المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صدق طارق الحبيب ولكن !!


الذيب 511
21 - 07 - 2010, 07:16
http://www.alweeam.com/news/newsm/17843.jpgالرياض - الوئام - سالم الشيباني :
اعرب عدد من المتابعين لمحاضرة الدكتور طارق الحبيب التي أقيمت مساء أمس ضمن صيف ارامكوا بالرياض عن عتبهم وأعتراضهم من نعت الكتور الحبيب لأبناء البادية بالتخلف خلال محاضرة له بعنوان (مواجهة ضغوطات العمل ) حيث اشار لعدد من العادات القبيحة التي يمارسها المجتمع مبيناً بأن وقتها ذهب بقوله " لقد ولى زمن البداوة" .

مما جعل عدد من الحضور يغادر القاعة احتجاجاً على حديث الحبيب ، وكان من بين المعترضين الزميل الإعلامي خالد بن تنباك والذي قدم لمسئول النشاطات بشركة أرامكو الأستاذ طه ياسين ورقة يبين ما وقع به الدكتور من خطأ بوصفه لشريحة كبيرة من ابناء هذا البلد بالتخلف ، ولكن هذه الورقة وحسب تصريح ابن تنباك للوئام لم تصل للدكتور الحبيب .

وبعد انتهاء المحاضرة وبحضور عدد من مسئولي شركة أرامكو قام الزميل خالد بن تنباك بمقابلة الدكتور طارق الحبيب وطلبه منه الاعتذار عن هذا الخطأ فرد الحبيب - بحسب حديث ابن تنباك - بأنه فعلاً وقع بهذا الخطأ وخاطب بن تنباك قائلاً : أعتذر لك . ليرد ابن تنباك أعتذر لنصف الشعب السعودي أما أنا فلم يكن بيني وبينك خلاف شخصي لينتهى اللقاء بوعد الدكتور الحبيب الأعتذار في محاضرته القادمة .

الوئام من جهتها حاولت الحصول على تعليق من د. طارق الحبيب على ماحدث إلا انه لم يتسنى لها ذلك ,,,





فيما يلي التعقيب على كلام الحبيب ,
نعم البدو متخلفين هذه حقيقة ماينكرها إلا جاهل متخلف ولكن الدكتور طارق لم يوضح كيفية تخلف بداوة اليوم ومسبباتها وفي هذا يبقى المفهوم ملتبسٍ حول ماسماه بعدد من العادات القبيحة ؟
واذا كان الدكتور محقاً فالبعض منها فأن الاخرين قد يرونها غير ذلك وهنا يقع الاشكال !!


لذلك اقول ان البداوة بحد ذاتها ليست شماعة يعلق عليها اسباب التخلف والرجعية لان كل شعب من شعوب العالم تقريباً نجده متنوع الثقافات والاعراق وحتى الاديان ومع هذا تجد ان الجميع يسير بهدف مشترك نحو عالم مشترك اصبح عبارة عن قرية صغيره لابد ان من التعايش ضمن انظمتها وقوانينها مع الاحتفاظ كل منهما بخصوصيات تحت نطاق ضيق لاتعدى محيط العشيرة أو العائلة الواحدة ’


لكن مشكلة تخلف البداوة التي تكلم عنها الدكتور طارق ولم يفصّلها تكمن في أمور ليس لها علاقة بالبداوة الاصل ولا بالعادات التي سماها بالقبيحة وانما تكمن في(غسل مخ المنتمين لها )بمفاهيم لايربطها بالبداوة الصحيحه إلا المسمى فقط وهذا اللي لم يذكره الحبيب حتى وان كان يعرفه !!!!!!!!!!!!!!


منقول من أحد المواقع والسلام ,

عيار خمسين
21 - 07 - 2010, 14:13
استغرب الدكتور طارق بن علي الحبيب استشاري الطب النفسي في كلية الطب بجامعة الملك سعود التركيز على جزئية بسيطة في محاضرته التي أقامها في الخامس من الشهر الجاري بالرياض ضمن فعاليات صيف أرامكو ، قائلاً بأن المحاضرة التي ناقشت مهارات التعامل مع ضغوط العمل حملت أفكاراً تجديدية يقدمها لأول مرة .

وأضاف الحبيب بأن المملكة العربية السعودية تجاوزت حدود الوطن والدولة بمعناهما الضيق لأنها تحمل فكراً قارياً ، فالمواطن السعودي أياً كانت قبيلته أو مسكنه يجب أن يحمل هذا الفكر ، فأنا مثلاً من عنيزه أرى رجل الجنوب والشمال والشرقية سيان ، أزوجهم وأتزوج منهم كونهم سعوديون دون الالتفات إلى غير ذلك .
ونفى الحبيب في حديثه أن يكون قصد البدو في حديثه عن مصطلح البداوة ، معبراً عن أسفه لهذا الفهم ، مضيفاً : أنا أريد أن يحكم الناس على الكلام من سياقه فالمحاضرة كانت عن ضغوطات العمل وتحدثت فيها عن البداوة كمفهوم يقصد به عدم التحضر الفكري وليس التحضر المدني الذي هو ترك البادية وسكنى المدينة .
لكن هناك من فهم مصطلح البداوة على أنه التحضر المدني وهذا مخالف لسياق الحديث الذي قصدته ، كما أني كشخص لا يمكن أن انتقد البدو وأنا منهم فأنا قبيلي وزوجتي قبيلية ، ولو لم أكن قبيلياً فقيم الإسلام والمواطنة تمنعني من ذلك .
ويضيف : لا أنكر أني تعلمت على يد رجال من البادية ، وأشرف وأنبل رجل تعلمت على يده هو الأستاذ عبدالرحمن منير العتيبي ، والبادية قدمت لنا رجالاً نفتخر بهم يملكون المعرفة والحكمة وهناك شيوخ قبائل أعرفهم يقومون بأعمال عظيمة تخدم المجتمع ، ومنهم من يأتي إليّ للعلاج فأستفيد منهم واتعلم .

وعن النقاش الذي دار بينه وبين الزميل خالد بن تنباك بعد المحاضرة يقول الحبيب : للمعلومية الرجل لحق بي بعد المحاضرة ، وكان متحمساً للنقاش وأوضحت له فكرتي وقصدي ، وقلت بأني لا أقصد المدنية مقابل عدم المدنية وإنما قصدت التحضر الفكري وهو نجده لدى رجل من البادية وقد يغيب عن رجل من الحاضرة والعكس ، إلا أن الأخ طلب من الاعتذار لنصف الشعب فقلت الآن انتهت المحاضرة ، لكن أعدك في المحاضرة المقبلة بأن اعتذر وأوضح الأمر .




وكرر الحبيب رفضه للإساءة لأي شخص قائلاً : القيم الإسلامية والوطنية تمنع الإنسان من قول مثل هذا الكلام ، بل ليس من الذوق أن ننتقد البداوة كمفهوم مناقض للتحضر المدني .
اما عن إثارة التفرقة العنصرية والطائفية فيقول الحبيب : هؤلاء لاحياة لهم في وطن مثل المملكة العربية السعودية لأنها تحمل فكر قاري ومن ينتمي إليها يجب أن يحمل هذا الفكر ، وهو الأمر الذي يجعل مجتمعنا مجتمع فريد ، ومن لايملك هذا الفكر لديه أزمة حضارية .
وختم الحبيب موجهاً حديثه للمواطن السعودي بقوله : عبر "الوئام" أقول يجب أن نرتقي بتفكيرنا لمستوى البنيان في السعودية ، فلابد أن نطاول أبراج المملكة والفيصلية بتفكيرنا سواء كنا نسكن في المدينة أو القرية .

جدير بالذكر أن محاضرة الحبيب التي أقيمت ضمن فعاليات صيف أرامكو شهدت اعتراض بعض الحضور على حديثه عن البداوة وتخلف من يحملون أفكارها ، وأثارت ردة فعل لدى بعض الحضور ، وقد وعد بالاعتذار لمن أساءوا الفهم لحديثه في محاضرته المقبلة التي ستقام بالشرقية .

الذيب 511
22 - 07 - 2010, 00:36
التعقيب على تعقيب



يقول الدكتور ان المملكة تجاوزت حدود الدولة والمواطنه بمعناها الضيق لانها تحمل فكراً قارياً ؟



وحنا نقول إذا كان الحبيب قال مثل هذا الكلام (وانا أشك في ذلك ) فهو يطبق المثل القائل أراد ان يكحلها فأعماها !
لان تخلف الثقافة الذي اشتكى منه الدكتور لم ياتي من فراغ وانما اتى من اهمال دولة لثقيف رعاياها أو تم تلقينهم بثقافة خاطئة لاتناسب عصر التطور والحضارة, واذا كان الدكتور نفى انه يقصد البداوة بمصطلح البداوة المعروف فمن وين آتى التخلف ياحبيب ؟؟



ويقول الحبيب كما أني كشخص لا يمكن أن انتقد البدو وأنا منهم فأنا قبيلي وزوجتي قبيلية .. ولو لم أكن قبيلياً فقيم الإسلام والمواطنة تمنعني من ذلك.



وحنا نقول ولو لم تكون كذلك ياحبيب هل باستطاعتك ان تصرح بأصلك واصل زوجتك او انك أفصحت عن ذلك لانك تعلم كيف تكون ردة الفعل اتجاهك سلفاً وما الاسلام الموجود عندكم إلا عادة تعرف بالاسم ولاتتبع بتطبيق المنهج وهذا جزء من التخلف المستشري حسب عوائد المجتمع الذي (وجدوا ابأءهم واجدادهم عليها )وليس على البداوة وحدها تقع المسؤلية !!



ويقول الحبيب .اما عن إثارة التفرقة العنصرية والطائفية فهؤلاء لاحياة لهم في وطن مثل المملكة السعودية لأنها تحمل فكر قاري ومن ينتمي إليها يجب أن يحمل هذاالفكر !!؟



وحنا نقول في هذه لاتخاف يادكتور لان الذين لاتعجبك بداوتهم ويقلقك تخلفهم يجسدون فكر السعودية القاري حرفياً لانهم لايعرفون سواه, وطالما انهم كذلك سيبقى التخلف والرجعية سئمة من سئمات الجميع وليس فئة تسمى البداوة يرمى عليها القبيح حتى تكون هي الشريحة المحرومه من نهضة طفرة النفط حتى لو من أبسط حقوق الحياة بحجة انهم بدو متخلفين !



لذلك نقول صدق الدكتور طارق الحبيب ولكن !!

خالد الشماسي
23 - 07 - 2010, 00:35
مرحبا ذيب 511

اصلا تعريف التخلف والتقدم مختلف فيه!!!!!!!!

فماهو عند شخص تقدم يعده آخرون تخلف والعكس صحيح

والبداوة والحضارة ليس لهما علاقة بالتقدم او التخلف كوصف مستقل

حتى وإن كانت الحضارة مضنة للعلم الذي يقابله الجهل في البادية في علوم الدنيا

لكن هناك تقدم في البادية كالشهامة والمروءة والصدق والشجاعة الذي يقابله عكسه في بعض الحاضرة

والمعيار الحقيقي هو الالتزام بما أمر به رب العباد واتباع هدي محمد عليه افضل الصلاة والسلام

الذيب 511
25 - 07 - 2010, 19:11
مرحبا ذيب 511

اصلا تعريف التخلف والتقدم مختلف فيه!!!!!!!!

فماهو عند شخص تقدم يعده آخرون تخلف والعكس صحيح

والبداوة والحضارة ليس لهما علاقة بالتقدم او التخلف كوصف مستقل

حتى وإن كانت الحضارة مضنة للعلم الذي يقابله الجهل في البادية في علوم الدنيا

لكن هناك تقدم في البادية كالشهامة والمروءة والصدق والشجاعة الذي يقابله عكسه في بعض الحاضرة

والمعيار الحقيقي هو الالتزام بما أمر به رب العباد واتباع هدي محمد عليه افضل الصلاة والسلام

الله محييك اخوي خالد الشماسي
نعم فيه اختلاف على تعريف التخلف وانا ذكرت هذا بالتعقيب
ولكن ربما ان الاختلاف بالتعريف هو مكمن وجود التخلف واسبابه !


ليس للحضارة والبداوة علاقة بالتقدم والتخلف كوصف مستقل ؟؟


انا معك في هذا تماماً مع تطبيق نفس المبداء بالمعنى ذاته على ان المرؤة والشهامة الخ
لاتختصر على البداوة وحدها وانما هي صفات يتحلى بها الكثير من خلق الله ويحرم منها الكثير
وأن كانت طبيعة حياة البادية تجعل هذه الصفات تفرض نفسها بشكل ظاهراً وحاضراً بأستمرار
إلا ان هذا لايعني تحلّي الجميع بهذه الصفة سوى في زمن العصر الغابر أو في هذا العصر!


المعيار الحقيقي هو الالتزام بما أمر به رب العباد واتباع سنة (محمد عليه الصلاة والسلام )؟


هذا شي لايختلف عليه أثنين ولعلنا نتفق ان هذه المسلمات هي الدليل القاطع على عدم اختزال الصفات التي تفضلت بذكرها في فئة دون غيرها
لان هذه الصفات تعتبر من ركائز الانسانية والاسلام يعد دستور الانسانية الشامل والكامل (والكمال لله وحده ),,


تحياتي عالمرور والتعليق لاهنت

ابن جمل
26 - 07 - 2010, 17:24
يا كثر حكيك انت والدكتور الحبيب
والله ما فهمنا شي طالع نازل والوان حمر وسمر
وانا الذيب اشرت والدكتور الحبيب اشار

الذيب 511
27 - 07 - 2010, 08:21
يا كثر حكيك انت والدكتور الحبيب
والله ما فهمنا شي طالع نازل والوان حمر وسمر
وانا الذيب اشرت والدكتور الحبيب اشار

مافهمت شي هذه مشكلتك ويبدولي تحتاج دورة استيعاب !
لكن الشماسي رد عالموضوع هل فهمت كلامه وإلا لا ؟؟!

آيه نسيت اقولك ان حكيي فوق مستواك فلا تتعب نفسك حياله !!