Untitled 1
 
  نعتذر لكم عن الانقطاع ،،، ويسعدنا تسجيلكم الدخول (اخر مشاركة : خالد الشماسي - عددالردود : 4 - عددالزوار : 2227 )           »          التقييم الصحى والبيئي والرصد الحيوي لمخاطر بيئة العمل (اخر مشاركة : محمد عبدالحي - عددالردود : 0 - عددالزوار : 137 )           »          مستشار الإدارة الإستراتيجية (اخر مشاركة : محمد عبدالحي - عددالردود : 0 - عددالزوار : 86 )           »          شهادة في البيانات الضخمة وتحليلها (اخر مشاركة : محمد عبدالحي - عددالردود : 0 - عددالزوار : 90 )           »          من مميزات باقه سوا ستار stc (اخر مشاركة : دعاء امين - عددالردود : 0 - عددالزوار : 93 )           »          الجودة في خدمة العملاء – ايزو 10002 (اخر مشاركة : محمد عبدالحي - عددالردود : 0 - عددالزوار : 90 )           »          المهارات المتكاملة في جدولة و تخطيط الاعمال (اخر مشاركة : محمد عبدالحي - عددالردود : 0 - عددالزوار : 103 )           »          تنمية مهارات المراقبين وكيفية التعامل مع المخالفين (اخر مشاركة : محمد عبدالحي - عددالردود : 0 - عددالزوار : 91 )           »          إدارة الكوارث الطبيعية (اخر مشاركة : محمد عبدالحي - عددالردود : 0 - عددالزوار : 116 )           »          إدارة الممتلكات العقارية (اخر مشاركة : محمد عبدالحي - عددالردود : 0 - عددالزوار : 100 )           »         
 

 
العودة   منتديات سبيع الغلباء > منتدى تاريخ الجزيرة العربية > تاريخ مدن ومحافظات الجزيرة العربية
 

تاريخ مدن ومحافظات الجزيرة العربية تجد في هذا المنتدى كل ما يتعلق بالمدن والمحافظات التي تقع في الجزيرة العربية


العرمة ورماح قبل مناخ السبية

تجد في هذا المنتدى كل ما يتعلق بالمدن والمحافظات التي تقع في الجزيرة العربية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 21 )
خيَّال الغلباء
وسام التميز
رقم العضوية : 12388
تاريخ التسجيل : 01 - 03 - 2007
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : نجد العذية
عدد المشاركات : 20,738 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 49
قوة الترشيح : خيَّال الغلباء is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
Post رد: العرمة ورماح قبل مناخ السبية

كُتب : [ 09 - 12 - 2009 ]

بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الكريم / الأملح السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : فإن الواجب عليك التحلي بأدب الخلاف والتي يعلمها مثلك من الدين بالضرورة كما يجب عليك أن لا تتجرأ على تشبيهي بــ / هنيديس وزمرته لأن طرحي عقلاني موثق بأدلته ولم يعهد عليّ خلافه وأنت لم تأتي بدليل واحد على النفي والمثبت مقدم على المنفي وعدم فهمك للأدلة لا يلغي الإستدلال بها عند أهل النظر وأنا منهم إن شاء الله وتشبثك بالواهي من نفيك يدل دلالة واضحة على الهوى إنتصار إن لم يكن للنفس فمن أجل فئة على فئة والمستشرق شهد بها قطين قبل تاريخ السبية فلا تعر عقلك لغيرك وقد جاء في تاريخ الشيخ / ابن غنام رحمه الله وأسكنه فسيح جناته وهو من التواريخ المعتمدة للدعوة السلفية في الدولة السعودية الأولى أن الإمام / عبدالعزيز بن محمد بن سعود رحمه الله وأسكنه فسيح جناته قد أغار على الرمحية قبل الألف ومئتين وقتل الشيخ / مايق بن شلية رحمه الله وأسكنه فسيح جناته فما تفسيرك لذلك ولم يقل أحدا أنها بلدا بل قطينا تمتلكه سبيع الغلباء وحرب العزة على رماح بالقرن العاشر لعنزة تلزمك إن أردت الحق الأبلج فإما أن يكون المورد للعزة جاءتهم عنزة عليه فحاربوهم أو يكون لعنزة وجاءتهم العزة عليه وملكية المجاور من البلاد تقطع الشك باليقين ولا تبقي للمعترض وجه حق بالإعتراض واعلم يا رعاك الله أن شرحي لبعض الأمور قد يفيدك لأنني من الرواة القافة الرحالة الذين زاروا أغلب البلاد والقبائل النجدية في صحاريهم وعلى مواردهم وقابلوا جل رواتهم ومؤرخيهم وصاحب الموضوع لم ينكر سلطة / ابن عريعر وتبعية القبائل له إلا أنه يجزم أن ملكية رماح لسبيع الغلباء قبل أن يحكم اّل حميد أسلاف / ابن عريعر بدهور ويعني بقوله على الرابط أسقطنا حكمه وطردناه من بلادنا وليست الأمور كما تريد أن تفهمه وعدم اطلاعك على بيت / ابن شيحان في ملحمة الجبور في ديوانه لا يسقط الإستدلال به والثلاثمئة وخمسون عاما لسبيع الغلباء بين شد وجذب والذي لا تريد أن تتفهمه تعسفا حيث رميت الأدلة خلف ظهرك وابتدرتها بالإنشاء الذي لا يسمن ولا يغني من جوع والشيخ / ابن مجفل لم يحضر الرضيمة فلا تلتف حول المسألة وكأنك على الحق وياليتك تعمل بالمثل : ( ما هكذا تورد الإبل ) قبل أن توصيني به ودخل العزة أنهم ملاك أغلب تلك البلاد وأردت أن تجردهم مما توارثوه من أملاكهم ومورثهم المدلل تواترا والذي ينهى عنه الدين والخلق الكريم اعتراض الرجال في حقوقها الموثقة من غير وجه حق وموضوع الغلباء يجب أن تتأدب فيه مع الصحابي الجليل / لبيد بن ربيعة العامري رضي الله عنه وأرضاه عندما قال في وصف الخيل : ( غلب مشذرة ) ولم يعترضه قادة بني عامر في زمنه والناس لا يحكمون إلا على ما يعرفون والواجب على الباحث الرجوع إلى الحق كيلا يوهم العوام خلافه واعلم أنني لا أجد في نفسي عليك شيئا سوى طريقتك في النفي غير المدلل فانتقادك لإنشائي المصاحب للدليل وعدم تطرقك لنقض الدليل ذاته بمثله أو أقوى منه لهو خير دليل على الإقرار الضمني منك بذلك الدليل وصحة فحواه الإستدلالية فلما الإعتراض إذا والصواب إن شاء الله هو ما قام عليه الدليل وعجز المعترض عن نقضه والتحمس على الحق فضيلة كما أن الإصرار على التخبط نقيضه ولو أن ما ذكر غير صحيح لما ذكرناه تورعا وبعدا عن المشتبه به إلا أن الموروث بأدلته المتواترة عند قبيلة كاملة يؤيده ولو لم يسلم الخصم الذي لم يأتي إلى الاّن إلا بالإنشاء وكأن كلامي خبر اّحاد أرد الإجتهاد به وبطولات سبيع الغلباء ومنهم العزة أخذوها على سروج الخيل يوم إن ذا طاعن وذا مطعون ولم يعلموا أنه سيأتي أحد وينكرها بكتابة على الكيبور من غير أدلة تؤيده وغير الصحيح اشتهر به غيرنا وتقوى الله عز وجل من مستلزمتها التجرد عن الهوى والإعتراف بالخطأ وعدم المكابرة على الحق الأبلج والإدعاء هو الذي لا يقوم عليه الدليل المجرد أما ما قام عليه الدليل المجرد فهو الحق وغيره الإدعاء المستحدث من بعض الناس لمصالح خاصة بهم أردوا منا أن نسايرهم على خطائهم وليس بحاصل لهم ذاك ومن الأدلة التي لا تخطر على بال غير الرواة المتبصرين بموروث قبيلة سبيع الغلباء قول الشيخ / عجران بن شرفي رحمه الله وأسكنه فسيح جناته :-

عسى الحيا يسـي لنـا وادي الغـاف
= ومن حومة النقيـات لخريـم حـده

إلى أن قال :-

دار وليناهـا بـضـرب بالأسـيـاف
= يـوم إن كـل (ن) حاميـن ورث جــده

والشيخ / عجران بن شرفي رحمه الله وأسكنه فسيح جناته قتله الجنازة رحمه الله صبرا عام 1318 هــ سنة الصريف وقد بلغ من العمر عتيا حتى سمته سبيع الغلباء بالعود العمى فلو افترضنا أن حماها من رث جده المباشر لكان ذلك قبل السبية ناهيك أن قوله جده يقصد به البعيد والذي لم يعهده لأن الجد أب وإن علا هذا والله يحفظكم ويرعاكم مع خالص التحية وأطيب الأمنيات واسلم وسلم والسلام .



رد مع اقتباس
 
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 22 )
المحرر
عضو
رقم العضوية : 39731
تاريخ التسجيل : 21 - 11 - 2009
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 20 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : المحرر is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد: العرمة ورماح قبل مناخ السبية

كُتب : [ 11 - 12 - 2009 ]

مليون شكر ياخيل الغلباء والله انك فخر للعزة من سبيع في الماضي والحاضر

رد مع اقتباس
 
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 23 )
خيَّال الغلباء
وسام التميز
رقم العضوية : 12388
تاريخ التسجيل : 01 - 03 - 2007
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : نجد العذية
عدد المشاركات : 20,738 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 49
قوة الترشيح : خيَّال الغلباء is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
Post رد: العرمة ورماح قبل مناخ السبية

كُتب : [ 11 - 12 - 2009 ]

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المحرر مشاهدة المشاركة
مليون شكر ياخيل الغلباء والله انك فخر للعزة من سبيع في الماضي والحاضر
أخي الكريم الفاضل / المحرر السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : شكرا جزيلا لك على مرورك الكريم ببلادنا وبلاد أسلافنا العرمة ورماح قبل السبية وشكرا جزيلا لك على تزكية أخيك / خيال الغلباء والذي لم ولن يألوا جهدا في خدمة تاريخ وأنساب وموروث قبيلة سبيع بن عامر الغلباء قاطبة الناصع البياض بين قبائل الجزيرة العربية كافة ويكفي من الأدلة استفاضة قصص العزة ومواردهم عند أبناء القبيلة التي توارثتها أب عن جد من وقتها القديم وإلى يومنا هذا فنقله السلف للخلف نقلا متواترا يستحيل أن يتواطؤوا فيه على الكذب ويكفي من الاستفاضة ما قاله شاعر العزة / فراج بن محيلب العزة السبيعي :-
حنا هل الحاير هل الغرس وشداد = وإلى غضبنا يمتلي كل وادي

وأقول تاكيدا عليه :-
حنا هل الغلباء ومثلوثة الزاد = تشهد على ما قلت حضر وبوادي

وقول شاعر قديم من أهل الخرمة بعدما غادر العزة الوادي العوج موضع الخرمة حاليا إلى العارض وما زالت عرضة عندهم يعرضون بها إلى يومنا هذا :-
حنا أهلها وأهل عليان خلوها = حركوها وماجوا عن سبايبها

وعليان فحل العليا إبل العزة من الصعبة من بني عمر من قبيلة سبيع بن عامر الغلباء المقيم وقبلهم إبل خالهم وابن ابن عمهم الفارس الأمير / أبو زيد الهلالي سلامة بن رزق بن نائل العبدلي الرؤيبي الهلالي رحمه الله وأسكنه فسيح جناته والذي دفن / عزيز رحمه الله وأسكنه فسيح جناته جد العزة في القرن الخامس على بئر مران بعد رجوعهم من التغريبة لأن حية داخل البئر لدغته بعدما روى لخاله فأخرجه خاله وقد تمكن السم منه فمات متأثرا باللدغة ويسمى اّل شعيفان بثقلة هل العليا ومن الاستفاضة قول الشاعر الفارس / فريج المكيحيلي من اّل عمير أهل رنية رحمه الله :-
وسبعاننا اللي حدروا من عندنا = عمر وعامر خيرة الأولاد
مشوا ضحى ما هو بمسرى خايف = من غير خاوه والمسير عناد
ما به ديار باسمهم يبغونها = حطوا لهم بين القروم بلاد
نفخر بطاريهم وهمه كما المثل = الجد واحد والرجال أحفاد
وسبيع بن عامر ينومس ذكرهم = يقطعك يا هرج بلا وكاد

وأبشر بما يسرك ويسر الإخوان من أبناء قبيلة سبيع الغلباء عامة على قدر الإستطاعة والله يعافيك ويبارك فيك ويجزاك خيرا ويبيض وجهك يوم تبيض وجوه وتسود وجوه هذا وتقبل فائق شكري وامتناني مقرونا بجزيل محبتي واحترامي والله يحفظكم ويرعاكم مع خالص التحية وأطيب الأمنيات واسلم وسلم والسلام .


رد مع اقتباس
 
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 24 )
خيَّال الغلباء
وسام التميز
رقم العضوية : 12388
تاريخ التسجيل : 01 - 03 - 2007
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : نجد العذية
عدد المشاركات : 20,738 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 49
قوة الترشيح : خيَّال الغلباء is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
Post رد: العرمة ورماح قبل مناخ السبية

كُتب : [ 13 - 12 - 2009 ]

بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الكريم / الأملح بعد السلام الله يهديك ليه أوريك سهيل وتصد عنه يا رعاك الله وأراك تنسب إليّ ما تقع فيه من الإطالة والحشو بقصد الإبهار وأسلوبك هذا الذي اتهمني فيه بما فيك وهو الإطالة من دون فائدة تذكر لأجل الإبهار يسيء لموروث وتاريخ قبيلة سبيع بن عامر الغلباء أمام القبائل الأخرى ولله در القائل : ( رمتني بدائها وانسلت ) والشاعر يقول :-

ما قل دل وزبدة الهرج نيشان
= والهرج يكفي صامله عن كثيره

ويقول غيره :-

لا تنهى عن خلق وتأتي مثله
= عار عليك إذا فعلت عظيم

علما أن إطالتي عند المتبصر المتفحص حالة كونه متجردا من الهوى ليست كما ذكرت لأنها ذات فائدة أدبية وتوضيحية وبسياق متسلسل وبموضوع واحد فاحترم عقولنا يا رعاك الله ولسنا لك بأعداء جدان لأجل أن تتعدوى على موروثنا مناصرة لمن ذبت في موروثهم المكذوب والمتهافت كتهافت الفراش على النار أمام الأدلة الدامغة والشاعر الفارس الشيخ / عجران بن ضيدان بن دغيم بن شرفي آل علي السبيعي رحمه الله وأسكنه فسيح جناته قد قدم جده الشيخ / دغيم بن شرفي رحمه الله وأسكنه فسيح جناته راع عدامة دغيم فزعة لنا من أجل حماية بلادنا من / ابن عريعر والذي يقول فيه الشاعر الفارس / منصور بن رجبان المديري راع الغريف يوم خرج بقبائل بني عمر من الغريف إلى العارض متوجدا على خروجهم :-

لو حدّر دغيم بجمع الشدادي
= جمع يهابونه جميع الأجانيب

ويفسر وليناها في قوله :-

دار وليناهـا بـضـرب بالأسـيـاف
= يـوم إن كـل (ن) حاميـن ورث جــده

البيت :-

دار لنـا فيهـا مقـيـظ ومصـيـاف
= ومشتـى ومربـاع وكــل نـضـده

وإذا قصد الكاتب نفسه فهو أعلم بها منك والإخبار ليس من التزكية في شيء لمن لا يعرفك والفهم الخاطئ يحدده أهل النظر ولا أظنك منهم باجتهاداتك تلك التي يطغى عليها غلبة الهوى وفهمي إن شاء الله أصح من فهمك ويقصد / ابن شرفي جده الأعلى أي الجد الجامع له مع سبيع الغلباء الذين قدم جده المباشر فزعة لهم أي احتمينا بلادنا يوم إن كل القبائل تحتمي حدودها و / عجران شاعر بالفطرة ولا تجتمع حميناها وحامي في بيت واحد والمثبت بأدلة أصح من أدلتك التي يعتريها الوهم أن بئر الزيدي ملك لسبيع الغلباء منذ التحديرة الأولى أو بعدها بقليل علما أن التحديرة عام 730 هـ أي قبل السبية بقرون وكلمة منازل ليس لها محلا من الإعراب عند البوادي في نجد بل قطين صيف وملكية المورد والمنزل الصياهد والعروق والصمان وليس باستطاعتك إنكار المثل : ( من أشبعته الدهناء أرواه الزيدي ) فهل تعتقد أنه لا يوجد في نجد ناقدا إلا أنت لتنظر لنا موروثنا والذي يخصنا من دونك على ما يحلوا لك متنقصا موروث ربعك الأعلم منك به والمثبتين لقولك أنكروا أقوال المؤرخين وزوروا القصائد بلا دليل وهذا من التزوير وأنا أتيت لك بالدليل فأت بأدلتك على أن كلامك مثبت قبل كلامي والسابق يلغي اللاحق إن كنت منطقيا والمدعي أنت ولست أنا أما أنا فدليلي الخاوة وهي لأسلافي وليس لك منها نصيب وراجع امتاع السامر لترى ماذا يقول عن رياض مقرن والمدعي هو من ينفي المدلل بلا حجة واضحة ثم يجعل سفسطته مثبتة مع العلم أنه يناقض الأدلة ويتصادم معها بلا مخرج صحيح ومنها كلام مؤرخي تلك الفترة ناهيك عن الألقاب والأمثال والقصائد المتوارثة والتي تعتبر الصيقل الحقيقي لأخطأ المؤرخين إن وجدت وهذا هو الخطأ بعينه ولو كانت سبيع الغلباء ترد رماح مثل الناس لدفعت لأهله مقابلا لهذا الورد وهذا الذي لم يحدث أبدا وقالت بنت شيخ اّل مغيرة من بني لام الطائية :-

أخذنا على ولد الشريف ابن هاشم
= على الحوض حقه من وردها يجيبها

ولما حاربت العزة عنزة عليه ؟ لأنه من بلادها ولا يوجد مورد ماء في شبه الجزيرة العربية لا مالك له كما تريد أن توحي بذلك وهذا ناتج عن عدم إلمامك بتاريخ المنطقة ومن ثم تاريخ سبيع الغلباء كما يجب والمياهية وسعد والبراشيع والبرشاعة والمسعودي ورميلان وغيرها من البلاد المصاقبة لأسلافنا ونحن أعلم بها منك ومن غيرك فلا تحرجنا أمام أبناء سبيع الغلباء وأبناء القبائل الأخرى لأننا لن نجامل أحدا على حساب الحق ولو كانوا أقرب الناس لنا ومن تهيب الرجال تهيبوه والمنتديات هي وجه الموروث الحقيقي للقبيلة أمام أبناء سبيع الغلباء وأمام الأجناب فهل تريد أن تهتز صورتنا بالظلم والتعدوي على موروثنا باجتهادات أوهى من بيت العنكبوت ونحن مكتوفي الأيدي ألا تعلم أن الحق يأتي على الباطل فيزهقه ولو كثر المرجفون ؟ وهل من العقل أو المروءة أن نجازي مورثنا بالإساءة إليه مجاملة لفلان أو علان في منتدياتنا ؟ لا والله وما فتئنا أن نرد عليك باللطف لإطفاء نار الفتنة وأنت تؤججها بالتمني ألا تعلم أن لكل مقام مقال ؟ ونصيحة من أخ مشفق عليك وهي أن تتوقع لكل ما تكتب وتحرص على أن لا يكون لأحد عليك مدخلا لأنك تعرضه على غيرك بمجرد كتابته ومن ألف فقد عرض عقله فاختر لنفسك والغلباء عزوة لقبيلة سبيع بن عامر كما قرر علامة الجزيرة العربية الشيخ / حمد الجاسر رحمه الله وأسكنه فسيح جناته وقد حسم أمرها بأنها صفة للحيوان على الحقيقة ومجاز في غيره فلا يجوز صرف الحقيقة إلى المجاز إلا بدليل واضح وصريح كالشمس في رابعة النهار لم ولن تستطيع الإتيان به لأنها فرس بني هلال بن عامر بن صعصعة التي امتلأ الموروث الذي تريد أن تكذبه باجتهاد لا يقوم عليه الدليل بذكرها في حقب متفاوتة منذ الجاهلية وإلى يومنا هذا وقد حققنا ذلك في موضوع مستقل فارجع إليه ورد عليه إن استطعت إلى ذلك سبيلا وفهمك للأمور لا يلزم غيرك كما أن فهم غيرك المتواتر والمدلل يلزمك إن كنت تريد الحق أما إن كنت تريد المراء فأنت وشأنك وقناعتك من عدمها لا تغيير من الحقائق الثابتة لدى جل قبيلة سبيع الغلباء شيئا وإصرارك على خطأك مناصرة جاهلية لمن ألف وتسلّف وكذّب علامة الجزيرة بقوله ياليته قال : لقب فهل يكون التحقيق هكذا بنظرك ؟ ومن أنتما أمام قامة علامة الجزيرة وعلاقة عدم احترمك لبيت لبيد رضي الله عنه وأرضاه أنك دأبت على المخالفة في الثوابت من أجل المخالفة ذاتها انتصارا للنفس والهوى أو لمن ذبت في موروثهم أو من أجل خالف تعرف وقولك حاول أن تفهمني مردود عليك لعلك ترجع إليه قبل فوات الأوان وما بعد إعرابي الذي طلبت من أساطين اللغة العربية نقضه لمستدل دليل وإن كانت أدلتي المعروفة تواترا عند سبيع الغلباء جلها عدى كلام المؤرخين والأمثال والألقاب والقصائد لا تثبت شيئا فهل تكذيبك للمؤرخين هو الذي يثبت ما تزعم وحاطب الليل هو غير المؤصل فكيف لرجل من الجبور لا يعلم تاريخ الجبور وأن الإمام / عبدالعزيز رحمه الله وأسكنه فسيح جناته قتل الشيخ / مايق بن شلية رحمه الله وأسكنه فسيح جناته على الرمحية عام 1175هـ كما أورده / ابن غنام رحمه الله وأسكنه فسيح جناته ؟ وإن أتيت بالنصوص فساّتي بها جميعا ولكنك ستندم بعد ذلك لأن فيها ما لا يوافق هواك وينسف جل اجتهادتك رأسا على عقب والذي يشرق ويغرب هو الذي يبتلي الأجواد بمورثهم وينظر فيه على غير الهدى وكأنه الوارث له وتوسعي في الرد لعلك تفهم وتستدرك ما بدر منك من تفريط قبل الندم ولا أظنك ستستفيد مما اّتي به لأنه ضد أطروحاتك التي دأبت على ترويجها بقوة عين على غير سنع وأنت جعلت من نفسك قرين لي فلن أفيدك بما تريد وعلى حسب هواك بل كما قال الشاعر :-

يجود علينا الخيرين بمالهم
= ونحن بمال الخيرين نجود

والدليل على منافسة بني جبر الخاوة والتي لا تعني لك شيئا فقد كذبت المؤرخين وتجرأت عليهم تمسكا عقيما برأيك الفطير الذي إذا عن لك نفذته دون أن تستشير ولا تقولني مالم أقل في الزيدي وعدم فهمك للأمور دليل عليك لا لك أصلحك الله وجرأتك الزائدة على غير الحق ليست لك بالأولى فقد نسبت الجبور في عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة وتشبثت بإرث الدولة الجبرية من غير وجه حق وهذا النسب لا يصح لأن الجبور صملة من بني أخضر بن عامر بن رياح بن أبي ربيعة بن نهيك الهلالي وعند المشائخ من اّل مجفل ومن الدغمان الخبر اليقين كما أنه لا يحق لك أن تطالب بالأدلة وهي بين عينيك في صلب الموضوع فإما أن تفندها أو تتراجع عن المكابرة بالباطل وعدم استطاعتك لنقضها ينهي الموضوع فأين أنت من المؤرخين ؟ وهل تكذيبهم مشروعا عندك ؟ فاتق الله يا رجل وابتعد عن الهوى والمنهج الصحيح اعلم ثم اعتقد ومع الأسف أن تعتقد ثم تحشد الأدلة فتحاول أن تعلم ما يوافق هواك وهذا الجهل بعينه ولو كان الأمر كما تدعي لما منعت قبيلة سبيع الغلباء الأتراك من الورد على موردهم الذي يقيضون عليه رماح ثم وردوهم بشروط وغدروا بهم فقتلوهم فحمل أيتام الجمالين الشيخ / مبارك أبو اثنين رحمه الله وأسكنه فسيح جناته إلى الأحساء عام 1234هـ ولو سلمنا عقولنا لفرضياتك والتي تعتقد أنها كلام منزل فأين نصيب كل من / ضويحي بن خزيم بن لحيان رحمه الله وأتباعه من السهول و / محمد بن هادي بن قرملة رحمه الله وأتباعه من قحطان و / غيدان الشامري رحمه الله وأتباعه من آل شامر والعجمان و / سلطان بن قويد رحمه الله وأتباعه من الدواسر و / حشر بن وريك رحمه الله وأتباعه من آل عاصم من قحطان و / حماد القريني رحمه الله وأتباعه من القرينية من أرض رماح بعدما انتصر الإمام / تركي بن عبدالله اّل سعود رحمه الله وأسكنه فسيح جناته في السبية إن لم تكن من أملاك سبيع الغلباء قبل السبية ومنزلا في الصيف لهم ( مقيض ) وهل نسيت معركة الشيّط والرضيمة ومما يبدوا لي أن تصورك ناقصا عن التصور الصحيح حول علاقات البوادي بعضهم ببعض وكذلك علاقتهم بالحكام لأنه لا يفعل فعلك هذا من تصوره لتلك العلاقة والأحداث صحيحا والحائر غرست عام 800 هجري بعد الخضر لسبيع الغلباء وللعزة خاصة وما يصاقبها من البلاد إلى رماح متصلا بداية بخشم العان ثم الفهادي ثم البراشيع ثم البرشاعة ثم فيضة بطية ثم الدغم ثم شعيب العميا فالمسعودية ثم المياهية ثم مصدة ثم الحفاير ثم الجفالي ثم اللبجة إلى رملان فروضة الزيدي ( خريم ) إلى بئر الزيدي برماح فلما هذه المكابرة برد الألة الصريحة والواضحة الجلية ؟ وهل أنت على استعداد لتكذيب قبيلة كاملة من غير وجه حق ؟ وخاوة نجد للعزة ومليح من دون سبيع الغلباء وعلى الباحث الحقيقي المتجرد أن يدور مع الدليل حيث دار ولا يركب الهوى ثم ينهى عنه أرشدك الله إلى الحق والرجوع إليه فضيلة وخير من التمادي في الباطل وإن كنت معزم على ركوب موجتك تلك فانقض الأدلة التي أمامك في صلب الموضع وياللعجب كيف تشهد بــ / ابن بسام رحمه الله وأسكنه فسيح جناته ثم ترد خبره في حرب رماح بين العزة وعنزة عام 936هـ وهذا قمة التناقض وإن تماديت في غيك فسأضع النقط فوق الحروف فلا تكن كالتي نقضت غزلها أنكاثا ولمّا أقول منقول بتصرف فإني بذلك أراعي جهود غيري ممن نقلت بعض كلامهم ولست مثلك أنقل ولا أبين وهذا فيصل في الأمانة العلمية بيني وبينك وهل من أدب الحوار أن تنقض أدلة تعمي عين الحسود بالتمني والإنشاء المطول لتلمس العثرات والقشور متناسيا الجوهر علما أن العثرات في الجوهر لا توجد إلا مخيلتك ومن يعرّف على نفسه لم يزكها ولكنه يقول لمن لا يعرفه مكانك تعافى والذي يفرق بين ربعه هو الذي يتعدوى لتاريخهم بلا حجة ولا دليل من معقول أو منقول وكأنه يقول للشمس أثبتوا لي أنها شمس والنهار لا يحتاج إلى دليل والعزة معزها الله بلياك وهي التي حدرت سبيع الغلباء إلى العارض فلما التنكر للحقائق المجمع عليها ؟ ونقدك لموضوعي على غير هدى هو الذي يأتي بالعداوة وأنا لم أخطئ حتى تقول أخطأت بل أنت من أخطأ وهذا الشاعر / حمد بن حريول القراوين العزة أو الشاعر/ فهاد بن جلهم القراوين العزة على خلاف يقول :-

مضمى العدود الراسية من وراها
= وأجدادنا عنها تحد الأجانيب

ومن الشجاعة الأدبية الرجوع إلى الحق إذا ألزمته وقد ألزمته أكثر من مرة ومع ذلك لا ترجع إليه غير اّبه بغيرك ويكفي اللعب في أنساب وموروث سبيع الغلباء وأهمها نسبتها في سبيع جعدة ولك منه نصيب الأسد وذلك قمة الإصرار على الباطل وكل رجل من السادة يكون لماحا ولا يفعل إلا الحسن ويبتعد عن الإقصاء والتطرف في الرأي فلك نظرة ولغيرك نظرة ولا يحق لك أن تجعل نظرتك فيما يخص غيرك وتصادر نظرته المتواترة لأنه أعلم بها منك والعرب تنفر من بعض الطباع التي لا تليق بالأسياد ومنها مخالفة القول للعمل وفي الختام أسأل الله لي ولك ولإخواننا المسلمين معرفة الحق والرجوع إليه وطرد الشيطان عن طريقه بالاستعاذة من الوسواس الخناس هذا والله يحفظكم ويرعاكم مع خالص التحية وأطيب الأمنيات واسلم وسلم والسلام .



التعديل الأخير تم بواسطة خيَّال الغلباء ; 13 - 12 - 2009 الساعة 19:44
رد مع اقتباس
 
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 25 )
محال السبيعي
عضو
رقم العضوية : 39855
تاريخ التسجيل : 29 - 11 - 2009
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 7 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : محال السبيعي is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد: العرمة ورماح قبل مناخ السبية

كُتب : [ 14 - 12 - 2009 ]

بيض الله وجهك ياخيال الغلباء والله انك كفييت ووفيت بس شكل الاملح الله يهدييه معاندي لانك ماقصرت معه علمته وبالادله والبراهييين والرجال في نفسه حاجه الله العالم بها

وعلى العمووم بيض الله وجهك على حلمك وعلى كل علوومك الغانمه والله يعينك على كل متملق ومخادع

رد مع اقتباس
 
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 26 )
خيَّال الغلباء
وسام التميز
رقم العضوية : 12388
تاريخ التسجيل : 01 - 03 - 2007
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : نجد العذية
عدد المشاركات : 20,738 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 49
قوة الترشيح : خيَّال الغلباء is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
Post رد: العرمة ورماح قبل مناخ السبية

كُتب : [ 14 - 12 - 2009 ]

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محال السبيعي مشاهدة المشاركة
بيض الله وجهك ياخيال الغلباء والله انك كفييت ووفيت بس شكل الاملح الله يهدييه معاندي لانك ما قصرت معه علمته وبالادله والبراهييين والرجال في نفسه حاجه الله العالم بها وعلى العمووم بيض الله وجهك على حلمك وعلى كل علوومك الغانمه والله يعينك على كل متملق ومخادع
أخي الكريم الفاضل / محال السبيعي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : شكرا جزيلا لك على مرورك الكريم بالعرمة ورماح قبل مناخ السبية والله يهدي كل من يتعرض الأجواد فيما يخصهم مجيزا لنفسه ما يحرمه على غيره وكما قال المثل الشعبي : ( كل يحوش الجمر لقريصة ) فقد حرفوا في الغلباء وجعلوا في أعلى الشجرة التي وضعوها الجبور والعرينات كما جعلوا الجبور أول أقسام بني عمر في كتابهم ظنا منهم أن أهل الحق في سبات عميق ولن يستفيقوا على تلك الترهات التي يريدون أن يروجوا لها كما ألغو من كتابهم معالم ترتيب بني عمر ومشيخاتها القديمة ليجعلوا الجبور أول أقسام بني عمر وتلك إذاً قسمة ضيزا فأول من قاد بني عمر / ابن شعيفان شيخ العزة والذي له الاّبق والهامل والطير والسلقة في العارض وهو أول من غرس خضراء والحائر وهو سبب التحديرة ونخيله معروفة في الغريف وقد يتضايق البعض من مداخلاتي في الموضوع والتي لا تخلوا من الصراحة بحدة على الحق والإنسان عندما يجتهد قد يصيب وقد يخطئ ولا يلام المرء بعد اجتهاده وخاصة إذا تجرد عن الهوى وارتكز ذلك الإجتهاد على حقائق علمية وهو بلا شك أفضل من الذي لا يجتهد ولا يستطيع أحد أن يغير حقائق معروفة بدلائلها وشواهدها إلا أن يثبت العكس بطريقة علمية مدروسة واضحة لا لبس ولا حسد ولا منافسة فيها وإن كان أحدا يدعى شيئا بالكذب والتدليس فإنه لا يخلو من أن يرتكز على مقدمات من معلومات صحيحة لا غبار عليها ليتكئ عليها في تدليسه كما هو الحال في ردود موضوعنا هذا فيؤخذ الصحيح ويرد التدليس والصحيح ما جاء موافقا لما في المصادر الموثقة فنقره لأن الثقاة رووه ولكن إذا ما تفرد المعترض بشيء لا يعرف عند قبيلة سبيع بن عامر الغلباء يرد لأنه قد ثبت أنه كذاب متعمد للكذب والمحدثون الذين هم أساطين التوثيق التاريخي يقوون الحديث الضعيف بالحديث الضعيف مالم تكن علة الضعف بسبب كذب الراوي ويروون عن كل أحد إلا الكذاب ويذرون المبتدع الداعي لبدعته لأن الدعاية مظنة الكذب وما لا يدرك كله لا يترك جله والله يعافيك ويبارك فيك ويجزاك خيرا ويبيض وجهك يوم تبيض وجوه وتسود وجوه هذا وتقبل فائق الشكر والامتنان مقرونا بجزيل المحبة والاحترام والله يحفظكم ويرعاكم مع خالص التحية وأطيب الأمنيات واسلم وسلم والسلام .


رد مع اقتباس
 
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 27 )
مواجيب
عضو فعال
رقم العضوية : 10572
تاريخ التسجيل : 24 - 11 - 2006
الدولة :
العمر : 39
الجنس :
مكان الإقامة : رياض سبيع الغلبا
عدد المشاركات : 192 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : مواجيب is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد: العرمة ورماح قبل مناخ السبية

كُتب : [ 14 - 12 - 2009 ]

الاديب والمؤرخ القدير الشهم خيال الغلباء
لن اقول الا (لاشلت يمينك يابن العم) وعساك على القوة ياكحيلان
واشهد بالله العظيم ان ماابدعته وتفكرت فيه ودونته هنا ماهو إلا حق ابلج تبتغيه لاخوانك وهو عين العقل والمنطق فهو تاريخ متواتر من الاجداد حتى الاحفاد وحقيقة لاتقبل القسمة على (اثنين !!) لكن بعض الاخوان هداهم الله وارشدهم على الطريق الصحيح يفضلون المجادله والمعاندة والمراوغه ولهم اساليب ذكية في ذلك !! ونحن والله لانجحد جهودهم وبراعتهم في البحث والتقصي !!ولاحول ولاقوة الا بالله العظيم الايعلمون ان (يـــد الله مع الجماعة ) اتمنى ان يقتنعون ويتفهمون ويعوون ان لافائدة من اصرارهم على الوقوف ضد الحق وهم الاقربون لنا !!




بـنـي عـمـر وبـنـي عــامــر

وبـنـي عـمـيـر وبـنـي مـعـمـر

كـلـهــم عـزوتـي ومـحـزمـي

وتـــــاج راســـــــي



التعديل الأخير تم بواسطة مواجيب ; 15 - 12 - 2009 الساعة 00:12 سبب آخر: خطاء املائي
رد مع اقتباس
 
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 28 )
خيال التوحيد
عضو هـام
رقم العضوية : 38242
تاريخ التسجيل : 11 - 08 - 2009
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 456 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : خيال التوحيد is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد: العرمة ورماح قبل مناخ السبية

كُتب : [ 15 - 12 - 2009 ]

مشكور وما قصرت , وبيض الله وجهك ياخيال الغلباء...

قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله
عن الشيخ محمد أمان الجامي: {معروفٌ لديَّ بالعلم و الفضل و حسن العقيدة، و النشاط في الدعوة إلى الله سبحانه و التحذير من البدع و الخرافات غفر الله له و أسكنه فسيح جناته و أصلح ذريته وجمعنا و إياكم و إياه في دار كرامته إنه سميع قريب}.
خطاب صدر عن الشيخ برقم 64 في 9/1/1418هـ
رد مع اقتباس
 
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 29 )
محال السبيعي
عضو
رقم العضوية : 39855
تاريخ التسجيل : 29 - 11 - 2009
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 7 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : محال السبيعي is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد: العرمة ورماح قبل مناخ السبية

كُتب : [ 15 - 12 - 2009 ]

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مواجيب مشاهدة المشاركة
الاديب والمؤرخ القدير الشهم خيال الغلباء
لن اقول الا (لاشلت يمينك يابن العم) وعساك على القوة ياكحيلان
واشهد بالله العظيم ان ماابدعته وتفكرت فيه ودونته هنا ماهو إلا حق ابلج تبتغيه لاخوانك وهو عين العقل والمنطق فهو تاريخ متواتر من الاجداد حتى الاحفاد وحقيقة لاتقبل القسمة على (اثنين !!) لكن بعض الاخوان هداهم الله وارشدهم على الطريق الصحيح يفضلون المجادله والمعاندة والمراوغه ولهم اساليب ذكية في ذلك !! ونحن والله لانجحد جهودهم وبراعتهم في البحث والتقصي !!ولاحول ولاقوة الا بالله العظيم الايعلمون ان (يـــد الله مع الجماعة ) اتمنى ان يقتنعون ويتفهمون ويعوون ان لافائدة من اصرارهم على الوقوف ضد الحق وهم الاقربون لنا !!

مشكوور يامواجيب على هالكلام الواقعي وعين العقل وياليت كل الناس بعقلك وتفكيرك النيير ويستاهل استاذنا الفاضل ومؤرخنا القدير خيال الغلباء كل ماتقوول واكثر

فسر ياامؤرخنا و الجمييع معك

رد مع اقتباس
 
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 30 )
خيَّال الغلباء
وسام التميز
رقم العضوية : 12388
تاريخ التسجيل : 01 - 03 - 2007
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : نجد العذية
عدد المشاركات : 20,738 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 49
قوة الترشيح : خيَّال الغلباء is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
Post رد: العرمة ورماح قبل مناخ السبية

كُتب : [ 15 - 12 - 2009 ]

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مواجيب مشاهدة المشاركة
الاديب والمؤرخ القدير الشهم خيال الغلباء
لن اقول الا (لاشلت يمينك يابن العم) وعساك على القوة ياكحيلان
واشهد بالله العظيم ان ماابدعته وتفكرت فيه ودونته هنا ماهو إلا حق ابلج تبتغيه لاخوانك وهو عين العقل والمنطق فهو تاريخ متواتر من الاجداد حتى الاحفاد وحقيقة لاتقبل القسمة على (اثنين !!) لكن بعض الاخوان هداهم الله وارشدهم على الطريق الصحيح يفضلون المجادله والمعاندة والمراوغه ولهم اساليب ذكية في ذلك !! ونحن والله لانجحد جهودهم وبراعتهم في البحث والتقصي !!ولاحول ولاقوة الا بالله العظيم الايعلمون ان (يـــد الله مع الجماعة ) اتمنى ان يقتنعون ويتفهمون ويعوون ان لافائدة من اصرارهم على الوقوف ضد الحق وهم الاقربون لنا !!
أخي الكريم الفاضل الراوية / مواجيب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : فإن الحق الأبلج تعرفه قبيلة العزة كاملة عن بكرة أبيها أبا عن جد وأنت منها ومن أراد أن يتنكر لتك الحقيقة فإنه يتصادم مع مصادر التاريخ النجدي المعتمدة والتي أشارت إليه ولو إيماءا مثل تاريخ الشيخ / ابن غنام رحمه الله وأسكنه فسيح جناته وهو من التواريخ المعتمدة للدعوة السلفية في الدولة السعودية الأولى وقد جاء فيه أن الإمام / عبدالعزيز بن محمد بن سعود رحمه الله وأسكنه فسيح جناته قد أغار على الرمحية عام 1175هـ أي قبل نهاية القرن الثاني عشر وقتل الشيخ / مايق بن شلية رحمه الله وأسكنه فسيح جناته وذلك لوحده كافيا لنقض ما يتمناه من أراد إنزالنا بلادنا في منتصف القرن الثالث عشر وبعد السبية ويرده / ابن بسام الذي يستشهد به عندما ذكر حرب العزة ضد عنزة على رماح عام 936هـ كما أن بئر هجرة سعد قبل أن تكون هجرة وفيضتها للعزة وكذلك شعيب المسعوي دونها عند نقطة تفتيش طريق الدمام السريع كما أن غرس الحائر عام 800 هجري بعد الخضر دليل على قدم تلك الأملاك لقبيلة سبيع الغلباء وعلى رأسهم العزة خاصة وما يصاقبها من البلاد إلى رماح متصلا بداية بالمسعودية اّبار خشم العان فرحيّة وسط ميادين الحرس والتي تحدنا مع الغييثات الدواسر ثم الفهادي بئر وسط شبوك الإبل القديمة يسار خط الدمام السريع ثم البراشيع وفيها أكثر من ستين بئر ارتوازي تخلط بالتحلية لتغذية الرياض بالمياه ثم البرشاعة البئر ثم فيضة بطية عند مزرعة الملك فهد رحمه الله وأسكنه فسيح جناته ( خزام ) ثم الدغم وتسمى الدغميات وبالعرمة قرب الكسارات على طريق رماح شعيب العميا ثم المياهية ثم مصدة ثم الحفاير ثم الجفالي لاّل جفال العزة ثم اللبجة إلى رملان فروضة الزيدي سابقا ( روضة خريم حاليا ) إلى بئر الزيدي برماح وكلها من أملاك العزة والله يعافيك ويبارك فيك ويجزاك خيرا ويبيض وجهك يوم تبيض وجوه وتسود وجوه هذا والله يحفظكم ويرعاكم مع خالص التحية وأطيب الأمنيات واسلم وسلم والسلام .


رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مناخ / السبية بين الرواية والدراية القباني منتديات الـمـشـاهـيـر والقصص البطولية 110 25 - 04 - 2011 08:39
صناعة الزبيب خيَّال الغلباء المنتدى المـفـتـوح 13 20 - 11 - 2009 10:44
برنامج( السبحة الإلكترونية ) في غاية الروعة فاغتنموا الفرصة أحبائي اشرف ابو نحل المنتدى الإسلامي 1 20 - 07 - 2008 16:17
البرنامج التدريبي في شركة الكهرباء غدا السبيت 9 / 7 / 1429 متفائل2485 منتدى التدريب و التوظيف 1 11 - 07 - 2008 01:56


الساعة الآن 06:50.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. www.sobe3.com
جميع المشاركات تعبر عن وجهة كاتبها ،، ولا تتحمل ادارة شبكة سبيع الغلباء أدنى مسئولية تجاهها