عرض مشاركة واحدة
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 22 )
ولد النصار
عضو نشط
رقم العضوية : 9189
تاريخ التسجيل : 17 - 08 - 2006
الدولة :
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : الكويت
عدد المشاركات : 33 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : ولد النصار is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد : الصلات بين سبيع بن عامر والكعوب في الخليج والاحواز

كُتب : [ 25 - 08 - 2006 ]

السلام عليكم يا أولاد العم

ردا على سؤال السائل بالنسبة للصلة مابين منتسبي قبائل بني كعب العامرية في الخليج ومناطق جنوب العراق ومنطقة عربستان العربية في ايران من جهة, وصلتهم او أنتمائهم الى قبيلة سبيع, الجواب واضح وضوح الشمس ولا يحتاج الى مجهود كبير في معرفته, الا أذا تحامل البعض في نكران أو اضافة نسب او خلافه لمصالح او أهواء شخصية ونفسية.

أخواني, من هو سبيع؟ هو سبيع بن عامر بن عبدالله بن جعدة بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة, الى باقي النسب وحتى عدنان.

وأكدت الكثير من المصادر القديمة والحديثة ذلك وكذلك الشيوخ والشيبان الذين توارثوا هذا النسب, ولا يستطيع ان ينكر ذلك أحد. ومسألة الأنتماء للنسب الفلاني دون غيره هو أمر عظيم بحد ذاته, فلا يستطيع أي شخص نكران المنتسب للقبيلة الفلانية دون وجه حق أو أدلة واضحة ودامغة, كذلك لا يستطيع أي شخص أيضا الدخول في نسب أي قبيلة دون أدلة وهو يعلم ذلك تماما لوجود أسباب كثيرة معروفة.

أذا سبيع هو من جعدة وجعدة من كعب وكعب من عامر الجد الجامع والأشهر في علم الأنساب على الأطلاق, ونستطيع أن نقول لأي شخص ينتسب الى قبيلتنا سبيع انه سبييعي أو جعدي أو كعبي أو عامري وهكذا,
اعتقد أن الصورة وضحت الأن بالنسبة للمسميات القبلية والأنتماء لها.

وأنا أتكلم عن نفسي الأن, فأنا من النصار الموجودين في الكويت ونصار هذا أخو ناصر جد قبيلة البوناصر الشهيرة في الخليج وأباهم هو محمد الدريس أمير عام وشيخ مشايخ بني كعب في ذلك الزمان ومؤسس أمارة عربستان العربية,
والمعروف والواضح بل والواقع أن أدريس هذا يرجع بنسبه الى سبيع, وتذكر كثير من المصادر هذا الموضوع وتوضحها, وخصوصا لما حدثت الهجرات الكبيرة في نجد في ذلك الزمان أي في القرن الخامس عشر الميلادي بسبب القحط العظيم الذي أصاب المنطقة وبسبب ضيق الارض على النفوس الكثيرة التي تزايدت وكثرت في القبائل العامرية بشكل عام والكعبية بشكل خاص والسبيعية بشكل واضح, ولهذا حدثت الهجرات وهذه طبيعة القبائل العربية منذ القدم.
أذا الهجرة وقعت في ذالك الزمن وتوجهت هذي القبائل الى شرقي الجزيرة العربية بمحاذاة شاطيء الخليج العربي مرورا بدول الخليج كلها حاليا ووصولا الى جنوب العراق ومنطقة عربستان في ايران, وقد بقيت بعض الفروع هنا وهناك وأستقرت المشيخة والأمارة كما ذكرنا في أمارة عربستان. وبعد فترة من الزمن ليس بالقليل رجعت بعض قبائل سبيع الى موطنها الأصلي في نجد وبقيت باقي القبائل الكعبية وفروعها وأفخاذها في المناطق سالفة الذكر, ولهذا السبب دائما نرى النسابين والرواة والمحدثين ان ارادوا التحدث عن قبيلة سبيع, فينسبونها بقولهم سبيع العامرية وذلك لأنهم رجعوا ورابطوا في موطن جدهم الأعلى عامر في نجد وهو أمر طبيعي لشهرته التاريخية هناك, ولكن ما يؤخذ عليهم فيه هو تناسيهم وعدم ذكرهم الواضح لجعدة أو كعب, وأنا أقصد هنا البعض وليس الكل. أما باقي الفروع الموجودة في مختلف المناطق والدول فقد حملوا شهرة جدهم كعب ويقال لهم أيضا عوامر نسبة الى جدهم عامر وهكذا.

ومصدر الكلام في تاريخ الهجرات هذه واسبابها هو الدكتور عويضة بن متيريك الجهني, أستاذ التاريخ في جامعة الملك سعود, ومصادر اخرى.

وبالنسبة لنا نحن فشهرتنا النصار والدريس والسبيعي والجعدي والكعبي وصولا الى جدنا عامر أي عوامر أو عامريون.

وباختصار من له نسب موصول بكعب بن ربيعة بن عامر, فهذا هو النسب الشهير لكعبان الخليج عموما, وان كان لأي شخص له نسب موصول الى سبيع الذي هو احد أحفاد كعب العامري ومثال حي نحن آل النصار, فمن يسألني ما هو نسبك أقول أولا أنا من النصار, والنصار من الدريس, والدريس من سبيع, وسبيع من جعدةبن كعب العامري,
أي أنه: أنا نصاري وأدريسي وسبيعي وجعدي وكعبي وعامري.

وكلي شرف وفخر بهذا النسب.

أتمنى أنني أستطعت أن أوضح بعض مما في السؤال.

ويعطيكم العافية.


رد مع اقتباس