الموضوع: صلاة الاستسقاء
عرض مشاركة واحدة
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 42 )
خيَّال الغلباء
وسام التميز
رقم العضوية : 12388
تاريخ التسجيل : 01 - 03 - 2007
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : نجد العذية
عدد المشاركات : 20,738 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 49
قوة الترشيح : خيَّال الغلباء is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
Post رد: صلاة الاستسقاء

كُتب : [ 29 - 04 - 2009 ]

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خيّال العرفا مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم

صلاة الاستسقاء :-

الاستسقاء : هو الدعاء بطلب السقيا من الله تعالى على صفة مخصوصة . وصلاة الاستسقاء سنة ، وصفتها وأحكامها كالعيد ، ويأمر بالتوبة وترك الظلم والصيام والصدقة ، ثم يخرج بهم ليوم يعدهم ببذلة وتخشع وتذلل وتضرع بلا طيب ، فيصلي ركعتين ثم يخطب واحدة يكثر فيها الاستغفار والدعاء والمأثور أحسن ، ثم يحول رداءه . ويخرج أهل الذمة ناحية إن خرجوا لا بيوم ، وإن خيف كثرة المياه قال اللهم « حوالينا ولا علينا ربنا لا تحملنا ما لا طاقة لنا به ».

حكم صلاة الاستسقاء :

سنة مؤكدة ، وتصلى في كل وقت ، والأفضل أن تصلى بعد ارتفاع الشمس قيد رمح .

حكمة مشروعية الصلاة :

إذا أجدبت الأرض ، واحتبس المطر شرعت صلاة الاستسقاء ، ويخرج لها المسلمون في الصحراء متبذلين ، خاشعين ، متذللين ، متضرعين ، متواضعين ، رجالا ونساءً وصبيانا ، ويحدد لهم الإمام يوما يخرجون فيه لصلاة الاستسقاء .

كيفية الاستسقاء :

إما بصلاة الاستسقاء جماعة ، أو بالدعاء في خطبة الجمعة ، أو بالدعاء عقب الصلوات وفي الخلوات من غير صلاة ولا خطبة .

إذا استسقى الإمام فالسنة أن يرفع يديه ويرفع الناس أيديهم ، ويؤمِّنون على دعاء الإمام أثناء الخطبة .

إذا فرغ الإمام من الخطبة استقبل القبلة يدعو ، ثم يحول رداءه فيجعل الأيمن على الأيسر ، ويرفع الناس أيديهم يدعون ، ثم يصلي بهم صلاة الاستسقاء ركعتين كما سبق .

السنة أن يخطب الإمام قبل صلاة الاستسقاء قائما .

صفة صلاة الاستسقاء :

يتقدم الإمام ويصلي بالمسلمين ركعتين بلا أذان ولا إقامة ، يكبِّر في الأولى سبعا بتكبيرة الإحرام ، ثم يقرأ الفاتحة وسورة من القرآن جهرا ، ثم يركع ويسجد ، ثم يقوم فيكبِّر في الركعة الثانية خمسا سوى تكبيرة القيام ، ثم يقرأ الفاتحة وسورة من القرآن جهرا ، فإذا صلى الركعتين تشهَّد ، ثم سلَّم .

خطبة الاستسقاء :

يخطب الإمام خطبة واحدة قبل الصلاة ، يحمد الله تعالى ويكبره ، ويستغفره ، ويقول ما ثبت في السنة ، ومنه « إنكم شكوتم جدب دياركم ، واستئخار المطر عن إبان زمانه عنكم ، وقد أمركم الله عز وجل أن تدعوه ، ووعدكم أن يستجيب لكم »، ثم يقول « الحمد لله رب العالمين ، الرحمن الرحيم ، مالك يوم الدين ، لا إله إلا الله يفعل ما يريد ، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغني ، ونحن الفقراء ، أنزل علينا الغيث ، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغا إلى حين » أخرجه أبوداود .

« اللهم اسقنا غيثا ، مغيثا ، مريئا ، مريعا ، نافعا غير ضار ، عاجلا غير آجل » أخرجه أبو داود .

« اللهم اسقِ عبادك وبهائمك وانشر رحمتك ، وأحيِ بلدك الميت » أخرجه مالك وأبو داود .

«اللهم أغثنا ، اللهم أغثنا ، اللهم أغثنا » أخرجه مسلم .

«اللهم اسقنا ، اللهم اسقنا ، اللهم اسقنا » أخرجه البخاري . ويقول بعد نزول المطر « مُطِرنا بفضل الله ورحمته » متفق عليه .

صلاة الإستسقاء كـ صلاة العيد يصليها الإمام بالمسلمين ركعتين , ثم يخطب بعدها خطبة يفتتحها بالتكبير كـ خطبة العيـد وبـ الثناء على الله سبحانه وتعالى والتضرع والدعاء والإستغفار وطلب الإغاثه , ثم يتوجه إلى القبلة ويحول رداءه ويدعو الله سبحانه وتعالى مستقبل القبلة , وكذالك المصلون يحولون ما عليهم من لباس يمكن تحويله كـ العباءه والجبة إقتداء بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم .

فتوى للشيخ ابن عثيمين رحمة الله تعالى

إذا جاء المصلي إلى صلاة الاستسقاء ووجد الإمام يخطب بعد الصلاة فهل يصلي ركعتي الاستسقاء أم يجلس وهل تسقط عنه إذا فاتته أو يقضيها ومتى يقضيها وكذلك في صلاة العيد ؟

الشيخ : إذا جاء الإنسان إلى صلاة العيد أو إلى صلاة الاستسقاء والإمام يخطب فإنه لا يجلس حتى يصلي ركعتين لأن مصلى العيد مسجد كما نص على ذلك فقهاء الحنابلة رحمهم الله وكما هو ظاهر السنة حيث أمر النبي صلى الله عليه وسلم النساء أن يخرجنّ لصلاة العيد وأمر الحيّض أن يعتزلنّ المصلى وهذا يدل على أن مصلى العيد له أحكام المساجد وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين فإذا دخلت المسجد مسجد العيد والإمام يخطب في يوم العيد أو في يوم الاستسقاء فلا تجلس حتى تصلي ركعتين وإذا نويت بها قضاء صلاة العيد فإنك تكبر تكبيرات العيد وكذلك إذا نويت بها قضاء صلاة الاستسقاء فإنك تكبر لأن سنة صلاة الاستسقاء كسنة صلاة العيد . منقول بتصرف مع خالص التحية وأطيب الأمنيات .
إخواني الكرام / أعضاء ومتصفحي منتديات قبيلة سبيع بن عامر الغلباء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : روي أنه لحق بني إسرائيل قحط - يعني الجدب وامتناع المطر - على عهد موسى عليه السلام، فاجتمع الناس إليه فقالوا : يا كليم الله ادع لنا ربك أن يسقينا الغيث، فقام معهم، وخرجوا إلى الصحراء وهم سبعون ألفاً أو يزيدون، فقال موسى عليه السلام : إلهي، اسقنا غيثك وانشر علينا رحمتك، وارحمنا بالأطفال الرضع والبهائم الرتع والشيوخ الركع، فما زادت السماء إلا تقشعاً والشمس إلا حرارة - ولا حول ولا قوة إلا بالله تعالى -. فتعجب موسى عليه السلام وسأل ربه عن ذلك فأوحى ربه إليه : إن فيكم عبداً يبارزني أربعين سنة بالمعاصي، فنادِ في الناس حتى يخرج من بين أظهركم، فقال موسى : إلهي وسيدي، أنا عبد ضعيف، صوتي ضعيف فأين يبلغ وهم سبعون ألفاً أو يزيدون ؟ فأوحى الله إليه : منك الدعاء ومنا البلاغ، فقام منادياً وقال : يا أيها العبد العاصي، الذي يبارز الله منذ أربعين سنة بالمعاصي أخرج من بين أظهرنا، بشؤم معصيتك منعنا المطر، فنظر العبد العاصي ذات اليمين وذات الشمال، فلم يرَ أحداً خرج، فعلم أنه المطلوب فقال في نفسه : إن أنا خرجت من بين هذا الخلق افتضحت على رؤوس بني إسرائيل، وإن قعدت معهم منعوا المطر من أجلي، فأدخل رأسه في ثيابه نادماً على فعاله وقال : إلهي وسيدي، عصيتك أربعين سنة وأمهلتني، وقد أتيتك طائعاً فاقبلني، فلم يستتم الكلام حتى ارتفعت سحابة بيضاء فأمطرت كأفواه القرب، فقال موسى : إلهي وسيدي، بماذا سقيتنا ولم يخرج من بين أظهرنا أحد ؟ فقال : يا موسى سقيتم بالذي منعتكم به - أي الرجل نفسه - فقال موسى : أرني هذا العبد الطائع، فقال : يا موسى إني لم أفضحه وهو يعصيني، أأفضحه وهو يطيعني ؟ اللهم ارحمنا برحمتك واسقنا وأغثنا وأعطنا ولا تحرمنا يا أرحم الراحمين . منقول مع خالص التحية وأطيب الأمنيات وأنتم سالمون وغانمون والسلام .



رد مع اقتباس