Untitled 1
 
  المملكة تشارك في اجتماعات الدورة31 لمجلس وزراء العمل الخليجي (اخر مشاركة : دعاء امين - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          ملخص تويتر على جوالك (اخر مشاركة : دعاء امين - عددالردود : 0 - عددالزوار : 60 )           »          الصاحب الوقي للشاعر/معيض شبيب بن جزله (اخر مشاركة : معيض بن جزله - عددالردود : 1 - عددالزوار : 61 )           »          عرض من سوا انترنت ببلاش (اخر مشاركة : دعاء امين - عددالردود : 0 - عددالزوار : 66 )           »          قصيدة عفو في الشيخ/ نقاء بن عبيد بن ثفنان الثوري السبيعي وجماعنه الثفانين (اخر مشاركة : زيزوم العتايقه@ - عددالردود : 0 - عددالزوار : 96 )           »          الأمن العقدي للشيخ عادل المقبل الجزء الأول (اخر مشاركة : أبوفاطمة - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          ساهم في وقف الايتام في مكة المكرمة (اخر مشاركة : هيئة الإغاثة - عددالردود : 0 - عددالزوار : 102 )           »          باقة سوا 99 (اخر مشاركة : مشـعاب - عددالردود : 1 - عددالزوار : 46 )           »          العمل:9 قرارات تدعم عمل المرأة في القطاع الخاص يبدأ العمل بها 2015م (اخر مشاركة : دعاء امين - عددالردود : 0 - عددالزوار : 43 )           »          الأمر بالمعروف صالح الفوزان (اخر مشاركة : أبوفاطمة - عددالردود : 0 - عددالزوار : 45 )           »         
 

 
العودة   منتديات سبيع الغلباء > مـنـتـديـات الـقـبـيـلة > مشروع شجرة قبيلة سبيع الغلباء
 

مشروع شجرة قبيلة سبيع الغلباء مشروع تحت التنفيذ ، يجري العمل حاليا على تجميع المعلومات الخاصة بالشجرة وأخذ رأي المختصين فيها وستعرض على مشائخ قبائل سبيع قبل اقرارها ونشرها .

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 1 )
السالم العمير
عضو
رقم العضوية : 45649
تاريخ التسجيل : 18 - 11 - 2010
الدولة : ذكر
العمر : 20
الجنس :
مكان الإقامة : الخبر
عدد المشاركات : 3 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : السالم العمير is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
Post نسب أسرة آل عمير في الأحساء

كُتب : [ 08 - 05 - 2011 - 20:34 ]

أسرة آل عمير في الأحساء

تقع منطقة الأحساء شرق المملكة العربية السعودية بالقرب من الخليج العربي ، ولهذه المنطقة أثر كبير في نشر العلم في الجزيرة العربية وبلدان الخليج العربي ، فهي محضن لتعليم طلاب العلم من جميع أنحاء العالم العربي ، ولقد وفد إليها طلاب العلم من كل مكان للأخذ عن علمائها الذين تميزوا بالعلم والخسية والورع وطيب المعشر وحسن الخلق .

وتعتبر أسرة آل عمير في الأحساء من أبرز الأسر العلمية التي قادت الحركة العلمية في الأحساء عبر عدة قرون ، فقد توارث أبناؤها العلم كابراً عن كابر ، وتقلد علماؤها الإفتاء والتعليم والقضاء عبر عدة قرون على اختلاف الحكام الذين يحكمون الأحساء ، فلا يأتي حاكم إلا ويعرف لهذه الأسرة وعلمائها قدرهم مروراً بحكام آل عريعر ، ثم الدولة العثماينة ، ثم الدولة السعودية أعزها الله ، فلم تنقطع مهمة إسناد القضاء إلى أبنائها منذ القرن الثاني عشر حتى يومنا هذا .

فقد أوقف الشيخ عبدالله بن الشيخ محمد بن عبدالله بن محمد بن عمير في عام 1167هـ مسجداً لا يزال عامراً ، ورباطاً لطلاب العلم ، ومدرسة للعلم ، ومدرسة للقرآن ، وبيتاً للإمام ، وبيتاً للمؤذن ، بقي هذا الصرح العلمي الخيري شامخاً عدة قرون ، يتخرج منه العلماء وطلاب العلم من داخل الأحساء وخارجها ، ولايزال هذا الوقف بين يدي ذريته حتى يومنا هذا .

وقد برز من أبناء هذه الأسرة علماء أجلاء كبار منهم :

1ـ الشيخ عبدالله بن الشيخ محمد بن عبدالله بن محمد بن عمير ، توفي عام 1167هـ .

2ـ أبناء الشيخ عبدالله ، وهم : الشيخ أحمد ، والشيخ محمد ، والشيخ محمد سعيد ، والشيخ عثمان ، والشيخ عبدالرحمن .

3ـ العلامة الشيخ محمد سعيد بن الشيخ عبدالله بن عمير ، تولى القضاء ، وله العديد من المؤلفات ، منها :
المنظومة الألفية في النحو ، ختم صحيح البخاري ، عقد الكلام في حكم المتخلف عن الإمام ، فصوص النصوص الجلية في أن الأرز مجزئ في الزكاة البدنية ، المقصد الأسنى لطلاب الحسنى ، إتحاف الملك الشريف بمفتاح القصر المنيف .

4ـ الشيخ عبدالرحمن بن الشيخ محمد بن الشيخ عثمان بن الشيخ عبدالله بن عمير ، وله نظم في الصور التي قيل باستحباب الوضوء فيها ، شرحه ابنه الشيخ محمد .

5ـ أبناء الشيخ محمد سعيد بن الشيخ عبدالله بن عمير ، وهم : الشيخ عبدالرحمن (تولى القضاء) ، والشيخ عبداللطيف ، والشيخ أحمد .

6ـ الشيخ عبدالله بن الشيخ عبدالرحمن بن الشيخ محمد سعيد بن عمير ، تولى القضاء والتدريس ، وله مدرسة موقوفة لتدريس العلم في محلة النعاثل من مدينة الهفوف العامرة .

7ـ الشيخ عبداللطيف بن الشيخ عبدالرحمن بن الشيخ محمد سعيد بن عمير .

8ـ الشيخ عبدالله بن الشيخ عبداللطيف بن الشيخ عبدالرحمن بن الشيخ محمد سعيد بن عمير ، تولى القضاء والتدريس ، وله المنطومة المشهورة في تعداد سور القرآن .

9ـ الشيخ عبدالرحمن بن الشيخ عبدالله بن الشيخ عبدالرحمن بن الشيخ محمد سعيد بن عمير ، وله العديد من المنسوخات والرسائل ، منها الرسالة التدمرية لشيخ افسلام ابن تيمية ، وكتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبدالوهاب ، وغيرهما .

ومنهم الشيخ عبدالرحمن بن الشيخ عبدالله بن الشيخ عبداللطيف آل عمير قاضي القطيف والجبيل رحمه الله .
ومنهم الشيخ عبدالعزيز بن أحمد بن عبداللطيف بن عبدالرحمن آل عمير ، قاضي في المحكمة العامة بالأحساء حالياً .

أما عن نسب الأسرة :

فأسرة آل عمير من بطن العرينات من قبيلة سبيع ، نزحت من وادي العطار إلى أطراف نجد ثم إلى الأحساء في أواخر القرن العاشر الهجري ، والوثائق الموجودة بين يدي أبناء الأسرة وتواجدهم في الأحساء ، تعود إلى عام 1069هـ .

وقد أثبت الشيخ عبدالرحمن بن الشيخ عبدالله آل عمير قاضي القطيف رحمه الله ، نسب أسرته إلى قبيلة سبيع عند نسخه لبعض كتب جده الشيخ محمد سعيد بن عمير .

وشيوع نسب أسرة آل عمير إلى قبيلة سبيع عبر عدة قرون ، هو أكبر دليل على عراقة نسب هذه الأسرة وارتباطها القديم بقبيلتها سبيع .

وممن ذكر نسب هذه الأسرة العريقة إلى قبيلة سبيع :

1ـ قال الشيخ المؤرخ حمد بن إبراهيم الحقيل رحمه الله ـ في كتابه كنز الأنساب صفحة 176 : " آل عمير في الأحساء ينتمون إلى سبيع وفيهم علماء"

2ـ وقال في صفحة 132 : " ومن حاضرة سبيع نذكر : آل سويلم في الرياض من العرينات وفي القصيم وسويلم شقيق عمير (آل عمير) وكذا آل عمير وآل حسين بن فلاح في الأحساء من العرينات "

2ـ وقال إيضاً في كتابه زهر الأدب في معرفة أنساب العرب مثل ذلك .

3ـ وقال العلامة المؤرخ حمد الجاسر رحمه الله في كتابه جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد ج2 صفحة 633 : " آل عمير في الأحساء من سبيع .. جاؤا من الضلفعة "

4ـ وقال الأستاذ النسابة سمير عبدالرزاق القطب في كتابه أنساب العرب صفحة 193 : " ومن سبيع في الأحساء : براك ، والمهازعة ، والشعابا ، وآل قنيان ، وآل عامر ، وآل هديب أهل النعاثل ، وآل عمير ، وآل شيخ حسين بن فلاح أهل الكوت "

5ـ وقال الأستاذ عبدالرزاق بن عبدالله بن عبدالرزاق البابطين في كتابه أعلام من الأحساء صفحة 49 في ترجمة الشيخ محمد سعيد آل عمير : " هو محمد سعيد بن عبدالله بن محمد آل عمير من قبيلة سبيع "
وفي صفحة 77 عند ترجمة الشيخ عبدالله بن عبداللطيف آل عمير ، قال : " هو عبدالله بن عبداللطيف بن عبدالله آل عمير من قبيلة سبيع "

6ـ وقال الأستاذ عبدالكريم بن حمد بن إبراهيم الحقيل في كتابه أسر تحضرت في الجزيرة العربية ج1 صفحة 143: " آل عمير في الأحساء من قبيلة سبيع "

7ـ وقال الأستاذ خال الغريب في كتابه منطقة الأحساء عبر أطوار التاريخ نقلاً عن الشيخ العبدالقادر من كتابه تحفة المستفيد : " آل عمير : ينتمي نسبهم إلى سبيع بن صعب "

8ـ وقال الأستاذ فهد محمد الربيعان في كتابه العرينات : " آل سويلم ، وهي أسرة معروفة في كل من الرياض والقصيم ، وهي من العرينات ، والعرينات من الخضران والخضران من بني عمر من سبيع ... وكان جدهم الأول توفي في أطراف الوشم وله ولدان : سالم ويلقبونه (سويلم) وعمير ويلقبونه (عمرة) ، فا آل سويلم من سلالة سويلم ، وآل عمير في كل من القصيم والأحساء من سلالة عمير شقيق سويلم "

9ـ وقال الأستاذ عبدالرحمن بن حمد بن زيد المغيري في كتابه المنتخب في ذكر قبائل العرب صفحة 136: " ومن سُبيع في الأحساء : براك ، والمهازعة ، والشعابة ، وآل قنيان ، وآل عامر ، وآل هديب "أهل النعاثل ، وآل عمير ، وآل الشيخ حسين بن فلاح أهل الكوت" وفلاح هذا هو أخو عمير جد آل عمير أهل الكوت "

سبيعـي وذو معنـى ومبـنـى صناديد الوغى الأسد العتـارس
زيازيـم شغامـيـم اشــاوسزح ازيـح طحاطـح اشـارس
سلاطيـن شياطيـن صــوارموان حمي الوغى عمي اخـارس
ورثنا قيصرا في عرش رومـا ومن كسرى ورثنا ملك فـارس
تسلطنـا بنجـد الـف عــامو في التاريخ تذكيـرن لـدارس
رد مع اقتباس
 
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 2 )
عبيد المشعبي
عضو فعال
رقم العضوية : 36597
تاريخ التسجيل : 14 - 05 - 2009
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 168 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : عبيد المشعبي is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد: نسب أسرة آل عمير في الأحساء

كُتب : [ 09 - 05 - 2011 - 14:25 ]

الاخ السالم العمير شكرا لك علي الطرح يعطيك العافية



الخيل عـــز لــرجال وهـــيــبـه
رد مع اقتباس
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفارس / سحمان بن عمير رحمه الله احمد احمد منتديات الـمـشـاهـيـر والقصص البطولية 13 13 - 10 - 2009 02:07
قبائل اّل عمير الراعي منتدى التاريخ والأنساب 9 20 - 07 - 2009 21:56
سؤال عن أسرة البراك في الأحساء ؟ بن براك 2 تاريخ الأسر المتحضرة و ( الاستفسارات عن النسب ) 6 04 - 05 - 2009 21:50
ال عمير بالقصيم راعي الخضراء تاريخ الأسر المتحضرة و ( الاستفسارات عن النسب ) 10 31 - 10 - 2008 01:12
هل يوجد عمير سبعان غير عمير الاحساء ؟ خالد العمير تاريخ الأسر المتحضرة و ( الاستفسارات عن النسب ) 3 15 - 04 - 2008 18:47


الساعة الآن 23:59.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. www.sobe3.com
جميع المشاركات تعبر عن وجهة كاتبها ،، ولا تتحمل ادارة شبكة سبيع الغلباء أدنى مسئولية تجاهها