المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معاني أسماء الأنبياء والرسل عليهم السلام ( منقول )


مناجي ربه
26 - 07 - 2009, 01:01
بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


((آدم )) "أول الخلق"
بالإنجليزية : Adam
تقسيمالاسم: آد- ئَم
ومعناه (الأرض) وبالعبرية والعربية هو أسم عام للذكور، وهو أبوالبشر.

((نوح))
بالإنجليزية : Noah
تقسيم الاسم: نوه – ياه
ومعناه "هادئ" وهو نوح بن لامك بن متوشلخ بن إدريس بن يرد بن مهلابيل بن قينان بن آنوشبن شيث بن آدم وكان بين نوح وبين آدم ألف عام؛ فقد سأل رجل النبي عن الزمن الذيكان بينه وبين نوح فقال نبينا "عشرة قرون"

((إدريس))
بالإنجليزية: Enoch
تقسيم الاسم: آخ - نوخ
ومعناه (المُكرِّس) وهو أوَّل من خطَّ بالقلموقد رفعه الله مكانا ً علياً في السماء الرابعة

((هود))
بالإنجليزية : Heber
تقسيم الاسم: هي - بير
ومعناه "رفيق" وهو هود بن شالخ بن أرفكشاد بنسام بن نوح , وهود عند أهل الكتاب هو (عابر) وهو من الأنبياء العرب الذين قالعنهم نبينا: "أربعة أنبياء من العرب هود وصالح وشعيب ونبيُّك يا أبا ذر" وهو منالعرب العاربة التي سبقت إسمعيل جدّ العرب المستعربة

((صالح))
تقسيمالاسم: بلا تقسيم
ومعناه من الصلاح وهو عكس الفساد أو الخراب.

((لوط))
بالإنجليزية : Lot
تقسيم الاسم: لوط
ويعني (مُتَستِّر) يُشبه أسم(ناحميا) كما سيأتي لاحقاً, وكان لوط ابن أخي إبراهيم وهو المبعوث في أول قوم فيالتاريخ يرتكبون فاحشة الشذوذ الجنسي.

((إبراهيم))
بالإنجليزية: Abraham
تقسيم الاسم: آب – راهام
ومعناه (أب رحيم) وكان أسمه من قبل (آبرام)أي (أب الأمم) ولأنه أوَّاه كثير الجزع سمَّاه الله (إبراهيم) وهو أبوالأنبياء.

((إسرائيل))
بالإنجليزية : Israel
تقسيم الاسم: إسرا – ئيل
و (ئيل) تعني الله وإسرا تعني (مكافح – مجاهد – مصارع – مقاتل – محافظ)والأصوب هو (مجاهد الله) أي أنه الذي يجاهد لأجل الله وأسمه العبري هو (ياعقوبي) أو(يعقوب) ومعناه (يَعقُب) أو (يَخْلُف) أي يحِّل محَّل.

((إسحق))
بالإنجليزية : Isaac
تقسيم الاسم: شا-حَّك
وهو أسم عبراني من جزء واحدوينُطق بالعبرية ( شاحاك ) ويعني ( ضحَّاك) أو (ضاحك) وسمّي كذلك لأن سارة أمهلما بشّرتها الملائكة بأنها ستلد فصكَّت وجهها وضحكت لأنها إستغربت الموقف ، فلماجاءها الولد تذكرت الموقف وقالت: هو ولدي جاءتني بشارته وأنا أضحك فأسميته ضاحكأي (إسحق) وهو الأخ الغير شقيق للنبي إسمعيل عليهما السلام.

((إسماعيل))
بالإنجليزية : Ishmael
تقسيم الاسم: يشيمع – ئيل
وهو يعني (يَسْمَعالله) وسمِّي بإسمعيل لأن هاجر عليها السلام لما طافت بين الصفا والمروة طلباً لماءيسد ظمأ ابنها لم تجد ماء في أول ست أشواط؛ وفي الشوط السابع استجاب الله لهادعائها فقالت (يَسْمَع الله دُعائي) فمبالغةً لشكرها ربها سمَّت إبنها (يَسْمَعالله) لتتذكر كيف سمع الله صراخها وهي تدعوه؛ وأسم إسمعيل قريب جداً من أسم (شمويل)كما سيأتي لاحقاً إذ أن الاختلاف بين الأسمين في تصريف فِعل (شَمَع) أي (سمع)بالعبري.

((يوسف))
بالإنجليزية : Joseph
تقسيم الاسم: يوه – سف
ويعني ( يهوه يزيد ) ويهوه هو أسم من أسماء الله عند اليهود وبالتالي يكونمعناه
(الله يزيد ) أي أن الله يزيد كل خير من عنده؛ وهو ليوسف ابن إسرائيل(يعقوب) من زوجته راحيل أو (ريتشل) وهو الذي سمّاه نبينا الكريم ابن الكريم ابنالكريم ابن الكريم ، يوسف بن يعقوب بن إسحق بن إبراهيم عليهم السلام أجمعين ، ولكلمسمّى من أسمه نصيب فلقد زاد الله جمال يوسف حتى قال نبينا (ص) أنه أعطي شطرالجمال.

((يونس))
بالإنجليزية: Jonah
تقسيم الاسم: يوه - ناه
ومعناه (حمامة) وهو (يونان) عِند أهل الكتاب؛ وهو النبي الذي بعثه اللهتعالى لأهل نينوى بالعراق ولَبُثَ في بطن الحوت ثلاثة أيام بلياليهن.

((أيوب))
بالإنجليزية: Job
تقسيم الاسم: يو-هوب
ومعناه ( مستقيم ) أي الرجلالمستقيم الذي يطيع الله تعالى على الدوام؛ وهو لأيوب بن موص بن رازح بن العيص بنإسحق بن إبراهيم وتجلَّت معنى الاستقامة التي هي من أسمه في صبر أيوب على البلاءالذي أبتلاه الله به.


((موسى))
بالإنجليزية: Moses
تقسيم الاسم: موه – زيز
ويُنطق بالعبرية (موشيه)ومعناه (مُنقِذ) وبعد التدقيق والتمحيص في أصل اللغة العبرية القديمة وجدت أن(مُنقِذ) أقرب إلى (مخلِّص)

((هارون))
بالإنجليزية: Aaron



تقسيمالاسم: آهَ - ران
ومعناه (موطِن القوَّة) وقال أهل اللغة العبرية أن أصل الاسميُحتمل أن يكون قِبطياً وذلك لتأثر أم موسى وهارون عليها السلام بالبيئة المصريةالتي سكنت فيها بنو إسرائيل.

((إلياس))
بالإنجليزية: Elijah



تقسيمالاسم: لاي - جاه
ومعناه (الرب إلهي) وهو إلياس بن عازر بن أليعازر بن هارون بنعمران وكان هو النبّي المُرسل إلى قومٍ يعبدون صنما ً أسمه (بعل) وسمِّيتعليه مدينة في لبنان شهيرة وهي (بعلبك)

((يُوشع))
بالإنجليزية: Joshua
تقسيم الاسم: يوش – هو – ياه
وقد تسمّى به فتى موسى يوشع بن نون بنأفراييم بن يعقوب بن إسحق بن إبراهيم الخليل الذي ذكره الله في سورة الكهف في قصةالخضر في قوله {وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَمَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُبًا} (60) سورة الكهف؛ومعناه ( يَهْوَههو الخلاص ) و"يهوه" هو أسم من أسماء الله عند اليهود ولذلك تجد فرقة من فرقالنصارى تسمَّت بإسم الذين زعموا أنهم شاهدوا الرب لما كلّم الله موسى وهم (شهوديهوه), ومعنى أسم يوشع قريب من أسم المسيح الآرامي ( ياه – سوع ) أو (يسوع) الذييعني (الله يخلِّص) وأيضا ً من ( شيع – ياه ) أو (إشعياء) والذي يعني ( خلاص الرب) و اليشع الذي يعني ( الرب هو خلاصي) وتصريف فعل "الخلاص" في كل هذه الأسماء يدل علىتعلُّق بني إسرائيل بالخلاص الحقيقي



أو الـــ Salvation الذي كانوا ينتظروه على يدمسيّا وقد وقع على يد النبي محمد (ص) الذِّي جاء بشريعةٍ تقوم بكتابٍ يهدي إلى الحقويخلِّص الناس من عبادة العبيد لعبادة رب العباد وبسيفٍ ينصر الله به أولياؤه علىأعدائه.

((اليسع))
بالإنجليزية: Elisha



تقسيم الاسم: إيلي – ياه – شاع
ومعناه (الرب مخلِّصي) وهو ابن عم إلياس وقد خلفه في تأدية الرسالة لأهلبعلبك.

((ذي الكفل))
بالإنجليزية : Ezekiel
تقسيم الاسم: زيكي - ئيل
ومعناه ( قوَّة الله ) وكما ذكرت سابقاً فإن (ئيل) تعني الله؛ والنبي ذوالكفل هو نفسه (حزقيال) عِندَ أهل الكتاب وهو من الأسرى الذين أُخذوا إلى بابلالعراق لما حصل السقوط الأول لأورشليم (بيت المقدس) 580 سنة قبلالميلاد.

((داوود))
بالإنجليزية : David



تقسيم الاسم: داي – فود
ويُنطق (دافييد) أيضا ً ويعني ( المحبوب) وسمُّي بالمحبوب للرواية الثابتةعن أن آدم رأى من ذريته شاب أشقر الشعر وأزرق العين فقال: يا رب من هذا؟ فقالالله: هذا ولد من ذريتك, فقال آدم: وكم يعيش؟ فقال الرب: يعيش ستِّين عاماً,فقالآدم :أي ربِّ أنسئ له من عمري أربعين عاماً ففعل الله تعالى,فعاش نبي الله داودمائة عام تامة لإن آدم أحبَّه عن غيره فسُمِّي محبوباً.

((سليمان))
بالإنجليزية: Solomon
تقسيم الاسم: شال – موه
معناه (رَجل سلام) و(شال) اختصار (شالوم) أي سلام وينطق أيضاً (سولومون) وقيل أن سمكة (السلامون) سميتعلى أسم الملك سليمان لأنها "مسالمة" من بين باقي الأسماك.

((شَمْويل))
بالإنجليزية : Samuel
تقسيم الاسم: شَم – يو – ئيل
ومعناه "سَمِعَ الله" وقد خرَّجت سابقاً معنى (إسمعيل) ومعناه "يَسمع الله" والإسمان متشابهان جداً, وشمويل عند أهل الكتاب هو (صموئيل) وكان قاضياً ونبيّاً وهو الذي مَسَح داوودمَلِكاً على إسرائيل في وقت طالوت, وهو الذي ذكره الله تعالى في قوله: {أَلَمْ تَرَإِلَى الْمَلإِ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ مِن بَعْدِ مُوسَى إِذْ قَالُواْ لِنَبِيٍّلَّهُمُ ابْعَثْ لَنَا مَلِكًا نُّقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللّهِ } (246) سورة البقرة .

((آرمياء))
بالإنجليزية : Jeremiah
تقسيم الاسم: جاري – ياه – ماي – ياه
ومعناه ( الرب يرفعني ) والياهات المقدمة هي مقسمات بالعبرية لتمجيدالرب سبحانه وتعالى.

((إشعياء))
بالإنجليزية: Isaiah



تقسيم الاسم: شيع- يوه
ومعناه (خلاص يهوه) وهو إشعيا بن آموص ويُعَّد سِفره في العهد القديم منركائز الأدب العبري.

((ناحميا))
بالإنجليزية: Nehemiah
تقسيم الاسم: ناحيم - ياه
ومعناه (المعزِّي) وهو شبيه بالإسم الذي أطلقه المسيح في إنجيليوحنا عن الفاراقليط ؛ وعِند أهل الكتاب يُنطق (نحميا) وهو النبي الذي كُلِّفبقيادة اليهود إلى أورشليم (بيت المقدس) بعد النفي.

((هُوشَياع))
بالإنجليزية : Hosea
تقسيم الاسم: ها-شيع
ومعناه (الخلاص) وسبق أن قلتفي أسم النبي (إشعياء) في تقسيم الإسم أن "شيع" تعني خلاص والهاء في اللغة العبريةتحل مكان (ال) التعريفية وهو من أنبياء بني إسرائيل وعِند أهل الكتاب هو(هوشع)

((يوئيل))
بالإنجليزية : Joel
تقسيم الاسم: يوه - ئيل
ومعناه ( يهوه هو الله ) وسبق أن قمت بتعريف (يوه) أنها اختصار (يهوه) وأن(ئيل) هي الله بالعبرية فتكون مجتمعة: يوئيل ، وبه حُب إثبات أن يهوه هوالله.

((صِفاني))
بالإنجليزية: Zephaniah
تقسيم الاسم: زيفا - نييه
ومعناه (الله يَسْتُر) ودلالة التسمية أن الله يستر على العبد طالما سترالعبد على نفسه وهو عند أهل الكتاب (صفنيا) .

((حبقوق))
بالإنجليزية: Habakkuk
تقسيم الاسم: هاب - اكوك
ومعناه (يُعانِقْ)وأسمه هو نفسه عند أهل الكتاب.

((عُزير))
بالإنجليزية: Ezra
تقسيم الاسم: إيزير-ياه
ومعناه ( مُساعِد ) وهو الذي قال عنه بعض يهودأنه إبن الله لأنه أعاد كتابة التوراة من غير وحي بعد سبي اليهود ببابل وهو الذيأماته الله مائة عام ثم أحياه

((دانيال))
بالإنجليزية : Daniel



تقسيمالاسم: داني-ئيل
معناه (قضا الله) أي حَكَم؛ و(ئيل) كما ذكرت تعني (الله) ك(بيتئيل) التي تعني (بيت الله) و(دان) تعني قضى وهو من القضاء أي الحكم وليس القضاءمُلازِم القدر.

((زكريا))
بالإنجليزية : Zachariah
تقسيم الاسم: زاك – آه – راي – ياه
ويعني ( الله ذُكِر ) وأول جزء من أسمه (زكر) توافق الكلمةالعربية (ذِكر).

((يحيى))
بالإنجليزية : John
تقسيم الاسم: يو – حنَّه
ويعني ( حَنوُن ) وأول من تسمَّى بهذا الإسم هو يحيى بن زكريا ثم تسمَّىبعده مباشرةً أحد أنشط تلاميذ وحواريي المسيح ، وعِندَ أهل الكتاب يحيى هو (يوحنَّا) ولذلك يفرِّق أهل الكتاب بين يحيى النبي وبين يحيى التلميذ بقولهم عنالأول(يوحنا المعمدان) الذي تعمَّد بالماء المقدسة بنهر الأردن.

((عيسى))
بالإنجليزية : Jesus
تقسيم الاسم: ياه - شوع
ويعني (الله يُخلِّص) وعِندالنصارى هو(يسوع) وكان لسان المسيح آرامياً وكان أسمه بالآرامية القديمة (ياشوا) ، ولما دخلت النصرانية اليونان سمُّوه (إيسوس) ولما دخلت بلاد العرب صار(عِيسَى) .

((محمد)) صلى الله عليه وآله وسلم
من صفة الحمد وهو الذي يحمدثم يحمد ثم يحمد ، فلا يحمد مرة واحدة فقط من عظمة أفعاله ، إنما يحمد كثيرا فصارمحمدا.




وهو أيضا (( أحمد))



هو أحمد الحامدين على الإطلاق فلا أحد يحمد الله مثلهوهو آخر الأنبياء والمرسلين والمرسل للثقلين وأفضل البشر وشفيع الأمة يومالمحشر وهو خير من وطأت قدماه الأرض .

خيَّال الغلباء
26 - 07 - 2009, 01:07
مناجي ربه جزاك الله خيرا ولا هنت

عبدالرحمن غثيث
26 - 07 - 2009, 05:10
جزاك الله الف خير يامناجي ربه دمت بصحه وعافية

مناجي ربه
26 - 07 - 2009, 05:51
السلام عليكم ورحمه الله



اشكركم اخواني على مروركم