عرض مشاركة واحدة
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 6 )
ابوحمدان
عضو هـام
رقم العضوية : 25882
تاريخ التسجيل : 28 - 04 - 2008
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : أبوظبي الإمارات
عدد المشاركات : 329 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 11
قوة الترشيح : ابوحمدان is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد : المهادي من قبيلة الفضول من بني لام الطائية وليس من قحطان

كُتب : [ 10 - 05 - 2008 ]


الاستاذ / خيّال الغلبا الموقر

... محمد المهادي في الحقيقه لم يتم التطرق لنسبه امامي يوما من الايام .. ولكن في بيئتي ، العرف انه قحطاني .. وأعني قحطان القبيله ، مثل سبيع وعتيبه .. الخ .. وبالتأكيد أنا أستنتج أن الرجل جنوبي وليس من الشمال وإن ذكر المواقع المعروفة هناك .. تفكّّر في بعض التصرفات مما ستجده في فحوى القصيده .. وراجع مفردات القصيده ، وأعني قصيدته كامله .. هناك مفردات لا تستخدم لدى أهل الشمال ، ولا حتى عند أهل نجد بل في لهجة أهل الجنوب - يام وقحطان - حصرا .

... أماالنسابه والمؤرخون وان لم يختلفوا على نسب مفرج إلا أنهم بنوا نسب المهادي على ما ذكر في قصيدته من مواقع .. والمواقع ليست بالضرورة دليل انتساب أصل ، وإنما انتساب إقامة ، والناس يمكن أن يقيموا في أي مكان لأسباب عديده كمجموعة أو أفراد.

... والنسابه والمؤرخون الذين ذكرتهم أنت .. فأما منديل الفهيد رحمه الله فقد أبرأ ذمته بأن قال ( أنه رجّح بناءا على ما استخلصه من مراسلات المستمعين ) وهم وإن كثروا فإنهم كأكثر من يعلقون في المنتديات ، ولم يذكر حتى اسما واحدا يُعتد به .. وأما الشيخ / حمدالجاسر رحمه الله ، فأنا لا أشكك في مصداقيته ولكن سمعت أن بداياته وبالذات في الأنساب جاء بعدها ما يغير فيها .. وأنه في أحد كتبه عن الأنساب رفع وخفض وأغفل أشياء مما يجب أن يذكر ، وعدم ذكرها يغير في واقع الحقائق ..

... وخلاصة القول :-

1- نسب المهادي لايغيّر من مكارم أخلاقه ولا مكارم أخلاق مفرج في شئ ، ولاينقصها وانما هي حقائق جانبيه نقاشها ايجابي للتأريخ والاستفاده .
2- ماذكرته أنا آنفاً غير ملزم ، و لاأقطع بمصداقيّته وانما معلومات متراكمه عبر السنين في قناعات الذاكرة لديّْ والتي يمكن أن تغيّرها
حقائق جديده مبنيّة على دلائل مقنعه .
3- هل ما يسمّى بالشعرالشعبي ، أوالشعر النبطي ، أوالشعرالعامّي - أياًكانت تسميته - موجوداً بجزالة وجودة قصيدة المهادي في عام 800 للهجره .. أوهل كان موجوداً أصلا في ذلك الوقت ؟.


... واسلم وسلّم والســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل ام ...


رد مع اقتباس