Untitled 1
 
  لا تاكـلك كثر الحسايف على شي ..روعه (اخر مشاركة : معيض بن جزله - عددالردود : 4 - عددالزوار : 192 )           »          العمل تطلق الاسبوع القادم المرحلة الثالثة لتنظيم عمل المرأة في محلات النسائية (اخر مشاركة : معيض بن جزله - عددالردود : 2 - عددالزوار : 18 )           »          تعرف على عائلة سوا (اخر مشاركة : دعاء امين - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          هدف يمنح 100 متسابق جائزة الاصرار مليون ريال (اخر مشاركة : دعاء امين - عددالردود : 0 - عددالزوار : 42 )           »          كيف تستفيد من عرض سوا طريقة مجربة (اخر مشاركة : دعاء امين - عددالردود : 0 - عددالزوار : 41 )           »          جدة تزف 4متأهلين الى المرحلة النهائية من جائزة الاصرار (اخر مشاركة : دعاء امين - عددالردود : 0 - عددالزوار : 50 )           »          دبلها مع سوا 59 من stc (اخر مشاركة : دعاء امين - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          اليوم تدشين تصفيات جائزة الاصرار في الرياض (اخر مشاركة : دعاء امين - عددالردود : 0 - عددالزوار : 56 )           »          العمل لاصحه لحملات تمزيق اقامات المخالفين (اخر مشاركة : نبض العراق - عددالردود : 4 - عددالزوار : 1301 )           »          كذب قبيلة عنزه وسرقة معركة ذي قار (اخر مشاركة : علي الشيباني - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »         
 

 
العودة   منتديات سبيع الغلباء > مـنـتـديـات الـقـبـيـلة > مشروع شجرة قبيلة سبيع الغلباء
 

مشروع شجرة قبيلة سبيع الغلباء مشروع تحت التنفيذ ، يجري العمل حاليا على تجميع المعلومات الخاصة بالشجرة وأخذ رأي المختصين فيها وستعرض على مشائخ قبائل سبيع قبل اقرارها ونشرها .

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 1 )
ابومحمد9
عضو
رقم العضوية : 8219
تاريخ التسجيل : 20 - 06 - 2006
الدولة :
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 10 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : ابومحمد9 is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
فزعة ........... طلب أبيكم تنفذونه العرينات

كُتب : [ 22 - 06 - 2006 - 17:50 ]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يا أخوان ابي من يعرف اقسام فخذ العرينات بالتفصيل . يزودنا به
((انا عندي تفصيل ولكنه بشكل عام ))

رد مع اقتباس
 
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 2 )
عواكيس
وسام التميز
رقم العضوية : 8208
تاريخ التسجيل : 19 - 06 - 2006
الدولة :
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 1,524 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : عواكيس is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد : فزعة ...........طلب ابيكم تنفذونه

كُتب : [ 22 - 06 - 2006 - 18:07 ]

الاخ ابومحمد العرينات اللي وسمهم العرقات على شكل زايد من الرباب من تيم بن مر اخوان تميم وليسوا من سبيع الا بالحلف وقد كانت سبيع تاخذ عليهم الخاوه اما العرينات الذين يسمون المشعاب فهم عرينة هلال بن عامر وكذلك اخوانهم الذين يسمون الهجار والباب فهم من بوادي سبيع فارجوا الا يلتبس عليك الامر وعرينة الرباب هي اكثرها ولكن قيل في المثل ما اكثر عيال الدجاج والحرار عيالها ثلاثه النادر واللزز واخوهم والسلام

رد مع اقتباس
 
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 3 )
محمد بن سلطان
عضو مميز
رقم العضوية : 1079
تاريخ التسجيل : 07 - 04 - 2004
الدولة :
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 1,280 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 11
قوة الترشيح : محمد بن سلطان is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد : فزعة ...........طلب ابيكم تنفذونه

كُتب : [ 22 - 06 - 2006 - 19:11 ]

اخوي عواكيس .. انت على اي اساس قسمت العرينات ياخوي ..

اصلا الرباب مافيها عرينه يا اخي الكريم .. وهذا معروف ..

عرينات سبيع كلها من نور عرينه بن هلال بن عامر بن صعصعه .. ولم نسمع شيوخ العرينات او نسابتها يقسمونهم كما قلت .. وعرينات سبيع حاضره وباديه ابناء عمومه ومن اصل واحد ..

هذا والله اعلم ..
اخوكم
محمد بن سلطان الثوري

سبيع ضد(ن) للحريب المعادي=صبيانهم يروون بيض الهنادي
لاجا نهار(ن) فيه قدح الزنادي= لا ثار عجّ الخيل والملح قد ثار
مضرابهم يشفي غليل الكبودي=مثل الحرار اللي جزيل الصيودي
نسل الكرام معربين الجدودي=عز الخوي عز البعيدين والجار


محمد بن سلطان الثوري
رد مع اقتباس
 
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 4 )
عواكيس
وسام التميز
رقم العضوية : 8208
تاريخ التسجيل : 19 - 06 - 2006
الدولة :
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 1,524 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : عواكيس is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد : فزعة ...........طلب ابيكم تنفذونه

كُتب : [ 22 - 06 - 2006 - 23:18 ]

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ / محمد انصحهم لا يعتدون على أبناء عمنا سبيع الغلباء في الأحسا ولا نجيهم وأن لا يتكلموا باسم سبيع لأن سبيع لها أشياخها التي تعرفها كما يعرف العريني والرمبح أبناءهم وفي الحديث رحم الله امرأ عرف قدر نفسه وقل للأخ / سلظان الرميح عمدة الحليلة / علي بن شعيفان من شيوخ سبيع الغلباء كابرا عن كابر فمن تكون لتشكك به وقد أقره بني عمه الذين على الشداد بيض الله وجيههم فهل يعقل أن بسود بالناس حليفهم كف عن بني عمنا أهل الأحساء الله يهديك ووين عقولكم يا سبيع إذا حدث العاقل بما لا يليق فصدق فلا عقل له وحاسب نفسك قبل أن تحاسب يا سلطان وكف عن الناس لغوك واللي بيته من قزاز ما يرجم الناس ومنهم خيار سبيع الغلباء بالحجر واعلم أن كل فعل لا بد له من ردة فعل مماثلة في القوة مخالفة في الإتجاه والحبل على الجاره وهذا نسبك بخط العلماء الثقات ومعه ولاؤك لبني الحارث بن كعب المذحجية كما قرر الهمداني رحمه الله في شرح قصيدته الدامغة :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم ، وبعد : إن المعتمد في ضبط أنساب القبائل وعشائرها بعد الله هم العلماء المتقدمون الثقات ، فإن كانوا من نفس القبيلة فقولهم أولى بالاعتماد من غيرهم ، وإليك ما تم الوقوف عليه من أقوال العلماء والنسّابة فيما يخص نسب العرينات الحاضرة والذين يسمون العرقاة (+) ومنهم اّل الشيخ / عيسى بن رميح ، فأقول مستعيناً بالله :

أقوال بعض النسّابين في أن الرباب وعشائرهم ربابيين نسباً ، سبيعيين حلفاً :

- لعل ما جاء في النبذة المنسوبة لجبر بن جبر بن سيّار على علاتها يعد أقدم ما ذكر عن نسب الرباب ، إذ جاء فيها ما نصه : ( الرِّبَاب بن تميم ).

- المؤرخ النسّابة الشيخ / إبراهيم بن صالح بن عيسى ( ت 1343هـ )، نقل نصاً عن إحدى الوثائق ومما جاء فيها : ( بنو التيم منهم أهل العطار ورغبة . وبنو عكل منهم حميلات في الحسا ، والذين ارتحلوا من أشيقر للزبير ، ومنهم العكالا في بريه . والذين مع سبيع أحلاف لسبيع ).

- الأديب المؤرخ / خالد بن محمد الفرج (ت 1374هـ) في شرحه لقصيدته البائية في تاريخ نجد ، الذي حرره في سنة 1351هـ، قال نقلاً عن ابن زاحم : ( العرينات من تميم ).

- الشيخ / عبدالرحمن بن عبدالله بن حمود التويجري ( ت 1416هـ ) قال : في كتابه / تيسير العلام ببيان ما ورد في منتخب المغيري من الأوهام بعد أن تحدث عن العرينات : ( وقد دخلوا وهم من الرباب مع سبيع بالحلف .

- الشيخ القاضي / عبدالرحمن بن محمد الفارس ( ت 1418هـ )، من العرينات من ذرية الشيخ إسماعيل بن رميح ، في كتابه ( نبذة في ذكرى نسب آل فارس )، بعد أن ذكر أولاد الشيخ إسماعيل بن رميح وأنه العُرَنِي التيمي الربابي قال : ( المشهور أن العرينات من قبيلة سبيع تصغير ( سبع ) وهم من الرباب ).

- الشيخ / حمد الجاسر ( ت 1421هـ ) قال : ( معدودين في قبيلة سبيع ـ حلفاً لا أصلا ـ كعرينة , وهم من الرباب ).

- الشيخ / حمد بن إبراهيم الحقيل في كلامه عن قبيلة سبيع قال : ( قرأت في مسودة في مكتبة بعض العلماء قال : وآل بو عليان وآل بكر أخوة العناقر أهل ثرمدا ومرات من قرى الوشم ، وكذلك أخوتهم بنو التيم والعرينات المعروفون اليوم والذين منهم قاضي القارة في سدير إسماعيل بن رميح بن جبر بن عبدالله بن حمّاد بن عريض بن محمد بن عيسى بن عرينة التميمي من بني تيم ، في سبيع حلفاء لهم ، وبادية بني عكل العكالا مع بريه ينسبون إلى الرباب إلى تميم بالحلف وسبيع منهم بنو عم لتميم لا من صلب النسب لأن تميم بن مرّة بن طابخة ، والرباب بنو عبدمناة بن أدّ، قلت وهذا جائز عند العرب تغليباً للحلف والتبعية والشهرة والنصرة لا بالنسب . انتهى ).

- المؤرخ النسّابة الشيخ / إبراهيم بن صالح بن عيسى (ت 1343هـ)، يقول : ( أهل بلد العطار من العرينات من سبيع )، وسبقت الإشارة في سرد أقوال بعض النسّابين الذين نسبوهم للرباب، أن المؤرخ ابن عيسى نقل نصاً عن إحدى الوثائق ، جاء فيه أن أهل العطار ورغبة - يقصد بهم العرينات - أحلاف لسبيع ، والشيخ ابن عيسى نقل أيضاً نسب الشيخين ، أبونمي ، وحمد بن فهد العريني من خطيهما – كما سيأتي - في أنهما من تميم ، ومعلوم أنهما من العرينات ، فنسبة ابن عيسى العرينات لسبيع يفهم منه أنه ينسبهم لسبيع من باب الحلف ، والله أعلم .

ومن النصوص الصريحة الدالة على أن الرباب ومنهم بني عكل قد ارتحلوا من نجد إلى عدة أماكن ومنهم من استوطن الحجاز والسروات ، قول الحسن الهمداني المتوفى بعد سنة 334هـ، ونصه : ( ثم سراة بجيلة فنجدها بنو المعترف وأصلهم من تميم ، وقال لي بعضهم : إنهم من عكل ).

أما عن بني عكل الربابيين ووجودهم بالحجاز وعلاقتهم بنجد فأورد ما قاله الحسن الأصفهاني المتوفى سنة 310هـ تقريباً ، حيث قال : ( أعظم ماء للرباب الجفر ، وأقل ما عليه منهم عكل ).

ومما قاله العالم الجليل الفقيه الشيخ / عبدالله العنقري التميمي رحمه الله وأسكنه فسيح جناته والتي خطها طالبه / عبدالله بن زاحم البقمي وهي نسخه مكونه من ورقتين نقلها الشيخ / عبدالرحمن بن سليمان الحصين الناصري التميمي في عام 1364هـ . وكذلك إخوتهم بنو التيم الذي هجاهم جرير الخطفا التميمي وكانوا أولاً بالقصب بالعود المعروف بالوشم ثم عمروا رغبة ، وفي العطار من وادي الفقي سدير وهم العرينات المعروفون اليوم الذي منهم الشيخ قاضي القارة أيام عمارها وهو / إسماعيل بن رميح بن جبر بن عبدالله بن حماد بن عريض بن محمد بن عيسى بن عُرينة التميمي من بني تيم ، وباديتهم مليح مع سبيع حلفاً لهم ، وبادية بني عكل العكالا مع بريه ينسبون الرباب إلى بني تميم بالحلف ، نقله / عبدالرحمن بن سليمان الحصين في 14\1\1364هـ . ( وأقول أن الشيخ / العنقري رحمه الله لم يقصد أن مليح الروبة من الرباب عندما قال : وباديتهم مليح مع سبيع حلفا لهم لأن مليح من أبناء رؤيبة الأصغر بن عبدالله بن هلال بن عامر بن صعصعة وهم أبناء الأمير / حسن بن سرحان شيخ بوادي بني هلال والذي كانت خاوة عرينة الرباب أهل رغبة والعطار تدفع له ولذويه من بعده اّل فايز شيوخ مليح ولا زالت قبيلة مليح تنتخي باسمه وتسم وسمه إذ يقولون في نخوتهم ( اّلاد السريحي ). ولهم إخوان مع الروبة في رنية باسم السريحي ).

الخلاصة :

يتضح من النقول السابقة عن علماء التاريخ والنسب أن العرينات من بطون الرباب – بنو عم لبني تميم - وأنهم دخلوا في قبيلة سبيع بالحلف ، والله تعالى أعلم .

ويعضده نسب العرينات ما قاله علماء العرينات عن نسبهم :

الشيخ / إسماعيل بن رميح من علماء القرن العاشر الهجري ( ت بعد970هـ )، كتب نسبه في آخر نسخه لكتاب ( شرح مختصر الزاد ) : ( إسماعيل بن رميح بن جبر بن عرينة بن حماد بن عرينة ابن محمد بن عيسى بن عرينة التَّيْمي ). والشيخ إسماعيل يجتمع مع الشيخ أبونمي في جدهما عيسى بن عرينة ، كما سيأتي .

الشيخ / أبو نمي بن عبدالله بن راجح ، قال في آخر منسكه الذي ألفه سنة 1014هـ باسم ( دليل الناسك لأحكام المناسك )، ما نصه : ( قال الفقير إلى الله تعالى أبونمي بن عبدالله بن راجح بن أبي نمي بن راجح بن سلطان بن فاضل بن عيسى بن عرينة التميمي نسباً ، الحنبلي مذهباً ، النجدي بلداً ). والشيخ أبونمي يجتمع مع الشيخ إسماعيل بن رميح في جدهما عيسى بن عرينة ، كما تقدم .

الشيخ / حمد بن فهد العريني ، من ذرية الشيخ إسماعيل بن رميح من العرينات ، نسخ بخطه كتاب ( شرح دليل الطالب )، قال في آخره : ( بقلم الفقير إلى الله حمد بن فهد بن فوزان بن سليمان ابن إسماعيل بن رميح بن جبر بن عرينة بن حماد بن عرينة بن محمد بن عيسى بن عرينة التميمي ، الحنبلي مذهبا ً، والعريني نسباً ، النجدي أصلاً ، الزبيري موطناً ).

الشيخ القاضي / عبدالرحمن بن محمد الفارس ( ت 1418هـ )، من العرينات من ذرية الشيخ إسماعيل بن رميح ، في كتابه ( نبذة في ذكرى نسب آل فارس )، بعد أن ذكر أولاد جده الشيخ إسماعيل وأنه العُرَنِي التيمي الربابي ، قال : ( فهم فخذ من العرينات الذين هم بطن من تيم الذين هم قبيلة من قبائل الرباب . والرباب تتألف من سبع قبائل هي تيم ، وعدي ، وثور ، وعكل ، ومزينة ، وعوف ، وأشيب . والرباب هم بنو عبدمناة بن أدّ بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معدّ بن عدنان وهم بنو عمّ تميم بن مرّ بن أدّ بن طابخة إلى آخر النسب ، والمشهور عند أهل نجد أن العرينات من قبيلة سبيع تصغير ( سبع ) والفارس المذكورون من تيم الرباب والباقون هم بنو أعمامهم . وهذا آخر ما وجدته من هذا النسب واطلعت عليه وسمعته من أفواه الرجال ومن بعض كتب الأنساب ).

وقد كتب الأستاذ / عبدالله بن سعد بن عبدالله بن حسين في مجلة العرب مقال بعنوان عرينات رغبة والعطار من عرينة التيم من الرباب وسوف أنقل ما ذكره حيث ذكر ما نصه : كتب العلامة الأستاذ / حمد الجاسر في مجلة العرب محرم 1415ه س 29 أنه لفت نظره في كلمة لي نشرتها المجلة أنني ذكرت الرباب سبع قبائل وليس بينهن اسم عرينة وأنه لا يعرف صلة العرينات بالرباب وفي خلاصة تعليقه على ما كتبته قال ما يلي : ( إن بني عرينة ذو الصلة بقبيلة سبيع أقرب الاّراء إلى الصواب أنهم من بجيلة ) انتهى . وأجيب على ذلك بما يلي : إن عرينة اسم لرجل من تيم وتيم إحدى قبائل الرباب السبع أما قول الأستاذ / حمد الجاسر أن أقرب الاّراء إلى الصواب أنهم من بجيلة فهو اجتهاد يجيب عليه ما قاله الشيخ / اسماعيل بن رميح المتوفي سنة 970ه بخط يده وقد نشر ذلك في مخطوطة البشر المتوفي عام 1233ه حيث قال رحمه الله : ( نسب _ عرينات رغبة والعطار من عرينة التيم من ( الرباب ) قاله / اسماعيل بن رميح في تسميته لنفسه ونسبه في خطه لشرح المختصر المراد . عرينة _ عيسى _ محمد _ عرينة _ حماد _ عرينة ( التيمي ). وبرفقته صورة رسمه الشيخ / اسماعيل بخط يده وقد توفي رحمه الله سنة 970ه والصورة مرسومة لمن أراد الإطلاع عليها في المجلة . ثم ذكر الأستاذ عبدالله واعتمادا على ما ذكر وغيره مما تناقله الاّباء عن الأجداد وما تعارف عليه أهل تلك الديار واشتهر بينهم فإن أبناء الشيخ / اسماعيل بن رميح بن جبر بن عرينة التيمي هم : جبر وسليمان وفليج وعبداللطيف وحسين ومحمد ومعظم ذريته هؤلاء يعيشون الاّن في رغبة والعطار والرياض والمنطقة الشرقيه والمنطقة الوسطى من المملكة وفي الكويت . وأكرار القول أن أسرة اّل حسين المعروفة الاّن في الرياض ورغبة هي من ذرية / حسين بن اسماعيل بن رميح رحمه الله .

هذا وقد ذكر الشيخ / عبدالله بن عبدالرحمن البسام في كتاب علماء نجد خلال ست قرون في ترجمته للشيخ / أحمد بن يحي بن رميح ما نصه ( ولد المترجم له في بلدة العطار إحدى بلدان سدير وعشيرته فيها العرينات هم أهل البلدة ورؤساؤها نشأ في هذه البلدة وقرأ على علماء سدير وغيرهم حتى أدرك ثم عينه الإمام / فيصل قاضيا في قرية ( رغبة ) التي يسكنها فخذان من العرينات هم اّل حسين واّل محمد وجده الشيخ / اسماعيل بن رميح من كبار العلماء وهو صاحب المجموع المشهور بمجموع ابن رميح ) انتهى .

وذكر الشيخ / عبدالله البسام في كتابه المذكور ص 208 ترجمة الشيخ / اسماعيل بن رميح ما يلي : ( الشيخ / اسماعيل بن رميح بن جبر بن عبدالله بن حماد بن عريض بن محمد بن عيسى بن عرينة التيمي فهو من بني تيم أحد أفخاذ الرباب التي تشمل بني تيم وبني عدي وبني ثور وعكل وغيرهم فالعرينات عشيرة المترجم له هم بنو تيم بن عبدمناة بن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان وتنسب العرينات إلى قبيلة سبيع ولكن هذه النسبة بالحلف فقط وإلا فهم من الرباب أبناء عم تيم بن مر بن أد ابن طابخة ). وفي الختام أكرر القول ان العرينات المنتشرون في نجد والأحساء والكويت وغيرها يرجعون نسبا إلى ( تيم ) أحد أفخاذ قبيلة الرباب وقد عرفوا بعرينات سبيع وذلك من باب الحلف مع سبيع فقط وإلا فهم أصلا من التيم من الرباب وليسوا من بجيلة كما أشار إليه الاستاذ / حمد الجاسر . وهذا ما كتبه الأستاذ / عبدالله بن سعد بن عبدالله بن حسين في مجلة العرب .

وأضيف إلى ما ذكره الأستاذ / عبدالله بن حسين أقوال بعض النسّابين في أن العرينات من بني التيم الربابيين نسباً ومع سبيع حلفاً :

- الشيخ المؤرخ / عبدالله بن عبدالرحمن البسّام ( توفي عام : 1423هـ ) قال : في كتابه / علماء نجد خلال ثمانية قرون . ( العرينات أحد بطون تيم إحدى قبائل الرباب . والعرينات دخلوا مع قبيلة سبيع بالحلف ، فعدوا منهم ، فلا يعرفون في نجد إلا من سبيع )، وعندما ترجم لعدد من علماء العرينات أشار عند إيراده لنسبهم إلى أنهم من بني التيم من الرباب وأنهم مع سبيع حلفاً .

- ذكر الأستاذ / سليمان الحديثي في كتاب قبيلة سبيع مخطوط أن الشيخ / حمد الجاسر يرى أن عرينات سبيع البادية يرجعون إلى بني عرينة بن نذير بن قسر من بجيلة الذين دخلوا في بني عامر . أما عرينات سبيع الحاضرة فيرى أنهم هم الذين يرجعون نسبا إلى تميم وذكر هذا ما حدثني به الشيخ نفسه قبل عدة أشهر وقد نشر شيئا من ذلك في جمهرة الأسر المتحضرة في نجد .

- المؤرخ الشيخ حمد بن محمد بن لعبون ( ت 1260هـ تقريباً )، قال في تاريخه في كلامه عن أنساب بني تميم : (... إلا تميم نجد واليمامة فإنهم محفوظ نسبهم في أوطانهم . والصريح منهم المجتمعون على أحسابهم وأنسابهم في نجد ... الثالثة : آل عرينة أهل الغاط وأهل رغبة ).

- الأستاذ الباحث / حمد بن ناصر الوهيب ( ت 1414هـ ) نسب العرينات الذين مع سبيع للرباب ، وعدد عشائرهم وأسرهم ضمن بطن الرباب .

- الأستاذ النسابة / ابراهيم بن دخنة الشريفي صاحب الموسعة الذهبية .

نقاط تجدر الإشارة إليها عن العرينات :

- العرينات بطن من بني التيم من الرباب ، ويظهر أن اسم العرينات هؤلاء حصل مؤخراً ، وليس له علاقة بعرينة القديمة التي في عصر الجاهلية، لأن عرينة القديمة ليست من بني التيم . وإذا نظرنا إلى سلسلة نسب الشيخ إسماعيل بن رميح وجدناها تسعة أسماء ابتداء منه وآخرها مختوم بعرينة ، واسم عرينة تكرر فيها ثلاث مرّات ، فعرينة الأخير يبدو أنه هو جدّ بطن العرينات المتأخرين ، ويدل على ذلك وقوف علماء العرينات في سرد نسبهم عنده قبل رفع نسبهم إلى التيم مثل أبو نمي وابن رميح ويقدّر أنه عاش في مطلع القرن السابع الهجري .

- لا يوجد أصرح من نسبة العرينات لبني التيم الربابيين ، بحسب ما كتبه علماء العرينات أنفسهم ، وبحسب ما كتبه علماء الأنساب ، وأنهم يعدون من قبيلة سبيع بالحلف ، إلا إذا وجهنا كلام البلاذري ( ت279هـ ) في قوله : ( من التيم بنو السبيع وقد دخلوا في بني طهية على نسب فيهم ). في أن نسب العرينات يتصل ببني السبيع هؤلاء ، فإذا ثبت ذلك يكون العرينات من بطون سبيع التي من تيم الرباب ، والله أعلم .

الخلاصة :

يتضح من النقول السابقة عن علماء العرينات ، وعلماء التاريخ والنسب أن العرينات الحاضرة من بني التيم أحد بطون الرباب بنو عبد مناة بن أدّ – بنو عم لبني تميم - وأنهم دخلوا في سبيع حلفاً ، وعرينات سبيع من صلب بني هلال بن عامر هم المداهين الذين يسمون المشعاب والله تعالى أعلم . منقول بتصرف وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .


التعديل الأخير تم بواسطة خيَّال الغلباء ; 16 - 10 - 2008 الساعة 22:07
رد مع اقتباس
 
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 5 )
ابومحمد9
عضو
رقم العضوية : 8219
تاريخ التسجيل : 20 - 06 - 2006
الدولة :
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 10 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : ابومحمد9 is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد : فزعة ...........طلب ابيكم تنفذونه

كُتب : [ 23 - 06 - 2006 - 17:39 ]

شكر لكم جميعا
لكن أنا مع اخوي محمد بن سلطان حول سالفة تقسيم العرينات
وبالنسبة لرد اخوي عواكيس الثاني صراحة مافهمت منه شي ولا له دخل بالطلب اللي أنا ابيه !!!!!!!!!!!
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
صراحة ما أدري وش قصدك اخوي عواكيس اجو الرد سريعا

رد مع اقتباس
 
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 6 )
عواكيس
وسام التميز
رقم العضوية : 8208
تاريخ التسجيل : 19 - 06 - 2006
الدولة :
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 1,524 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : عواكيس is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد : فزعة ...........طلب ابيكم تنفذونه

كُتب : [ 23 - 06 - 2006 - 18:35 ]

الاخ محمد الله يحفظك بني عمك صايرين شيوخ سبيع الغلباء وهم سلطان الرميح والعريني ينكرون ابناء عمنا اهل الاحسا وينكرون علي بن شعيفان عمدة الحليله بالاحسا وهو من شيوخ سبيع اصل وفصل وقد اقره ابناء عمه الباديه وهم ابخص منكم فانصح بني عمك عن الظلم واعلمهم ان لكل فعل ردة فعل والحبل على الجاره والنار من مصتصغر الشرر فلا تضرموا النار بعد ذلك لا تستطيعوا ان تطفئوها والضيف ما يقول على راع المحل والسلام

رد مع اقتباس
 
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 7 )
ابومحمد9
عضو
رقم العضوية : 8219
تاريخ التسجيل : 20 - 06 - 2006
الدولة :
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 10 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : ابومحمد9 is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد : فزعة ...........طلب ابيكم تنفذونه

كُتب : [ 24 - 06 - 2006 - 15:23 ]

السلام عليكم
اخوي عواكيس انا ماستطيع اتكلم عن شي لا اعرفه
ولا ودي يكون بين الاعضاء اخذ ورد
وصراحة اشوف الموضوع طلع عن ما اريده انا في بادئ الامر وهواقسام فخذ العرينات بالتفصيل .

رد مع اقتباس
 
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 8 )
ناصر المديري
عضو مميز
رقم العضوية : 3747
تاريخ التسجيل : 09 - 08 - 2005
الدولة :
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : الخــلا الخــــالــي .....!
عدد المشاركات : 1,237 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : ناصر المديري is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد : فزعة ...........طلب ابيكم تنفذونه

كُتب : [ 28 - 06 - 2006 - 05:20 ]

أبشر يا أخوي ابو محمد ..

أدخل على هالموضوع وبتلقى تفصيل ممل عن فروع سبيع ومن ظمنهم العرينات في صفحة 1

تفضل أخوي http://www.sobe3.com/vb/showthread.php?t=9238

تحياتي وسامحنا على القصور

يابن فلاح لحربنا لا تشني && مالك علينا (نصر) والله له اسباب
ظنيت في ربعي ولا خاب ظني && وانا احمد اللي يودع الظن (ما خاب
)


أنت الزائر رقم لمواضيعي
رد مع اقتباس
 
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 9 )
ضاري المعود
عضو نشط
رقم العضوية : 12841
تاريخ التسجيل : 31 - 03 - 2007
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 55 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 12
قوة الترشيح : ضاري المعود is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد : فزعة ...........طلب ابيكم تنفذونه

كُتب : [ 13 - 04 - 2007 - 15:46 ]

اشكر جهودكم واتمنا لكم التوفيق

رد مع اقتباس
 
 
غير متصل
 رقم المشاركة : ( 10 )
محديعرفك هايط
عضو
رقم العضوية : 50725
تاريخ التسجيل : 03 - 08 - 2012
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 16 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : محديعرفك هايط is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
رد: رد : فزعة ...........طلب ابيكم تنفذونه

كُتب : [ 30 - 11 - 2012 - 11:57 ]

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عواكيس مشاهدة المشاركة
الاخ ابومحمد العرينات اللي وسمهم العرقات على شكل زايد من الرباب من تيم بن مر اخوان تميم وليسوا من سبيع الا بالحلف وقد كانت سبيع تاخذ عليهم الخاوه اما العرينات الذين يسمون المشعاب فهم عرينة هلال بن عامر وكذلك اخوانهم الذين يسمون الهجار والباب فهم من بوادي سبيع فارجوا الا يلتبس عليك الامر وعرينة الرباب هي اكثرها ولكن قيل في المثل ما اكثر عيال الدجاج والحرار عيالها ثلاثه النادر واللزز واخوهم والسلام


لا ليسوا اخوان تميم

اولا تيم : هي تيم بن مره بن كعب بن لؤي القرشي

ثانيا تميم: هي تميم بن مر بن اد بن طابخة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان

عرني من تميم غير عن عريني

همسة : ترى شعرك ركيك

رد مع اقتباس
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فزعة الكترونية لابن عمكم (( المرشح خالد السبيعي )) محمد83 منتدى الأخبار 4 14 - 05 - 2008 07:13
بقى ايام قليله على القصاص من ضحيان السبيعى 00ويرجو فزعة اهل الخير والاصلاح عين الصحافة أخبار مدن قبيلة سبيع الغلباء 26 27 - 02 - 2008 00:54
سؤال : عن اللحيدان والثنيان ( العرينات ) من أي فروع العرينات ؟ نسر تاريخ الأسر المتحضرة و ( الاستفسارات عن النسب ) 28 06 - 01 - 2007 15:58
لبيكم اللهم لبيك لبيك محمد بن حمدان منتدى الشعر الشعبي والنبطي ( شعراء الشبكة ) 4 25 - 12 - 2006 21:58
فزعة هل الوديان من جيل لاجيال = يدري به المولود من شايب له عبيد أبوثنين منتديات الـمـشـاهـيـر والقصص البطولية 12 28 - 06 - 2006 05:26


الساعة الآن 20:50.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. www.sobe3.com
جميع المشاركات تعبر عن وجهة كاتبها ،، ولا تتحمل ادارة شبكة سبيع الغلباء أدنى مسئولية تجاهها