdc4bfd37b.gif)
:أخي: مخايل الغربي : بارك الله فيك :

وبيض الله وجهك ماقصرت طال عمرك
اصفقلك على نقل الموضوع الراااائع
والله يجعلها في ميزان حسناتك
http://www.sarkosa.com/vb/uploaded/26714_pinkhand.gif (http://www.sarkosa.com/vb)
تستاهل
تقبل مروري لاهنت
http://www.l5s.net/upgif/vxC71011.gif (http://www.l5s.net/)
أخـوك
أبن جعوان

مخايل الغربي
15 - 10 - 2008, 19:59
أخوي / ابن جعوان شكرا جزيلا لك على مرورك العذب ووجهك أبيض ولا هنت مع أطيب أمنياتي وخالص تحياتي .

شبيه الذيب
16 - 10 - 2008, 23:39
اخوي مخايل الغربي

مشكور على هذه المعلومات الجميله والرائعه

الله يعطيك الصحه والعافيه

خيّال العرفا
17 - 10 - 2008, 14:09
مشكور وما قصرت والله لا يهينك

خيَّال الغلباء
17 - 10 - 2008, 23:56
بسم الله الرحمن الرحيم

التصنيف العلمي للذئاب


المملكة : الحيوانات

الشعبة : الحبليات

الطائفة ( الصف ) : الثديّات

الرتبة : آكلات اللحوم

العائلة ( الفصيلة ) : الكلبيّات ( الكلاب )

الجنس : الكلاب

النوع : الذئاب

وهناك 3 انواع رئيسية للذئاب وهي على النحو التالي :

الذئب الرمادي ( ويندرج تحت هذا النوع الكثير من ذئاب العالم ) lupus = gray wolves
الذئب الاحمر rufus = red wolves
الذئب الاثيوبي simensis =Abyssinian or Ethiopian wolf

الذئب الرمادي

lupus = gray wolves

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/6/60/Scandinavian_grey_wolf_Canis_lupus_.jpg/800px-Scandinavian_grey_wolf_Canis_lupus_.jpg
الصفات الجسديّة و التناسل

شرس قوي الجسد، سريع العدو ويتمتع بقدر من الذكاء وسعة الحيلة ويمكنه التكيف والعيش في جميع أنواع البيئة. يجوب الذئب أحياناً مساحات شاسعة من الأراضي والأماكن بحثاً عن الطعام ويكون ذلك أما بمفرده أو ضمن أو عائلة مكونة من عدة أفراد، أو ضمن مجموعة كبيرة تشكل قطعياً، ومن المعروف عن الذئب الذكر انه وأنثاه يتعاشران مدى الحياة وبذلك فهما يشكلان زوجين جيدين وتحمل الأنثى مرة واحدة في العام وتجنب عادة من أربعة إلى ستة صغار. وللذئب صوت قوي يصل إلى مسافات بعيدة يقال له العواء ويقوم باطلاقه في فصل التزاوج وهو الأشهر الثلاثة الأخيرة من السنة وهي تشرين أول / أكتوبر وتشرين ثاني / نوفمبر وكانون أول / ديسمبر وفي أحيان نادرة فانه ينبح مثل الكلاب. وعندما يتحول الذئب في قطعان كبيرة فانه يكون شديد الخطورة. فهو يهاجم أي شئ في طريقه ويقوم باصطياد الحيوانات التي تفوقه حجماً ووزناً، كما لا يتورع عن مهاجمة القرى النائية محاولاً افتراس الحيوانات المنزلية مثل الخراف والأغنام والماعز وكنه لا يهاجم الإنسان.

التأقلمات الجسديّة و الصفات

تختلف أحجام و أوزان الذئاب بشكلٍ كبير عبر موطنها، إلا أن كليهما يزيد كلّما كانت السلالة تقطن إلى الشمال أكثر، ويبلغ إرتفاع الذئاب في العادة 0.6-0.8 أمتار عند الكتف، و يبلغ وزنها من حوالي 23 إلى 59 كلغ مما يجعلها أضخم الكلبيّات البريّة، و يصل وزن بعض الذئاب الكنديّة و الألاسكيّة إلى مافوق 77 كلغ أما أكبر ذئبٍ تمّ تعريفه فقد قتل في ألاسكا عام 1939 وقد بلغ وزنه 80 كلغ ، وتعتبر الذئاب العربيّة (السلالة العربيّة) أصغر السلالات حجماً إذ يصل وزن الإناث البالغة منها 10 كلغ.يبلغ طول الذئاب من الأنف حتى الذيل الذي يشكل حوالي ربع طول الجسد حوالي 1.3-2 م.تمتلك الذئاب قدرة تحمّل كبيرة، فهي تمتلك صفات خارجيّة تساعدها على التنقّل بشكلٍ كبير لمسافاتٍ شاسعة، فصدورها الضيّقة و ظهرها و قوائمهاالقويّة كلّها تساهم في مهارة و فعاليّة تنقلها حيث تقدر على تغطية أميال عديدة عبر الخبو بسرعة 10 كلم في الساعة، ويعرف عنها أيضاً قدرتها على العدو بسعة تقارب 65 كلم في الساعة خلال مطارتها لفريسة ما، أما في حالة القفز، فيعرف عن الذئاب قدرتها على تغطية 5 أمتار لكل قفزة. تصلح أكفّ الذئاب للتنقّل فوق أنواعٍ مختلفة من الأراضي وخصوصاً فوق الثلوج، كما أن لها شريطاً منسوجاً خفيفاً بين كل إصبع ليساعدها على التنقل فوق الثلج بشكلٍ أسهل نسبيّاً من طرائدها، كما إن حجمها الكبير يساعد على توزيع وزنها بشكلٍ أفضل فوق الثلج.تكون الأكفّ الأماميّة أكبر من تلك الخلفيّة كما و تحوي إصبعاً خامساً لا يتواجد في القوائم الخلفيّة، بالإضافة إلى شعرٍ منفوش و مخالب بليدة تساعد على التمسّك بالأسطح الزلقة، كما و تمتلك الذئاب غدد مفرزة للروائح بين أصابعها تساعدها على ترك علامات كيميائيّة خلفها أثناء سيرها مما يجعلها تتنقّل في نطاقٍ شاسع بتزامنٍ مع ترك رسائل للأفراد الأخرين عن أماكن تواجدها.قد يبدو الذئب أحياناً أضخم حجماً مما هو عليه و ذلك بسبب فرائه الضخم المؤلّف من طبقتين، وتتألّف الطبقة الأولى من أشعارٍ حارسة قاسية مصممة لتصدّ الماء و التراب بينما تكون الطبقة الثانية طبقة تحتيّة كثيفة، عازلة للمياه.تمتلك الذئاب فراءً صيفيّاً و شتويّاً حيث تقوم بتبديله في الربيع و الخريف إلا أن الإناث تميل إلى إبقائه لفترةٍ أطول في الربيع.

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/7/72/Canis_lupus_pup_closeup.jpg

التوزيع الجغرافي للذئاب حول العالم

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/en/c/cd/Original_distribution_of_wolf_subspecies.GIF

1
(Arabian Wolf (Canis lupus arabs

الذئــــب العربي

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/6/60/Scandinavian_grey_wolf_Canis_lupus_.jpg/800px-Scandinavian_grey_wolf_Canis_lupus_.jpg

هو نوع فرعي من الذئب الرمادي
*كان موجود في جميع انحاء شبه الجزيرة العربية
*اما الان فهو موجود في جيوب محدده في كلا من ، فلسطين المحتلة ، السعودية ، الاردن ، اليمن ، عمان
*الفراء قصير واللون يميل بين الرمادي والبيج
*آذانهن كبيرة بالنسبة لحجم الجسم بالمقارنة مع الانواع الاخرى
*لا تعيش في مجموعات كبيرة
* تصطاد في مجموعة مكونة من 3 الى 4 ذئاب فقط
* العيون صفراء او بنية
*يتغذى على الحيوانات الداجنة
*في عمان ازدادت اعدادها بسبب الحماية للحياة الفطرية هناك ،، في فلسطين المحتلة يوجد تقريبا ما بين 100 الى 150 ذئب

التوزيع الجغرافي للذئب العربي

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/en/6/67/Present_distribution_of_wolf_subspecies_arab.JPG

ملاحظة :- في الاونة الاخيرة نسمع من هنا وهناك عن اصطياد ذئب في اماكن كثيرة ،، وربما كان للمحميات اثر كبير في تكاثرها خصوصا اذا عرفنا ان هذه المحميات منتشرة في ارجاء المملكة العربية السعوية

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/4/45/Canis_lupus_arabs_head_front.JPG/800px-Canis_lupus_arabs_head_front.JPG

http://www.arabianwildlife.com/nature/photo/mam05.jpg

http://www.breedingcentresharjah.com/images/Mammals/Arabian_Wolf_lying.jpg

2
(The Arctic Wolf (Canis lupus arctos
ذئب القطب الشمالي

http://white-wolf-sanctuary.com/photos/C24S9988.jpg

*يطلق علية ايضا الذئب القطبي او الذئب الابيض
*يندرج هذا النوع تحت الذئب الرمادي
*يعيش في كندا والاجزاء الشمالية من غرينلاند
*الطول من 3-5 اقدام
*الذكور اطول من الاناث
*الارتفاع من الاكتاف من 25-31 انش
*الوزن اكثر من 100 باوند وقد يصل الى 175 باوند
*الاذان صغيرة
* يعيش بالعادة ما بين 7 الى 10 سنوات

http://white-wolf-sanctuary.com/photos/C24S0019_Nepenthe.jpg

http://white-wolf-sanctuary.com/photos/C24S0015.jpg

3
Eastern Timber Wolf (Canis lupus lycaon
ذئب الغابات الشرقية
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/4/49/Canis_lupus_lycaon_01.jpg/800px-Canis_lupus_lycaon_01.jpg

نوع خطر من الذئب الرمادي ، يعيش في امريكا الشمالية
*وهو احد اكبر الاحجام من الذئب الرمادي
*الطول من 150 الى 180 سم وتصل بعض الذئاب فية الى طول مترين مع الذيل والذي يصل طولة الى 50 سم في بعض الاحيان
*الارتفاع من الاكتاف الى الارض من 65 الى 85 سم
*الوزن يصل الى 45 كغم الذكور في المتوسط وزنها 35 والاناث 30 كغم
*اللون ما بين الفضي او الرمادي مع البيج وفي فصل الشتاء يميل اللون الى القتامة
*تقتات على الغزلان والوعول وكذلك الارانب والقندس

التوزيع الجغرافي لهذا الذئب

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/en/thumb/7/7a/Canadian_timber_wolf.JPG/800px-Canadian_timber_wolf.JPG

4
Eurasian Wolf - Canis lupus lupus
الذئب الاوراسي

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/e/e4/Canis_lupus_lupus_prague_zoo.jpg/540px-Canis_lupus_lupus_prague_zoo.jpg

* يطلق علية ايضا الذئب الصيني ، ذئب التبت ،الذئب الاوربي ،ذئب السهول
*يندرج تحت نوع الذئب الرمادي
* منتشره في معظم اوراسيا ، مع الحد الجنوبي من جبال الهملايا ، هندكوش ، كوببيت داغ ، والقوقاز والبحر الأسود وجبال الألب ، والحد الشمالي ما بين 60 درجة و 70 درجة شمال خط العرض
*الارتفاع72 سم
*الوزن يتراوح من 32الى 59 كغم
*الوانة متعددة من البيج الى الاحمر الى الرمادي الى الاسود وفي بعض الاحيان تجتمع كل الالوان فية
*الاناث اصغر حجم من الذكور
*يتغذى على الخنازير البرية ،الغزلان،الايل الاحمر،المواشي ،الارانب البرية

التوزيع الجغرافي لهذا الذئب

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/en/f/fb/Present_distribution_of_wolf_subspecies_eur.JPG

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/0/02/Wolf_610.JPG/800px-Wolf_610.JPG

http://www.nordicwildlife.eu/nordicwildlife/fullsize/_MG_5113.JPG

http://www.nordicwildlife.eu/nordicwildlife/fullsize/_MG_5135.jpg

http://www.nordicwildlife.eu/nordicwildlife/fullsize/_MG_5124.JPG

5
Great Plains Wolf - Canis lupus nubilus

ذئب السهول الكبرى

http://www.nationalgeographic.com/lewisandclark/images/species/high_235.jpg

يندرج تحت الذئب الرمادي
*يعيش في امريكا الشمالية وكندا
*الطول يتراوح من 140 الى 200 سم
*الطول من 27 الى 50 كغم
* اللون رمادي ، احمر ، اسود

التوزيع الجغرافي

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/en/8/8b/Present_distribution_of_wolf_subspecies_grtplains. JPG

http://www.ceinst.org/voices%20of%20extinction_files/image013.jpg

6
Tundra Wolf - Canis lupus albus
ذئب التندرا

http://k43.pbase.com/g4/76/503576/2/51885375.WolvesTundra05137Ws820M.jpg

يندرج تحت نوع الذئب الرمادي ويعتبر من الذئاب الضخمة
*يوجد في شمال روسيا وسيبيريا
*طولة يصل الى مترين ( 7 اقدام) تقريباً
*الوزن ما بين 45 الى 57 كغم ، وهناك تقارير غير مؤكدة ان هذا الوزن قد يصل الى 100 كغم
* معظم الوان هذا النوع هي ما بين الرمادي والاسود ، والفضي الرمادي

التوزيع الجغرافي

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/en/8/80/Present_distribution_of_wolf_subspecies_tund.JPG

http://www.underwater.org/mermaid/lakota/2003D-3-5-800.jpg

7
Mexican Wolf --Canis lupus baileyi
الذئب المكسيكي

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/6/6d/Mexican_Wolf_running.jpg/597px-Mexican_Wolf_running.jpg

* من اصغرالانواع المندرجة تحت فصيلة الذئب الرمادي في شمال امريكا
*يصل طولة الى 138 سم
* ارتفاعة تقريبا 80 سم
* الوزن من 27 الى 45 سم
*ياكل الغزلان والثدييات الصغيرة مثل الارانب
* يعيش في مجموعة صغيرة تتراوح من 5 الى 6 ذئاب

التوزيع الجغرافي

http://www.mexicanwolfeis.org/media/Large-Range.gif

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/2/2d/CMM_MexicanWolf.jpg/600px-CMM_MexicanWolf.jpg

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/b/bb/Captive_Mexican_Wolf_at_the_National_Zoo.jpg/800px-Captive_Mexican_Wolf_at_the_National_Zoo.jpg

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/en/thumb/d/db/Canis_lupus_baileyi.jpg/800px-Canis_lupus_baileyi.jpg

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/c/c1/Mexican_Wolf_2_yfb-edit_1.jpg/800px-Mexican_Wolf_2_yfb-edit_1.jpg

8
Mackenzie Valley Wolf--Canis lupus occidentalis
ذئب وادي مكينزي

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/8/89/Canis_lupus_with_radio_collar.jpg/800px-Canis_lupus_with_radio_collar.jpg

* يطلق علية ايضا الاسماء الاتية Rocky Mountain Wolf, Alaskan Timber Wolf or Canadian Timber Wolf
*ربما هو اضخم انواع الذئب الرمادي في امريكا الشمالية
*يعيش في الاسكا ، غرب ووسط كندا
*وزنة يتراوح من 45 الى 80 كغم
*الطول من 1.5 الى 2.1 متر من الراس الى الذيل
*الارتفاع من 81 الى 102 من الاكتاف
* خواصة الجسمية جعلة من ابرع الذئاب في الصيد
*ياكل الغزلان ، الوعول ، والايل

التوزيع الجغرافي

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/en/0/0c/Present_distribution_of_wolf_subspecies_mackval.JP G

http://www.californiawolfcenter.org/images/Taiga_at_the_California_Wolf_Center.jpg

http://www.vitejte.cz/velke/2152_01_21.jpg

9
Italian Wolf -- Canis lupus italicus
الذئب الايطالي

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/9/93/Lupo_appenninico_3.jpg/800px-Lupo_appenninico_3.jpg

* يطلق علية ايضا Apennine Wolf
* من فصيلة الذئب الرمادي ايضا
*يعيش في ايطاليا ، سويسرا ، فرنسا
*يعتبر من الانواع الوسط حجماً بالنسبة لفصيلة الذئب الرمادي
*الوزن يتراوح ما بين 24 الى 40 كغم والاناث اقل حجما من ذلك
*الطول من 100 الى 140 سم
*اللون الرمادي و البني
* يتغذى على الثدييات الصغيرة مثل الارانب و كذلك الغزال الاحمر

[align=center]التوزيع الجغرافي

http://www.comitatoparchi.it/Foto/LUPO3.jpg

10
Iberian Wolf -- Canis lupus signatus

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/4/48/Lobo_Ib%C3%A9rico.JPG/800px-Lobo_Ib%C3%A9rico.JPG

* تحت نوع الذئب الرماي
*يعيش في شمال البرتغال، الشمال الغربي الاسباني
*الوزن يصل الى 40 كغم في الذكور ويصل الى 30 كغم في الاناث
*يعيش في مجموعات صغيرة

http://www.geocities.com/wild_spain/feedingwolfbig.jpg

http://www.geocities.com/wild_spain/wolfportraitbig.jpg

11
Vancouver Island Wolf -- Canis lupus crassodon

ذئب جزر فانكوفر

http://www.conservationeconomy.net/pattern_images/photo19.jpg

* يندرج تحت نوع الذئب الرمادي
*يعيش في مجموعات تتراوح من 5 الى 35 ذئب
*هذا النوع مهدد بالانقراض مثل بعض الانواع الاخرى ،،
* خجول جدا ،، نادراً ما يشاهد
*اللون من الرمادي المائل الى الاسود والابيض
*يتغذى على الغزال الكولمبي ذو الذيل الاسود ، وايل روزفلت

http://www.vancouverislandbritishcolumbia.com/images/wolves.jpg

12

Caspian Sea Wolf -- Canis lupus cubanensis
ذئب بحر قزوين

*من الذئاب المعرضة للانقراض والنادرة
* شوهد مرة واحده في المنطقة ما بين البحر الاسود وقزوين
* لا توجد الا في منطقة نائية في اقصى الجزء الجنوبي الشرقي من روسيا على بحر قزوين

التوزيع الجغرافي

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/en/4/4d/Present_distribution_of_wolf_subspecies_caspsea.JP G

http://farm2.static.flickr.com/1052/778287518_09e4f93379.jpg?v=0

http://bigstonehead.net/wp-content/uploads/2007/01/wolf.jpg

13
Egyptian Wolf -- Canis lupus lupaster
الذئب المصري

التوزيع الجغرافي
انظر الخريطة رقم 1
لم اعثر على صورة لهذا النوع

14
Ethiopian wolf -- Canis simensis

الذئب الاثيوبي

http://www.arkive.org/media/B773F8A5-3207-4E1C-A89F-677008905BF5/Presentation.Large/large-Ethiopian-wolf.jpg

*نوع مهدد بالانقراض
* يوجد منها الان تقريبا 500 ذئب
* طول الذيل من 27 الى 24 سم
*طول الراس والجسم من 84 الى 100 سم
*الارتفاع من الاكتاف من 53 الى 62 سم
*الوزن من 11 الى 20 سم !
* يعيش في الجبال الاثيوبية وعلى ارتفاعات تتراوح ما بين 3000 متر الى 4377 متر
*في الوقت الحالي يعرف 7 اماكن تنتشر فيها هذه الذئاب واكثر عدد موجود في Bale Mountains National Park

التوزيع الجغرافي

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/1/1a/Ethiopian_Wolf-area.png

http://www.arkive.org/media/D0C659B9-D500-4CDD-947F-22A15295B94C/Presentation.Large/large-Ethiopian-wolf-cubs.jpg

http://www.arkive.org/media/2D3C8DE0-BB48-482D-A509-12CB1BB44169/Presentation.Large/large-Ethiopian-wolves-greeting.jpg

http://www.arkive.org/media/474ECE32-5D81-4674-9537-F7A2B244B964/Presentation.Large/large-Ethiopian-wolf-standing-@-@@-@@-@@-@@-@.jpg

http://www.arkive.org/media/9FC96078-BDC5-4854-853F-353FF5F488AA/Presentation.Large/large-Sub-adult-Ethiopian-wolf-with-cubs.jpg

15
Red wolf -- Canis rufus
الذئب الاحمر

http://www.scienceclarified.com/images/uesc_02_img0107.jpg

http://www.tenan.vuurwerk.nl/reports/marionv/rwolf.jpg

* من الذئاب المعرضة للانقراض
*ويعتقد ان هناك فقط 249ذئب احمر المتبقية في العالم ، و 200 من هؤلاء يقيمون في الاسر.
*ثلاث انواع من الذئب الاحمر معروفة ،، اثنان انقرضت وهم :
- . Canis rufus floridanus في عام 1930
-Canis rufus gregoryi في عام 1970
*طول الذيل من 25 الى 35 سم
*الطول للراس الى نهاية الجسم من 95 الى 125 سم
*الوزن من 20 الى 35 كغم
* اللون احمر ويختلط به اللون الرمادي والاسود في بعض الاجزاء من الجسم
*اصغر حجم من النوع الرمادي لكن الارجل اطول والفراء اقصر من الرمادي
* المنطقة التي يعيش فيها محصورة في الجنوب الشرقي للولايات المتحدة الامريكية

http://www.arkive.org/media/64842368-6574-424C-9333-F78BED966905/Presentation.Large/large-Red-wolf-panting.jpg

http://www.arkive.org/media/7FE8F922-6222-4BCE-9381-534B15918632/Presentation.Large/large-Female-red-wolf-.jpg[/align
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/8/83/Canis_rufus_FWS_cropped.jpg/800px-Canis_rufus_FWS_cropped.jpg

المراجع

http://www.arkive.org/

http://en.wikipedia.org

http://www.wolf.org

http://www.wolfsongalaska.org

http://www.naturalworlds.org/wolf/

http://www.unep-wcmc.org/species/dbases/about.cfm

http://www7.nationalgeographic.com/ngm/0603/feature6/

http://www.petandwildlife.com/wolves...tm#floridianus

http://animaldiversity.ummz.umich.ed...nis.html#Canis

منقول وأنتم سالمون وغانمون والسلام .

مخايل الغربي
28 - 10 - 2008, 18:22
أخوي / شبيه الذيب شكرا جزيلا لك على مرورك العذب ووجهك أبيض ولا هنت مع أطيب أمنياتي وخالص تحياتي .

صامل الميقاف
29 - 10 - 2008, 16:59
جزاك الله خيرا

مخايل الغربي
31 - 10 - 2008, 11:13
أخوي / خيال العرفا شكرا جزيلا لك على مرورك العذب ووجهك أبيض ولا هنت مع أطيب أمنياتي وخالص تحياتي .

مخايل الغربي
05 - 11 - 2008, 14:59
بسم الله الرحمن الرحيم

التصنيف العلمي للذئاب


المملكة : الحيوانات

الشعبة : الحبليات

الطائفة ( الصف ) : الثديّات

الرتبة : آكلات اللحوم

العائلة ( الفصيلة ) : الكلبيّات ( الكلاب )

الجنس : الكلاب

النوع : الذئاب

وهناك 3 انواع رئيسية للذئاب وهي على النحو التالي :

الذئب الرمادي ( ويندرج تحت هذا النوع الكثير من ذئاب العالم ) lupus = gray wolves
الذئب الاحمر rufus = red wolves
الذئب الاثيوبي simensis =Abyssinian or Ethiopian wolf

الذئب الرمادي

lupus = gray wolves

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/6/60/Scandinavian_grey_wolf_Canis_lupus_.jpg/800px-Scandinavian_grey_wolf_Canis_lupus_.jpg
الصفات الجسديّة و التناسل

شرس قوي الجسد، سريع العدو ويتمتع بقدر من الذكاء وسعة الحيلة ويمكنه التكيف والعيش في جميع أنواع البيئة. يجوب الذئب أحياناً مساحات شاسعة من الأراضي والأماكن بحثاً عن الطعام ويكون ذلك أما بمفرده أو ضمن أو عائلة مكونة من عدة أفراد، أو ضمن مجموعة كبيرة تشكل قطعياً، ومن المعروف عن الذئب الذكر انه وأنثاه يتعاشران مدى الحياة وبذلك فهما يشكلان زوجين جيدين وتحمل الأنثى مرة واحدة في العام وتجنب عادة من أربعة إلى ستة صغار. وللذئب صوت قوي يصل إلى مسافات بعيدة يقال له العواء ويقوم باطلاقه في فصل التزاوج وهو الأشهر الثلاثة الأخيرة من السنة وهي تشرين أول / أكتوبر وتشرين ثاني / نوفمبر وكانون أول / ديسمبر وفي أحيان نادرة فانه ينبح مثل الكلاب. وعندما يتحول الذئب في قطعان كبيرة فانه يكون شديد الخطورة. فهو يهاجم أي شئ في طريقه ويقوم باصطياد الحيوانات التي تفوقه حجماً ووزناً، كما لا يتورع عن مهاجمة القرى النائية محاولاً افتراس الحيوانات المنزلية مثل الخراف والأغنام والماعز وكنه لا يهاجم الإنسان.

التأقلمات الجسديّة و الصفات

تختلف أحجام و أوزان الذئاب بشكلٍ كبير عبر موطنها، إلا أن كليهما يزيد كلّما كانت السلالة تقطن إلى الشمال أكثر، ويبلغ إرتفاع الذئاب في العادة 0.6-0.8 أمتار عند الكتف، و يبلغ وزنها من حوالي 23 إلى 59 كلغ مما يجعلها أضخم الكلبيّات البريّة، و يصل وزن بعض الذئاب الكنديّة و الألاسكيّة إلى مافوق 77 كلغ أما أكبر ذئبٍ تمّ تعريفه فقد قتل في ألاسكا عام 1939 وقد بلغ وزنه 80 كلغ ، وتعتبر الذئاب العربيّة (السلالة العربيّة) أصغر السلالات حجماً إذ يصل وزن الإناث البالغة منها 10 كلغ.يبلغ طول الذئاب من الأنف حتى الذيل الذي يشكل حوالي ربع طول الجسد حوالي 1.3-2 م.تمتلك الذئاب قدرة تحمّل كبيرة، فهي تمتلك صفات خارجيّة تساعدها على التنقّل بشكلٍ كبير لمسافاتٍ شاسعة، فصدورها الضيّقة و ظهرها و قوائمهاالقويّة كلّها تساهم في مهارة و فعاليّة تنقلها حيث تقدر على تغطية أميال عديدة عبر الخبو بسرعة 10 كلم في الساعة، ويعرف عنها أيضاً قدرتها على العدو بسعة تقارب 65 كلم في الساعة خلال مطارتها لفريسة ما، أما في حالة القفز، فيعرف عن الذئاب قدرتها على تغطية 5 أمتار لكل قفزة. تصلح أكفّ الذئاب للتنقّل فوق أنواعٍ مختلفة من الأراضي وخصوصاً فوق الثلوج، كما أن لها شريطاً منسوجاً خفيفاً بين كل إصبع ليساعدها على التنقل فوق الثلج بشكلٍ أسهل نسبيّاً من طرائدها، كما إن حجمها الكبير يساعد على توزيع وزنها بشكلٍ أفضل فوق الثلج.تكون الأكفّ الأماميّة أكبر من تلك الخلفيّة كما و تحوي إصبعاً خامساً لا يتواجد في القوائم الخلفيّة، بالإضافة إلى شعرٍ منفوش و مخالب بليدة تساعد على التمسّك بالأسطح الزلقة، كما و تمتلك الذئاب غدد مفرزة للروائح بين أصابعها تساعدها على ترك علامات كيميائيّة خلفها أثناء سيرها مما يجعلها تتنقّل في نطاقٍ شاسع بتزامنٍ مع ترك رسائل للأفراد الأخرين عن أماكن تواجدها.قد يبدو الذئب أحياناً أضخم حجماً مما هو عليه و ذلك بسبب فرائه الضخم المؤلّف من طبقتين، وتتألّف الطبقة الأولى من أشعارٍ حارسة قاسية مصممة لتصدّ الماء و التراب بينما تكون الطبقة الثانية طبقة تحتيّة كثيفة، عازلة للمياه.تمتلك الذئاب فراءً صيفيّاً و شتويّاً حيث تقوم بتبديله في الربيع و الخريف إلا أن الإناث تميل إلى إبقائه لفترةٍ أطول في الربيع.

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/7/72/Canis_lupus_pup_closeup.jpg

التوزيع الجغرافي للذئاب حول العالم

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/en/c/cd/Original_distribution_of_wolf_subspecies.GIF

1
(Arabian Wolf (Canis lupus arabs

الذئــــب العربي

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/6/60/Scandinavian_grey_wolf_Canis_lupus_.jpg/800px-Scandinavian_grey_wolf_Canis_lupus_.jpg

هو نوع فرعي من الذئب الرمادي
*كان موجود في جميع انحاء شبه الجزيرة العربية
*اما الان فهو موجود في جيوب محدده في كلا من ، فلسطين المحتلة ، السعودية ، الاردن ، اليمن ، عمان
*الفراء قصير واللون يميل بين الرمادي والبيج
*آذانهن كبيرة بالنسبة لحجم الجسم بالمقارنة مع الانواع الاخرى
*لا تعيش في مجموعات كبيرة
* تصطاد في مجموعة مكونة من 3 الى 4 ذئاب فقط
* العيون صفراء او بنية
*يتغذى على الحيوانات الداجنة
*في عمان ازدادت اعدادها بسبب الحماية للحياة الفطرية هناك ،، في فلسطين المحتلة يوجد تقريبا ما بين 100 الى 150 ذئب

التوزيع الجغرافي للذئب العربي

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/en/6/67/Present_distribution_of_wolf_subspecies_arab.JPG

ملاحظة :- في الاونة الاخيرة نسمع من هنا وهناك عن اصطياد ذئب في اماكن كثيرة ،، وربما كان للمحميات اثر كبير في تكاثرها خصوصا اذا عرفنا ان هذه المحميات منتشرة في ارجاء المملكة العربية السعوية

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/4/45/Canis_lupus_arabs_head_front.JPG/800px-Canis_lupus_arabs_head_front.JPG

http://www.arabianwildlife.com/nature/photo/mam05.jpg

http://www.breedingcentresharjah.com/images/Mammals/Arabian_Wolf_lying.jpg

2
(The Arctic Wolf (Canis lupus arctos
ذئب القطب الشمالي

http://white-wolf-sanctuary.com/photos/C24S9988.jpg

*يطلق علية ايضا الذئب القطبي او الذئب الابيض
*يندرج هذا النوع تحت الذئب الرمادي
*يعيش في كندا والاجزاء الشمالية من غرينلاند
*الطول من 3-5 اقدام
*الذكور اطول من الاناث
*الارتفاع من الاكتاف من 25-31 انش
*الوزن اكثر من 100 باوند وقد يصل الى 175 باوند
*الاذان صغيرة
* يعيش بالعادة ما بين 7 الى 10 سنوات

http://white-wolf-sanctuary.com/photos/C24S0019_Nepenthe.jpg

http://white-wolf-sanctuary.com/photos/C24S0015.jpg

3
Eastern Timber Wolf (Canis lupus lycaon
ذئب الغابات الشرقية
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/4/49/Canis_lupus_lycaon_01.jpg/800px-Canis_lupus_lycaon_01.jpg

نوع خطر من الذئب الرمادي ، يعيش في امريكا الشمالية
*وهو احد اكبر الاحجام من الذئب الرمادي
*الطول من 150 الى 180 سم وتصل بعض الذئاب فية الى طول مترين مع الذيل والذي يصل طولة الى 50 سم في بعض الاحيان
*الارتفاع من الاكتاف الى الارض من 65 الى 85 سم
*الوزن يصل الى 45 كغم الذكور في المتوسط وزنها 35 والاناث 30 كغم
*اللون ما بين الفضي او الرمادي مع البيج وفي فصل الشتاء يميل اللون الى القتامة
*تقتات على الغزلان والوعول وكذلك الارانب والقندس

التوزيع الجغرافي لهذا الذئب

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/en/thumb/7/7a/Canadian_timber_wolf.JPG/800px-Canadian_timber_wolf.JPG

4
Eurasian Wolf - Canis lupus lupus
الذئب الاوراسي

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/e/e4/Canis_lupus_lupus_prague_zoo.jpg/540px-Canis_lupus_lupus_prague_zoo.jpg

* يطلق علية ايضا الذئب الصيني ، ذئب التبت ،الذئب الاوربي ،ذئب السهول
*يندرج تحت نوع الذئب الرمادي
* منتشره في معظم اوراسيا ، مع الحد الجنوبي من جبال الهملايا ، هندكوش ، كوببيت داغ ، والقوقاز والبحر الأسود وجبال الألب ، والحد الشمالي ما بين 60 درجة و 70 درجة شمال خط العرض
*الارتفاع72 سم
*الوزن يتراوح من 32الى 59 كغم
*الوانة متعددة من البيج الى الاحمر الى الرمادي الى الاسود وفي بعض الاحيان تجتمع كل الالوان فية
*الاناث اصغر حجم من الذكور
*يتغذى على الخنازير البرية ،الغزلان،الايل الاحمر،المواشي ،الارانب البرية

التوزيع الجغرافي لهذا الذئب

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/en/f/fb/Present_distribution_of_wolf_subspecies_eur.JPG

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/0/02/Wolf_610.JPG/800px-Wolf_610.JPG

http://www.nordicwildlife.eu/nordicwildlife/fullsize/_MG_5113.JPG

http://www.nordicwildlife.eu/nordicwildlife/fullsize/_MG_5135.jpg

http://www.nordicwildlife.eu/nordicwildlife/fullsize/_MG_5124.JPG

5
Great Plains Wolf - Canis lupus nubilus

ذئب السهول الكبرى

http://www.nationalgeographic.com/lewisandclark/images/species/high_235.jpg

يندرج تحت الذئب الرمادي
*يعيش في امريكا الشمالية وكندا
*الطول يتراوح من 140 الى 200 سم
*الطول من 27 الى 50 كغم
* اللون رمادي ، احمر ، اسود

التوزيع الجغرافي

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/en/8/8b/Present_distribution_of_wolf_subspecies_grtplains. JPG

http://www.ceinst.org/voices%20of%20extinction_files/image013.jpg

6
Tundra Wolf - Canis lupus albus
ذئب التندرا

http://k43.pbase.com/g4/76/503576/2/51885375.WolvesTundra05137Ws820M.jpg

يندرج تحت نوع الذئب الرمادي ويعتبر من الذئاب الضخمة
*يوجد في شمال روسيا وسيبيريا
*طولة يصل الى مترين ( 7 اقدام) تقريباً
*الوزن ما بين 45 الى 57 كغم ، وهناك تقارير غير مؤكدة ان هذا الوزن قد يصل الى 100 كغم
* معظم الوان هذا النوع هي ما بين الرمادي والاسود ، والفضي الرمادي

التوزيع الجغرافي

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/en/8/80/Present_distribution_of_wolf_subspecies_tund.JPG

http://www.underwater.org/mermaid/lakota/2003D-3-5-800.jpg

7
Mexican Wolf --Canis lupus baileyi
الذئب المكسيكي

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/6/6d/Mexican_Wolf_running.jpg/597px-Mexican_Wolf_running.jpg

* من اصغرالانواع المندرجة تحت فصيلة الذئب الرمادي في شمال امريكا
*يصل طولة الى 138 سم
* ارتفاعة تقريبا 80 سم
* الوزن من 27 الى 45 سم
*ياكل الغزلان والثدييات الصغيرة مثل الارانب
* يعيش في مجموعة صغيرة تتراوح من 5 الى 6 ذئاب

التوزيع الجغرافي

http://www.mexicanwolfeis.org/media/Large-Range.gif

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/2/2d/CMM_MexicanWolf.jpg/600px-CMM_MexicanWolf.jpg

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/b/bb/Captive_Mexican_Wolf_at_the_National_Zoo.jpg/800px-Captive_Mexican_Wolf_at_the_National_Zoo.jpg

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/en/thumb/d/db/Canis_lupus_baileyi.jpg/800px-Canis_lupus_baileyi.jpg

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/c/c1/Mexican_Wolf_2_yfb-edit_1.jpg/800px-Mexican_Wolf_2_yfb-edit_1.jpg

8
Mackenzie Valley Wolf--Canis lupus occidentalis
ذئب وادي مكينزي

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/8/89/Canis_lupus_with_radio_collar.jpg/800px-Canis_lupus_with_radio_collar.jpg

* يطلق علية ايضا الاسماء الاتية Rocky Mountain Wolf, Alaskan Timber Wolf or Canadian Timber Wolf
*ربما هو اضخم انواع الذئب الرمادي في امريكا الشمالية
*يعيش في الاسكا ، غرب ووسط كندا
*وزنة يتراوح من 45 الى 80 كغم
*الطول من 1.5 الى 2.1 متر من الراس الى الذيل
*الارتفاع من 81 الى 102 من الاكتاف
* خواصة الجسمية جعلة من ابرع الذئاب في الصيد
*ياكل الغزلان ، الوعول ، والايل

التوزيع الجغرافي

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/en/0/0c/Present_distribution_of_wolf_subspecies_mackval.JP G

http://www.californiawolfcenter.org/images/Taiga_at_the_California_Wolf_Center.jpg

http://www.vitejte.cz/velke/2152_01_21.jpg

9
Italian Wolf -- Canis lupus italicus
الذئب الايطالي

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/9/93/Lupo_appenninico_3.jpg/800px-Lupo_appenninico_3.jpg

* يطلق علية ايضا Apennine Wolf
* من فصيلة الذئب الرمادي ايضا
*يعيش في ايطاليا ، سويسرا ، فرنسا
*يعتبر من الانواع الوسط حجماً بالنسبة لفصيلة الذئب الرمادي
*الوزن يتراوح ما بين 24 الى 40 كغم والاناث اقل حجما من ذلك
*الطول من 100 الى 140 سم
*اللون الرمادي و البني
* يتغذى على الثدييات الصغيرة مثل الارانب و كذلك الغزال الاحمر

[align=center]التوزيع الجغرافي

http://www.comitatoparchi.it/Foto/LUPO3.jpg

10
Iberian Wolf -- Canis lupus signatus

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/4/48/Lobo_Ib%C3%A9rico.JPG/800px-Lobo_Ib%C3%A9rico.JPG

* تحت نوع الذئب الرماي
*يعيش في شمال البرتغال، الشمال الغربي الاسباني
*الوزن يصل الى 40 كغم في الذكور ويصل الى 30 كغم في الاناث
*يعيش في مجموعات صغيرة

http://www.geocities.com/wild_spain/feedingwolfbig.jpg

http://www.geocities.com/wild_spain/wolfportraitbig.jpg

11
Vancouver Island Wolf -- Canis lupus crassodon

ذئب جزر فانكوفر

http://www.conservationeconomy.net/pattern_images/photo19.jpg

* يندرج تحت نوع الذئب الرمادي
*يعيش في مجموعات تتراوح من 5 الى 35 ذئب
*هذا النوع مهدد بالانقراض مثل بعض الانواع الاخرى ،،
* خجول جدا ،، نادراً ما يشاهد
*اللون من الرمادي المائل الى الاسود والابيض
*يتغذى على الغزال الكولمبي ذو الذيل الاسود ، وايل روزفلت

http://www.vancouverislandbritishcolumbia.com/images/wolves.jpg

12

Caspian Sea Wolf -- Canis lupus cubanensis
ذئب بحر قزوين

*من الذئاب المعرضة للانقراض والنادرة
* شوهد مرة واحده في المنطقة ما بين البحر الاسود وقزوين
* لا توجد الا في منطقة نائية في اقصى الجزء الجنوبي الشرقي من روسيا على بحر قزوين

التوزيع الجغرافي

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/en/4/4d/Present_distribution_of_wolf_subspecies_caspsea.JP G

http://farm2.static.flickr.com/1052/778287518_09e4f93379.jpg?v=0

http://bigstonehead.net/wp-content/uploads/2007/01/wolf.jpg

13
Egyptian Wolf -- Canis lupus lupaster
الذئب المصري

التوزيع الجغرافي
انظر الخريطة رقم 1
لم اعثر على صورة لهذا النوع

14
Ethiopian wolf -- Canis simensis

الذئب الاثيوبي

http://www.arkive.org/media/B773F8A5-3207-4E1C-A89F-677008905BF5/Presentation.Large/large-Ethiopian-wolf.jpg

*نوع مهدد بالانقراض
* يوجد منها الان تقريبا 500 ذئب
* طول الذيل من 27 الى 24 سم
*طول الراس والجسم من 84 الى 100 سم
*الارتفاع من الاكتاف من 53 الى 62 سم
*الوزن من 11 الى 20 سم !
* يعيش في الجبال الاثيوبية وعلى ارتفاعات تتراوح ما بين 3000 متر الى 4377 متر
*في الوقت الحالي يعرف 7 اماكن تنتشر فيها هذه الذئاب واكثر عدد موجود في Bale Mountains National Park

التوزيع الجغرافي

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/1/1a/Ethiopian_Wolf-area.png

http://www.arkive.org/media/D0C659B9-D500-4CDD-947F-22A15295B94C/Presentation.Large/large-Ethiopian-wolf-cubs.jpg

http://www.arkive.org/media/2D3C8DE0-BB48-482D-A509-12CB1BB44169/Presentation.Large/large-Ethiopian-wolves-greeting.jpg

http://www.arkive.org/media/474ECE32-5D81-4674-9537-F7A2B244B964/Presentation.Large/large-Ethiopian-wolf-standing-@-@@-@@-@@-@@-@.jpg

http://www.arkive.org/media/9FC96078-BDC5-4854-853F-353FF5F488AA/Presentation.Large/large-Sub-adult-Ethiopian-wolf-with-cubs.jpg

15
Red wolf -- Canis rufus
الذئب الاحمر

http://www.scienceclarified.com/images/uesc_02_img0107.jpg

http://www.tenan.vuurwerk.nl/reports/marionv/rwolf.jpg

* من الذئاب المعرضة للانقراض
*ويعتقد ان هناك فقط 249ذئب احمر المتبقية في العالم ، و 200 من هؤلاء يقيمون في الاسر.
*ثلاث انواع من الذئب الاحمر معروفة ،، اثنان انقرضت وهم :
- . Canis rufus floridanus في عام 1930
-Canis rufus gregoryi في عام 1970
*طول الذيل من 25 الى 35 سم
*الطول للراس الى نهاية الجسم من 95 الى 125 سم
*الوزن من 20 الى 35 كغم
* اللون احمر ويختلط به اللون الرمادي والاسود في بعض الاجزاء من الجسم
*اصغر حجم من النوع الرمادي لكن الارجل اطول والفراء اقصر من الرمادي
* المنطقة التي يعيش فيها محصورة في الجنوب الشرقي للولايات المتحدة الامريكية

http://www.arkive.org/media/64842368-6574-424C-9333-F78BED966905/Presentation.Large/large-Red-wolf-panting.jpg

http://www.arkive.org/media/7FE8F922-6222-4BCE-9381-534B15918632/Presentation.Large/large-Female-red-wolf-.jpg[/align
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/8/83/Canis_rufus_FWS_cropped.jpg/800px-Canis_rufus_FWS_cropped.jpg

المراجع

http://www.arkive.org/

http://en.wikipedia.org

http://www.wolf.org

http://www.wolfsongalaska.org

http://www.naturalworlds.org/wolf/

http://www.unep-wcmc.org/species/dbases/about.cfm

http://www7.nationalgeographic.com/ngm/0603/feature6/

http://www.petandwildlife.com/wolves...tm#floridianus

http://animaldiversity.ummz.umich.ed...nis.html#Canis

منقول وأنتم سالمون وغانمون والسلام .

أخوي / صامل الميقاف شكرا جزيلا لك على مرورك العذب ووجهك أبيض ولا هنت مع أطيب أمنياتي وخالص تحياتي .

lion1430
23 - 06 - 2009, 21:53
مشكور وما قصرت ولا هنت

مخايل الغربي
31 - 10 - 2009, 07:47
خيال الغلباء مشكور وما قصرت ولا هنت

مخايل الغربي
09 - 12 - 2009, 09:38
مشكور وما قصرت ولا هنت

مشكور وما قصرت ولا هنت

ماجد ابن غنيم
10 - 12 - 2009, 22:16
مخايل الغربي شكرا لك

عشير الغانمين
11 - 12 - 2009, 19:41
جزاك الله خير

الذكي
12 - 12 - 2009, 14:13
المضوع باالصور


بسم الله الرحمن الرحيم

( معلومات عن الذئب )

هل تعلم أن الذئب هو الحيوان الوحيد الذي يأكل الجن . هل تعلم أن الذئب هو الحيوان الوحيد الذي تخشاه الجن . هل تعلم أن الذئب يشم رائحة دم البشر على بعد أميال بالصحراء وأن الإنسان إذا أصيب وخرج منه دم في الصحراء يصبح هدفا للذئب لايستطيع الخلاص منه بسهولة . هل تعلم ان الذئب لا يأكل الجيفه مهما كان جوعه . هل تعلم ان الذئب حيوان لا يتهجن ولا يصبح أليفا كباقي الحيوانات المفترسه كالنمور وغيرها . هل تعلم أن الذئب عندما يهجم على قطيع من الغنم أو غيرها من المواشي يختار أفضل الموجود ويظل يبحث بينها حتى يجد الافضل . هل تعلم أن الذئب لديه من الذكاء مايجعله يعرف إن كان راعي الماشية يحمل سلاحا أو لا يحمل وعلى غرار ذلك يقرر الهجوم من عدمه ويعرف إن كان راعي الماشية ذكرا او انثى وعليه يقرر الهجوم من عدمه . هل تعلم أن الذئب كثير الحركة فلا يستقر بمكان معين في القفار . هل تعلم أن الذئب عندما يفترس الضحيه يقوم باستخراج الاحشاء أولا أو مايسمى عند الباديه ( بالشواء ) وهي الاعضاء الطريه داخل الجسم مثل الكبد والكليتين والطحال والامعاء فيلتهمها اولا ومن ثم باقي الجسم . هل تعلم أن الذئبة الانثى أكثر شراسة من الذكر وبالذات عندما يوجد لديها صغار . ولهذا كان الذئب ذئبا فالعرب جعلوا من يصفونه بالشجاعة والذكاء والفطنة ذئبا فما أجمل أن يسمى البشر ذئبا وبالذات عند البوادي فللذئب قصص وروايات عجيبة عندهم وقد درج شعراء البادية على تشبيه الرجل الطيب بالذئب ومن ذلك قال : الشاعر الشريف بركات

يا ذيب وإن جتك الغنم في مفاليك
= فاكمن الي ان الرعايا تعداك

من أول ياذيب تفرس بأياديك
= واليوم جاء ذيب عن الفرس عداك

وقال : الفارس الشاعر شالح بن هدلان القحطاني

يا ذيب أنا بأوصيك لا تاكل الذيب
= كم ليلة عشاك عقب المجاعه

كم ليلة عشاك حرش العراقيب
= وكم شيخ قوم كزته لك ذراعه

وغيرهم الكثير من الشعراء ولمعرفة البدو بشجاعة الذيب وذكائه ومرواغته اعترفوا انه شجاع ما يقابله الا قروم الرجال وسموا أبناءهم به وقالوا في امثالهم ( إن لم تكن ذئبا اكلتك الذئاب ). وهذا المثل يطلقه الانسان ذلك المخلوق الذي اتخذت منه الذئاب بأنواعها المختلفة عدوا اول لها بعد ان استأنس اسهل الحيوانات لها مثل الاغنام والماشية . الذئاب لجأت لتجاوز تلك المعضلة التي اوقعتها في صيد فرائس اصعب مراسا ، لسياسة النفس الطويل التي تعتمد على العدو لاطول فترة ومن ثم ارهاق واضعاف الحيوانات قبل الاجهاز عليها ، والذئاب تعتبر اقوى حيوانات الفصيلة الكلبية وتنقسم إلى نوعين احمر واغبر والذي ينقسم بدوره إلى 32 نوعا . تجمع الذئاب صفات واحدة ، وتعيش الذئاب في الجزء الشمالي من الكرة الأرضية وبالتحديد في قارات آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية وفي المناطق الصحراوية من شمال أفريقيا والشرق الأوسط ، ويصل طول الذئب إلى حوالي مترين بينما الذيل طوله نحو نصف متر تقريبا ، وارتفاع كتفه عن الأرض يتراوح من 60 إلى 85 سنتيمترا ، فيما وزنه بين 12 إلى 80 كيلوجراما . والذئب بوجه عام يستطيع الجري بسرعة ويقدر على العدو ساعات طويلة وعلى الرغم من أنه حيوان قوي يمكن أن ينقض على فريسته ويفتك بها إلا أنه يحتاج للعدو ولفترات طويلة وذلك لأنه يهاجم حيوانات تزيد عشرة أضعاف وزنه وتجري بسرعة ضعف سرعته ، لهذا السبب تلجأ الذئاب كما اشرنا إلى سياسة النفس الطويل .

( الذئب الأحمر )
http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:8xzOAWGFamg38M:http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/6/60/Scandinavian_grey_wolf_Canis_lupus_.jpg/800px-Scandinavian_grey_wolf_Canis_lupus_.jpg
يعيش الذئب الأحمر في غابات وسهول الجزء الجنوبي الشرقي من قارة أمريكا الشمالية ، اما الأغبر فيعيش خارج المناطق شديدة الحرارة ويسمى بعدة أسماء مثل ذئب الغابات والذئب الأبيض . والذئب الأحمر سمي بذلك لأن لونه يشبه لون القرفة أو هو أصفر أو مائل للون الأسود مع درجات رمادية وسوداء . هذا الذئب يعيش في سهول وغابات جنوب شرق الولايات المتحدة لكن الامتداد العمراني أجبره على الحياة في الجبال بل من النادر أن تجد حيوانا منه لأنه في الغالب قد تكاثر مع أفراد حيوانات الكبوت أو ذئب البراري الأمريكي التي هاجرت إلى شرق الولايات المتحدة فاختلط الجنسان .

( الذئب الاغبر )
http://www.thomala.com/swr/taif/d2.jpg
من أكثر حيوانات الفصيلة الكلبية انتشارا بعد الانسان . وقد يوجد حاليا فقط في مناطق التندرا الواقعة حول القطب الشمالي في شمال آسيا وأمريكا الشمالية ، وأيضا في بعض المناطق البرية هناك ، وتعيش أعداد قليلة منه في الغابات الكبرى في شرق أوروبا والمناطق شبه الصحراوية في أقليم البحر المتوسط والشرق الأوسط . الذئب الأغبر اسم يضم 32 نوعا فرعيا من الذئاب تجمعها صفات واحدة لكنها تعيش في مناطق مختلفة وقد أثرت المناطق في سلوكيات هذه الأنواع وأشكالها وأحجامها ، ومع أنه لم يبق منها سوى أنواع قليلة ، إلا أنها مختلفة في الحجم فالذئب الذي يعيش في التندرا يسمى ذئب التندرا وهو أكبر انواع الذئاب الغبراء ولونه يتدرج من الأبيض إلى الرمادي وصولا إلى الأسود ، أما الذئب الذي يعيش في الغابات فهو الذئب العادي مثل الذي يعيش في غابات أوروبا وآسيا ، فحجمه متوسط وفروه داكن قصير يميل لونه للرمادي أما أصغر أنواع الذئاب الغبراء فهي تلك التي تعيش في الصحراء مثل ذئب السهوب الذي يعيش في سهوب وصحاري آسيا الوسطى ويتميز بصغر حجمه وفروه قصير ولونه رمادي فاتح يميل للون الأصفر وقد اندثر الكثير من الأنواع الأخرى للذئب الأغبر في العالم بسبب دمار مواطنها الطبيعية ومهاجمة الإنسان لها . ( رحلات متواصلة ) ترتحل الذئاب خلف فرائسها في هجرتها الصيفية والشتوية وتطارد الذئاب تلك الفرائس الضخمة في جماعات أو تتغذى على حيوانات صغيرة مثل القندوس والأرانب البرية و لاتتحول الذئاب إلى آكلة جيفة إذا قل الغذاء وندر ، وتعيش الذئاب في جماعات يقودها الأقوى وتكون له منطقة نفوذ على قطيع الذئاب ويحدد الذئب الأقوى منطقة نفوذه بترك علامات من الروث والبول على الأشجار والأحجار لكي يعلم غيره من الذئاب أن هذه منطقة نفوذه ، وتكون منطقة النفوذ كبيرة المساحة في العادة ما بين 65 إلى 300 كيلو متر مربع للقطيع الواحد . هذه المساحة الكبيرة راجعة إلى أسلوب الصيد الذي تتبعه الذئاب التي تطارد فريستها فترة طويلة وقد تقطع الكثير من الكيلومترات عدوا خلف فريستها ، وقد يحالفها الحظ أو تفشل في المطاردة .

( أسلوب الحياة )

يعتبر أسلوب حياة الذئاب معقدا للغاية فهي تحيا في مجموعات وقد تعيش منفردة لكن على أية حال تفضل الذئاب الحياة في قطيع لأنها تساعدها في الصيد ، ففي المناطق التي تتوافر فيها الفرائس تزداد أعداد ذئاب القطيع وفي المناطق التي تقل بها أعداد الفرائس تقل أعداد الذئاب في القطيع إلى أدنى مستوى بل انه في المناطق التي تنعدم فيها الفرائس تنفك وتنحل قطعان الذئاب وتعيش منفردة ، وبخاصة في المناطق التي قضى فيها الانسان على الحياة البرية لأنها لا تجد مفرا من الحياة بشكل منفرد وتحيا على أكل اليسير مثل خطف الغنم والماعز . أما في المناطق التي تحيا فيها فرائس كثيرة وضخمة الحجم فإن عدد قطيع الذئاب يزداد إلى عشرين ذئبا ، بينما المناطق التي تتوافر فيها فرائس صغيرة الحجم نوعا ما مثل الغزال نجد فيها عدد قليل من الذئاب تصل إلى 7 ذئاب في القطيع الواحد ، غير ان أهم عامل يجعل عملية الصيد ناجحة هو الترتيب الطبقي داخل قطيع الذئاب ، لأنه من الواجب أن يقود القطيع ذئب قوي ذو خبرة عالية ، وهذا القائد دائما يتزوج من انثى قوية ويكون مخلصا لها طوال حياته وحتى الأنثى تصارع باقي اناث القطيع لتكون هي الوحيدة التي لها أحقية التزاوج وفي النهاية بعد التشاجر يتزوج الذكر القائد بالانثى الفائزة .

( عواء الذئاب )

تعتمد الذئاب على العواء لتعلن لباقي الجيران أنها تملك هذه المنطقة وسوف تدافع عنها ضد أي هجوم أو اقتحام يقوم به أي قطيع من الذئاب له منطقة نفوذ قريبة من منطقة نفوذها ، فالذئاب تعوي بشكل منظم كل ثماني أو عشر ساعات وتستطيع سماع هذا العواء على مسافة كبيرة جدا تصل إلى عشرة كيلومترات إذا كانت الظروف مناسبة أما مسألة ترك الرائحة فالذئاب تحدد مناطق نفوذها مثل باقي الحيوانات المفترسة لكن إذا صادفت رائحة غريبة على منطقة الحدود فإنها تستدل على وجود قطيع آخر ترك رائحته ليعلن عن حدود نفوذه . وتأتي أهمية العواء حتى يضمن ألا تعتدي بعض القطعان على مناطق نفوذه ، فاذا رد الذئب على عواء ذئب آخر فإنه يعلن بذلك أنه مستعد للدفاع عن أرضه ضد أي دخيل وأيضا يستطيع الفريق المهاجم تحديد مكانه وبالتالي تقع بينهما معركة ، أما إذا لم يرد النداء فإنه بهذا يعلن أنه لن يدافع عن منطقة نفوذه .

حقق حلم حياته بإصطياد ذئب عاشق الطبيعة يروّض خاطف الأغنام :

أحمد الصائغ ( جدة )

منذ طفولته اسس محمد الزهراني علاقة وثيقة مع الحياة البرية وعشق الطبيعة حتى اصبح هذا العشق بمثابة هاجس بالنسبة له . وعن ذلك يقول في قريتي حيث الحياة تمتاز بالهدوء والدعة كنت أقضي وقتا كبيرا في التجول بين الجبال والاودية لمشاهدة الحيوانات البرية وهي تركض بين الاحراش وقد كنت اشعر بسعادة غامرة ازاء هذه المشاهد . ويضيف انه زار الكثير من المحميات الطبيعية وشاهد الاحياء الفطرية عن قرب وظل هاجس امتلاك ثعلب او ذئب يؤرق حياته حتى جاءته الفرصة من ذهب وذلك حينما ابلغه بعض اهالي قريته ان هناك ذئباً مفترساً يزور القرية في انصاف الليالي ويخطف الاغنام ويملأ دروب القرية بعوائه واستطرد انه عقد العزم على اصطياد هذا الذئب واراحة الاهالي من سطوته وتحقيق حلم حياته بامتلاك ذئب . وفي احدى الليالي بينما كان الزهراني يقود سيارته في الشريط الساحلي المحاذي للقرية شاهد شبحاً يركض في رمال الشاطئ ولدهشته حينما امعن النظر اكتشف ان الشبح ما هو الا الذئب الذي دوخ القرية وازعج سكانها فعمد الى مطاردته بالسيارة وتمكن من احتجازه بين شاطئ البحر وهيكل السيارة مما جعل الذئب يقفز الى الماء وعندها ترجل الزهراني من سيارته وهو يحمل معه بطانية وتمكن من إلقاء القبض على المفترس والذي كان يحاول مقاومة الامواج وعن ذلك يقول الزهراني ان الذئب حاول في البداية مقاومته ونشب اسنانه في احدى يديه ولكنه كتم على انفاسه ووضعه في « شنطة » السيارة وذهب به الى منزله ومن ثم اشترى قفصاً ووضع فيه سارق الخراف . وفيما اذا كان يعتزم بيع الذئب قال : لم افكر في هذا الموضوع حتى الآن المهم انني تمكنت من إراحة اهالي القرية من هذا المفترس الذي كان يزعجهم بعوائه ويفترس مواشيهم . عكاظ الجمعة 07/01/1428هـ ) 26/ يناير /2007 العدد : 2049 منقول بتصرف وانتم سالمون وغانمون والسلام .

الذكي
12 - 12 - 2009, 14:27
لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


موضوعنا لهذه الحلقة عن الذئب..




http://www.thomala.com/swr/taif/d11.jpg

وأحب أن أجعل الحديث منصبا حول جوانب متعددة.
أولا : ما قرأته عن الذئب في كتب اللغة:

ففي الصحاح: الذئب يهمز ولا يهمز، وأصله الهمز، والأنثى ذئبة، وجمع القليل أذؤب، والكثير ذئاب وذؤبان
وفي لسان العرب : والمذؤوب الفزع وذئب الرجل فزع من الذئب، وذأبته فزعته وذئب وأذأب فزع من أي شيء كان .
قال الدبيري
إني إذا ما ليث قوم هربا ... فسقطت نخوته وأذأبا
قال وحقيقته من الذئب ويقال للذي أفزعته الجن تذأبته وتذعبته
وفي المخصص : عن أبي عبيد أرض مذأبة كثيرة الذئاب
أسماء الذئب : العسلق والهملع والسملع والعملس وأصله من العملسة وهي السرعة والشيذمان والشيذمان والشيمذان وكساب اسم الذئب وأوس و أويس و نهشل و سرحان و أغبر و اطلس و أجرد
طبعًا أشهرها : سرحان..
والذئب يكنى أبا معطة .و يكنى أبا جعدة وأبا جعادة وذلك للؤمه لأن الجعد اللئيم

أمثال :قالوا : رماه الله بداء الذئب داء الذئب : الجوع يزعمون أنه لا داء له غيره.
ويقال : " أجوع من ذئب " لأنه دهره جائع وقيل : الموت لأنه لا يعتل إلا علة الموت ولهذا يقال : " أصح من الذئب "
وذئب يوسف يضرب به المثل لمن يرمى بذنب غيره

صوت الذئب : عوى الذئب عوة ،وعوية صاح ومد صوته كأنه يتضرع

الذئب ذكر في القرآن الكريم 3 مرات طبعًا كلها في سورة يوسف
{قَالَ إِنِّي لَيَحْزُنُنِي أَن تَذْهَبُواْ بِهِ وَأَخَافُ أَن يَأْكُلَهُ الذِّئْبُ وَأَنتُمْ عَنْهُ غَافِلُونَ }يوسف13
{قَالُواْ لَئِنْ أَكَلَهُ الذِّئْبُ وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّا إِذاً لَّخَاسِرُونَ }يوسف14
{قَالُواْ يَا أَبَانَا إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ وَتَرَكْنَا يُوسُفَ عِندَ مَتَاعِنَا فَأَكَلَهُ الذِّئْبُ وَمَا أَنتَ بِمُؤْمِنٍ لِّنَا وَلَوْ كُنَّا صَادِقِينَ }يوسف17
وسبب اختيار نبي الله يعقوب لهذا الحيوان ـ الذئب ـ أن منطقتهم تكثر فيها الذئاب وأنهم أهل بدو ـ والله أعلم ـ

وأما ذكر الذئب في السنة النبوية فحصر ذلك يصعب قليلا ، لكن حسب اجتهادي ، فقد ذكر في (161 ) حديثا ، وتكرر لفظ الذئب في بعض هذه الأحاديث حتى وصل بالمكرر إلى (235) مرة ،لكن في مجمل الأحاديث (161). منها على سبيل المثال :

( بينما راع في غنمه عدا الذئب فأخذ منها شاة ، فطلبها حتى استنقذها ، فالتفت إليه الذئب ، فقال له : من لها يوم السبع ، ليس لها راع غيري . فقال الناس : سبحان الله ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : فإني أؤمن به وأبو بكر وعمر . وما ثم أبو بكر وعمر) . صحيح البخاري

عن خباب بن الأرت ـ رضي الله عنه ـ شكونا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو متوسد بردة له في ظل الكعبة ، فقلنا : ألا تستنصر لنا ، ألا تدعو لنا ؟ فقال : ( قد كان من قبلكم ، يؤخذ الرجل فيحفر له في الأرض ، فيجعل فيها ، فيجاء بالمنشار فيوضع على رأسه فيجعل نصفين ، ويمشط بأمشاط الحديد ما دون لحمه وعظمه ، فما يصده ذلك عن دينه ، والله ليتمن هذا الأمر ، حتى يسير الراكب من صنعاء إلى حضرموت ، لا يخاف إلا الله ، والذئب على غنمه ، ولكنكم تستعجلون ) . صحيح البخاري

عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( مثلي ومثل الناس ، كمثل رجل استوقد نارا ، فجعل الفراش وهذه الدواب تقع في النار . وقال : كانت امرأتان معهما ابناهما ، جاء الذئب فذهب بابن إحداهما ، فقالت صاحبتها : إنما ذهب بابنك ، وقالت : الأخرى : إنما ذهب بابنك ، فتحاكمتا إلى داود ، فقضى به للكبرى ، فخرجتا على سليمان بن داود فأخبرتاه ، فقال : ائتوني بالسكين أشقه بينهما ، فقالت الصغرى : لا تفعل يرحمك الله ، هو ابنها ، فقضى به للصغرى ) . قال أبو هريرة : والله إن سمعت بالسكين إلا يومئذ ، وما كنا نقول إلا المدية . صحيح البخاري

وعن أبي الدرداء ـ رضي الله عنه ـ ما من ثلاثة في قرية ولا بدو لا تقام فيهم الصلاة إلا قد استحوذ عليهم الشيطان فعليك بالجماعة فإنما يأكل الذئب القاصية. سنن أبي داود

وأما ذكر الذئب في شعر العرب ..فما أكثر الشواهد وما أكثر الشعراء مع الذئب!!!ولكني سأذكر أطرفها ..وهى من طرائف ما قرأت ...في كتاب الحيوان للجاحظ :
رثاء أعرابي شاة له أكلها ذئب هذه الشاة تسمى وردة، وكنيتها أم الورد:





أودى بوردة أم الورد ذو عسل = من الذئاب إذا ما راح أو بكرا
لولا ابنها وسليلات لها غرر= ما انفكت العين تذري دمعها دررا
كأنما الذئب إذ يعدو على غنمي = في الصبح طالب وتر كان فاتأرا

اعتامها اعتامه شثن براثنه= من الضواري اللواتي تقصم القصرا


^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^





ثانيا : الجوانب العامة لحياة وصفات الذئب:
الصفات الجسديّة
بدون مجاملة..الذئب شرس قوي الجسد، سريع العدو
يحمل الكثير من الذكاء..وأما الحيلة ـ فحدث ولا حرج ـ ويمكنه التكيف والعيش في جميع أنواع البيئة.
يجوب الذئب أحياناً مساحات شاسعة من الأراضي والأماكن بحثاً عن الطعام ويكون ذلك أما بمفرده أو ضمن أو عائلة مكونة من عدة أفراد، أو ضمن مجموعة كبيرة تشكل قطعياً، ومن المعروف عن الذئب الذكر انه وأنثاه يتعاشران مدى الحياة وبذلك فهما يشكلان زوجين جيدين وتحمل الأنثى مرة واحدة في العام وتنجب عادة من أربعة إلى ستة صغار.
أشرت أن للذئب صوت قوي يصل إلى مسافات بعيدة يقال له العواء ويقوم بإطلاقه في فصل التزاوج ...وفي أحيان نادرة فانه ينبح مثل الكلاب. وعندما يتحول الذئب في قطعان كبيرة فانه يكون شديد الخطورة. فهو يهاجم أي شئ في طريقه ويقوم باصطياد الحيوانات التي تفوقه حجماً ووزناً، كما لا يتورع عن مهاجمة القرى النائية محاولاً افتراس الحيوانات المنزلية مثل الخراف والأغنام والماعز ولكنه لا يهاجم الإنسان الا نادرا

التأقلمات الجسديّة و الصفات


http://www.thomala.com/swr/taif/d10.jpg


تختلف أحجام و أوزان الذئاب بشكلٍ كبير عبر موطنها، إلا أن كليهما يزيد كلّما كانت السلالة تقطن إلى الشمال أكثر، ويبلغ ارتفاع الذئاب في العادة 0.6-0.8 أمتار عند الكتف، و يبلغ وزنها من حوالي 23 إلى 59 كلغ مما يجعلها أضخم الكلبيّات البريّة، و يصل وزن بعض الذئاب الكنديّة و الألاسكيّة إلى مافوق 77 كلغ أما أكبر ذئبٍ تمّ تعريفه فقد قتل في ألاسكا عام 1939 وقد بلغ وزنه 80 كلغ ، وتعتبر الذئاب العربيّة (السلالة العربيّة) أصغر السلالات حجماً إذ يصل وزن الإناث البالغة منها 10 كلغ.يبلغ طول الذئاب من الأنف حتى الذيل الذي يشكل حوالي ربع طول الجسد حوالي 1.3-2 م.تمتلك الذئاب قدرة تحمّل كبيرة، فهي تمتلك صفات خارجيّة تساعدها على التنقّل بشكلٍ كبير لمسافاتٍ شاسعة، فصدورها الضيّقة و ظهرها و قوائمهاالقويّة كلّها تساهم في مهارة و فعاليّة تنقلها حيث تقدر على تغطية أميال عديدة عبر الخبو بسرعة 10 كلم في الساعة، ويعرف عنها أيضاً قدرتها على العدو بسعة تقارب 65 كلم في الساعة خلال مطارتها لفريسة ما، أما في حالة القفز، فيعرف عن الذئاب قدرتها على تغطية 5 أمتار لكل قفزة.
تصلح أكفّ الذئاب للتنقّل فوق أنواعٍ مختلفة من الأراضي وخصوصاً فوق الثلوج، كما أن لها شريطاً منسوجاً خفيفاً بين كل إصبع ليساعدها على التنقل فوق الثلج بشكلٍ أسهل نسبيّاً من طرائدها، كما إن حجمها الكبير يساعد على توزيع وزنها بشكلٍ أفضل فوف الثلج.تكون الأكفّ الأماميّة أكبر من تلك الخلفيّة كما و تحوي إصبعاً خامساً لا يتواجد في القوائم الخلفيّة،
http://www.thomala.com/swr/taif/d4.jpg
يقولون إن الأبهام مرتفع عن الآرض ..حيث لم أشاهده في الأثر ـ كما هو واضح من الصورة ـ
http://www.thomala.com/swr/taif/d6.jpg


بالإضافة إلى شعرٍ منفوش و مخالب بليدة تساعد على التمسّك بالأسطح الزلقة، كما و تمتلك الذئاب غدد مفرزة للروائح بين أصابعها تساعدها على ترك علامات كيميائيّة خلفها أثناء سيرها مما يجعلها تتنقّل في نطاقٍ شاسع بتزامنٍ مع ترك رسائل للأفراد الأخرىن عن أماكن تواجدها.قد يبدو الذئب أحياناً أضخم حجماً مما هو عليه و ذلك بسبب فرائه الضخم المؤلّف من طبقتين، وتتألّف الطبقة الأولى من أشعارٍ حارسة قاسية مصممة لتصدّ الماء و التراب بينما تكون الطبقة الثانية طبقة تحتيّة كثيفة، عازلة للمياه.تمتلك الذئاب فراءً صيفيّاً و شتويّاً حيث تقوم بتبديله في الربيع و الخريف إلا أن الإناث تميل إلى إبقائه لفترةٍ أطول في الربيع ان له قوة كبيرة و يستطيع ان يفجر نفسة اذا غضب.(ما سبق مقتبس من موقع ويكبيديا )


ثالثا : خوف الجن من الذئب وأكل الذئب للجن!
تعجبت كثيرا وكثيرا عند البحث عن هذا الموضوع على شبكة المعلومات أني وجدت منتديات لا عد لها ولا حصر تتكلم عن موضوع أكل الذئب للجن ـ طبعا المضمون واحد ـ فدخل في نفسي أن الموضوع لا يعدو أن يكون خرافات وأساطير!وما يتسلى بها القصاصون على روادهم!
وحتى لا أحدث فزعًا لدى القاريء ! أحب أن أذكر مسألة خوف وطرد الجن والشياطين بالأذكار الثابتة..
وقبل أن أوردها أحبّ أن أذكر ما هو له علاقة بموضوعنا ..
في زيارتي الأخيرة لمركز الحياة الفطرية ..



http://www.thomala.com/swr/taif/d1.jpg
لفت انتباهي سؤال لأحد العاملين، وقال لي :أنه لاحظ بنفسه ملاحظة!!!
يقول : عند الصدع بالأذان يسمعون صوتًا للذئاب التي لديهم في المركز!
ويستفسر هل لها ارتباط بأن الذئب قد شاهد الجن ..وتريد أكلها!؟
فأجبت بأن هذا الموضوع له عدة احتمالات!!!!
الأول : ربما تكون الذئاب فزعت من صوت المايك المرتفع والمفاجيء!
الثاني : قلت له ثبت أن الجن منهم المسلم ومنهم الكافر ..وهروب الشيطان من الأذان ثابت
فعن سهيل بن أبي صالح قال : أرسلني أبي إلى بني حارثة قال : ومعي غلام لنا أو صاحب لنا ، فناداه مناد من حائط – أي بستان - باسمه قال : وأشرف الذي معي على الحائط فلم ير شيئا فذكرت ذلك لأبي 0 فقال : لو شعرت أنك تلقى هذا لم أرسلك ، ولكن إذا سمعت صوتا فناد بالصلاة فإني سمعت أبا هريرة -رضي الله عنه- يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( إن الشيطان إذا نودي بالصلاة ولى وله حصاص0 رواه مسلم ) ( صحيح مسلم بشرح النووي
وأما معنى حُصاص..فلها أكثر من معنى ..وأعجبني ما قاله الأصمعي : الحصاص : شدة العدوّ وسرعته

وأخرج الإمام مسلم في صحيحه أحاديث في فضل الأذان - كتاب الصلاة ( 16 ) - باب فضل الأذان وهرب الشيطان عند سماعه - برقم 389 )

قال ابن حجر في الفتح : ( قال ابن الجوزي : على الأذان هيبة ، يشتد انزعاج الشيطان بسببها ؛ لأنه لا يكاد يقع في الأذان رياء ولا غفلة عند النطق به ، بخلاف الصلاة ؛ فإن النفس تحضر فيها ، فيفتح لها الشيطان أبواب الوسوسة ) ( فتح الباري
http://www.thomala.com/swr/taif/d9.jpg
وقلت لا أظن أن الأمر لا يعدو أن يكون خرافة وأسطورة .. ..
وأحسب أن البعض يريد منّا أن نتوسع في هذه النقطة!!!وهي أكل الذئب للجني!!!
http://www.thomala.com/swr/taif/d8.jpgفوجدت في هذا الباب فتوى لسماحة الشيخ ابن جبرين رحمه الله ـ وعجبت من انتشارها في كثير من المواقع في حديثه عن هذه النقطة! ولكن للأسف فهي مبتورة! فلا السؤال كُتب!!ولا كامل الفتوى ضبطت! بل الجزء المهم منها تم تجاهله تمامًا!!! ..فرجعت لموقع الشيخ بن جبرين ـ رحمه الله ـ ووجدت السؤال والجواب ..
سؤال: يعتقد كثير من الناس أن الجن لا يستطيعون التمثل بالذئب ويخافون من رائحته، وأنه مسلط عليهم فيفترسهم في حالة مواجهتهم؛ ولذا يعمد كثير من الناس إلى الحصول على شيء من أثر الذئب، كجلده أو نابه أو شعره، والاحتفاظ به لإبعاد الجن، فهل هذا الاعتقاد صحيح؟ وما حكم من يفعلون هذه الأمور؟
الجواب: هكذا سمعنا من كثير من الناس، وذلك ممكن فقد ذكر لي من أثق به أن امرأة كانت مصابة بالمس، وأن الجني الذي يلابسها كان يخرج أحيانًا ويحادثها وهي لا تراه، ويجلس في حجرها وهي تحس به، ففي إحدى المرات كانت في البرية عند غنمها، ففجأة خرج ذئب عابر فوثب الجني من حجرها ورأت الذئب يطارده ورأته وقف في مكان فبعد ذهاب الذئب جاءت إلى موضعه فرأت قطرة من دم وبعد ذلك فقدت ذلك الجني وتحققت أنه أكله الذئب، وهناك قصص أخرى، فلا مانع من أن الله أعطى الذئب قوة الشم لجنس الجن، أو قوة النظر فيبصرهم، وإن كان البشر لا يبصرهم؛ فلعلهم بذلك لا يتمثلون بالذئب ويخافون من رائحته، فليس ذلك ببعيد، وأما الاحتفاظ بجلد الذئب أو نابه أو شعره واعتقاد أن ذلك ينفر الجن من ذلك المكان فلا أعرف ذلك، ولا أظنه صحيحًا، وأخاف أن يحمل ذلك عامة الجهلة على الاعتقاد في ذلك الناب ونحوه، وأنه يحرس ويحفظ، كما يعتقدون في التمائم والحروز، والله أعلم

ونختم لكم هذا الموضوع بهذه القصة الشعبية ،وهي قصة ( مخاوي الذيب )

هذه قصة اشتهرت وهي من غرائب قصص البادية لشاعر لقّب بــ ( مخاوي الذيب ) و ذلك امتداحاً له لأن الذئب ليس من الحيوانات التي تتآلف مع الإنسان ، و هو محمد بن ضبان بن خرصان العجمي و قصته أنه خرج في الصحراء وإذا بذئب يصادفه في الطريق وأخذ الذئب يمشي بالقرب منه كرفيق درب، فصب له ابن خرصان ماء فشرب الذئب وفي المساء أعطاه من الطعام الذي معه فأكل، وفي الصباح مشوا سويا يتقدمه الذئب ويعتلي المرتفعات قبله فإن رأى أحدا عاد ادراجه بسرعة في اشارة لمحمد أنه رأى شيئا فينزل محمد عن راحلته ليتقصى الاشارة فيجد أنها صحيحة وأن هناك إبلا، وفي الليل حاف ابن خرصان الإبل وأخذ ناقة وحاف الذئب مثله وأتى بالضير وهو جلد الحاشي الذي تضير عليه الناقة كأنه ولدها في حال موته، وكان هذا الضير على ناقتين فجاءت الناقتين خلف الضير وبناتهن الكبار معهن أيضا وتبعتهن بقية الإبل، وعندما وصل ابن خرصان إلى ذلوله وإذا بالذئب يأتي خلفه ومعه كل الإبل فحمل ابن خرصان الضير على ذلوله وتبعته الإبل والذئب خلفه يسوق ما تأخر من الإبل، وهكذا طوال الطريق وإذا جاء وقت الغداء أو العشاء يعطي محمد الذئب من طعامه الذي معه، وعندما وصلوا لأهلهم ورآى الذئب أنهم وصلوا عوى بصوت عالي متأسفا على فراق صاحبه الذي توقف ثم نحر له ناقة من الإبل التي كسبها الاثنان وأشار له بأن يأكل منها، وبعد أن وصل لأهله وقومه أخبرهم بحكاية الذئب وقال لهم إن هذا الذئب صديقه وفي وجهه... وحذر من يقترب منه أو يحاول قتله إلا أن بعض قومه تذمروا من هذا الكلام خوفا على حلالهم من الذئب فقام أحدهم بقتله ، فإنتقم له ابن خرصان وقتل الرجل الذي قتل صديقه الذئب وقال هذه الأبيات:



تخاويت أنا والذيب سرحـان=دعيته بأمـان الله وجانـي


لقيته خويٍ يقضـي الشـان=لا ندبته على المرقب شفاني


عقرت السمينة له بصفطان=وعطيته مواثيقـي وأمانـي


وأنا من سلايل نسل خرصان=ليا جت مواجيـب العوانـي



^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^

هذا ما استطعت جمعه وكتابته عن الذئب..ولا شك أن الحديث ذو شجون..وهناك مواضيع كثيرة عن الذئب لم أتطرق إليها..لعل أبرزها تلك الظاهرة السئية من تعليق الذئب بعد قتله ..بمناظر نتمنى أن لا نرها..


http://www.thomala.com/swr/taif/d3.jpg
ارجوووو ان الموضوع اعجبكم مشكووووور لي من فتح هاذا الموضوع:xyxwave:

الذكي
12 - 12 - 2009, 14:45
الصصعن الذائب و الخيال و الكذب
بدا الموضوع
كلناسعنا عن الصصو كانت بعض اقصص من نسج الخيال و هاذي احدا الصور
http://t0.gstatic.com/images?q=tbn:SjzA_b3FCOE-5M:http://www.alkhof.com/images/werewolfbg1.jpg
http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:qut9rHwgHuW0gM:http://img13.imageshack.us/img13/3109/75811977.jpg

http://t0.gstatic.com/images?q=tbn:r80kA2qobCuMTM:http://www.vip00.net/up/uploads/images/vip0068848fd0b2.jpghttp://vip00.net/up//uploads/images/vip0046344b9237.jpg
كل صوره تحي قصه

وهاذي اطوره الجانب الاسطوري :

انها احدى الكتابات المبكرة عن المستذئبين و قد كان مصدرها الاغريق و رومانيا , أن آلهتهم المزعومة قد مرت بقصر الملك " Lycaeon ", لكنه لم يصدق أنهم آلهة , لذلك فقد وضع بعض اللحم البشري في احدى الأطباق العديدة التي وزعت على مأدبة الاحتفال بهم.و بالرغم أكل لحوم البشر أمر مقيت لكنه في تلك المناطق النائية كان يعامل باستخفاف , باكتشاف الطبق المعني كان غضب الآلهة عليه كان شديداً فسخطوه الى ذئب , فبما انه يحب اكل لحم البشر فان هذه الصورة تناسبه أكثر .. فانسان يأكل انساناً لهو أمر مشين أما ذئب يأكل انساناً فهي شريعة الغاب و لا اكثر .

الأسطورة الثانية :

هي أيضاً من رومانيا تقول الأسطورة أن "كورنفيليوس" رجل نبيل عاش في قرية أصابها بعد حين وباء مات الجميع من اثره ما عداه حيث لم يصب حتى بسعلة كأنما اكتسب مناعة من نوع ما , جاء من بعده 3 أولاد واحد عضه الخفاش فصار مصاص الدماء و الآخر عضه الذئب فأصبح مستذئباً و الأخير حكم عليه ان يمضي وحيداً في طريق البشر الفانين .
مثلت هذه الأسطورة في فيلم Underworld ببراعة تامة .
http://vip00.net/up//uploads/images/vip00099d2ad1a4.jpg





الأسطورة الثالثة :

و تأتينا من ترانسلفانيا يقال انها نشأت من اسرة اسمها "سخاروزان ", عائلة اقطاعية منذ القرون الوسطى حكمت البلاد بالحديد و النار الى ان اصابت اللعنة نسلهم حيث يولد اطفالهم مذءوبين و كان المرض يبدأ باسوداد لون البول ثم المغص و بعدها يتحولون الى مسوخ ذئاب تعدي كل من تعضه و تصيبه باللعنة .

الجانب الاسطوري :

انها احدى الكتابات المبكرة عن المستذئبين و قد كان مصدرها الاغريق و رومانيا , أن آلهتهم المزعومة قد مرت بقصر الملك " Lycaeon ", لكنه لم يصدق أنهم آلهة , لذلك فقد وضع بعض اللحم البشري في احدى الأطباق العديدة التي وزعت على مأدبة الاحتفال بهم.و بالرغم أكل لحوم البشر أمر مقيت لكنه في تلك المناطق النائية كان يعامل باستخفاف , باكتشاف الطبق المعني كان غضب الآلهة عليه كان شديداً فسخطوه الى ذئب , فبما انه يحب اكل لحم البشر فان هذه الصورة تناسبه أكثر .. فانسان يأكل انساناً لهو أمر مشين أما ذئب يأكل انساناً فهي شريعة الغاب و لا اكثر .

الأسطورة الثانية :

هي أيضاً من رومانيا تقول الأسطورة أن "كورنفيليوس" رجل نبيل عاش في قرية أصابها بعد حين وباء مات الجميع من اثره ما عداه حيث لم يصب حتى بسعلة كأنما اكتسب مناعة من نوع ما , جاء من بعده 3 أولاد واحد عضه الخفاش فصار مصاص الدماء و الآخر عضه الذئب فأصبح مستذئباً و الأخير حكم عليه ان يمضي وحيداً في طريق البشر الفانين .
مثلت هذه الأسطورة في فيلم Underworld ببراعة تامة .

الأسطورة الثالثة :

و تأتينا من ترانسلفانيا يقال انها نشأت من اسرة اسمها "سخاروزان ", عائلة اقطاعية منذ القرون الوسطى حكمت البلاد بالحديد و النار الى ان اصابت اللعنة نسلهم حيث يولد اطفالهم مذءوبين و كان المرض يبدأ باسوداد لون البول ثم المغص و بعدها يتحولون الى مسوخ ذئاب تعدي كل من تعضه و تصيبه باللعنة .

المستذئب عبر التاريخ

لقد كان هنالك شواهد مريبة على هذه الأسطورة و قد وصفها علماء لهم ثقلهم

لقد وصفها الطبيب اليوناني " مارسيليوس السايدي " من أركاديا حين تحدث عما يدعى (لايكا أنثروبي) أي ( حالة التصور الذئبي ) حيث يأكل المريض اللحم النيء و يعوي كلما رأى القمر بدراً

حتى علماء العرب شديدوا الرصانة كتبوا عن هذا المرض و منهم "ابن سينا" و "الزهراوي" , حيث لاحظ ابن سينا لدى أحد مرضاه كثافة في الشعر و كبراً بالجبهة و خوفاً من الضوء و قد أسماه حينها بـ ( القُطرٌب) و هي محاولة لتعريب لفظة ( لايكا أنثروبي ) في صورة قريبة من فهم العقل العربي .
http://vip00.net/up//uploads/images/vip003fac1bb89d.jpg
في البحث في عادات و تقاليد رجال الشمال - Norsemen ( اسكندنافيا و ما حولها ) وجد ان هنالك محاربين اسطوريين يدعون البرسركيين - Berserkers , كانوا مجموعة من رجال الشمال و الذين عرفوا بوحشيتهم و عنفهم بالقتال. لا يخافون , لا يشعرون بالألم , و قوتهم البشرية خارقة , يقاتلون حتى النهايو و لا استسلام . لاستعدادهم للحرب فانهم يرتدون جلود الدببة أو الذئاب ! و عند البحث عن اصل كلمة بيرسيرك - Berserk (و تعني المقاتل المسعور و الشرس) في لغة أهل الشمال فانها تأتي من " جلد الدب - Bear Skin " , و هنالك محاربون آخرون يلبسون جلد الذئب فقط و هم " ulfheobar " أو " ulfhedin " , لكنهم بالنهاية صنفوا جميعاً تحت اسم البرسركيون - Berserkers. كان اعتقادهم انه عند لبس هذه الأردية المخيفة فانهم يكتسبون قوة و شراسة هذه الكائنات. و يصف رجال الشمال ( الفايكينج ) طريقة قتال البيرسركيين بأنهم ممسوسين بشراسة ووحشية لا تجدها الا بالوحوش البرية .

فراج آل ماضي
20 - 02 - 2010, 04:57
اخوي مخايل الغربي لا هنت على الموضوع لكن أعتق أنه فيه نوع من الذئاب ماذكرته وهو الذئب الابيض الذي يعيش في القطب المتجمد اذا ماخاب ضني

تقبل تحياتي

حبيب البى
25 - 03 - 2010, 12:29
يا ذيب أنا بأوصيك لا تاكل الذيب
= كم ليلة عشاك عقب المجاعه

كم ليلة عشاك حرش العراقيب
= وكم شيخ قوم كزته لك ذراعه

مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه